الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 12:06 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض


المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض




7-المقالة السابعة

من سلسلة التاريخ العام

بدء خلق السماوات والأرض

وقال البخاري

حدثنا عمر بن جعفر بن غياث حدثنا أبي حدثنا الأعمش
حدثنا جامع بن شداد عن صفوان بن محرز أنه حدثه عن عمران بن حصين قال

دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وعقلت ناقتي بالباب فأتاه ناس من بني تميم

فقال
أقبلوا البشرى يا بني تميم قالوا قد بشرتنا فأعطنا مرتين
ثم دخل عليه ناس من اليمن
فقال
اقبلوا البشرى يا أهل اليمن إن لم يقبلها بنو تميم قالوا قد قبلنا يا رسول الله
قالوا
جئناك نسألك عن هذا الأمر
قال
كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شيء وخلق السموات والأرض
فنادى مناد ذهبت ناقتك يا ابن الحصين فانطلقت فإذا هي تقطع دونها السراب
فوالله لوددت أني كنت تركتها هكذا رواه هاهنا وقد رواه في كتاب المغازي وكتاب التوحيد

وفي بعض ألفاظه
ثم خلق السموات والأرض
وهو لفظ النسائي أيضا
وقال الإمام أحمد بن حنبل

حدثنا حجاج حدثني ابن جريج أخبرني إسماعيل بن أمية عن أيوب بن خالد عن عبدالله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة قال
أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فقال
خلق الله التربة يوم السبت وخلق الجبال يوم الأحد وخلق الشجر يوم الإثنين وخلق المكروه يوم الثلاث وخلق النور يوم الأربعاء وبث الدواب يوم الخميس وخلق آدم بعد العصر يوم الجمعة آخر خلق خلق في آخر ساعة من ساعات الجمعة فيما بين العصر إلى الليل

وهكذا رواه مسلم عن سريج بن يونس وهرون بن عبدالله والنسائي عن هرون ويوسف بن سعيد ثلاثتهم عن حجاج بن محمد المصيصي الأعور عن ابن جريج به مثله سواء

وقد رواه النسائي في التفسير عن إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني عن محمد بن الصباح عن أبي عبيدة الحداد عن الأخضر بن عجلان عن ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح عن أبي هريرة

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ بيدي فقال
يا أبا هريرة إن الله خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش يوم السابع وخلق التربة يوم السبت وذكر تمامه بنحوه

فقد اختلف فيه على ابن جريج وقد تكلم في هذا الحديث على ابن المديني والبخاري والبيهقي وغيرهم من الحفاظ
قال البخاري في التأريخ

وقال بعضهم عن كعب وهو أصح يعني أن هذا الحديث مما سمعه أبو هريرة وتلقاه من كعب الأحبار فإنهما كان يصطحبان ويتجالسان للحديث فهذا يحدثه عن صحفه وهذا يحدثه بما يصدقه عن النبي صلى الله عليه وسلم
فكان هذا الحديث مما تلقاه أبو هريرة عن كعب عن صحفه
فوهم بعض الرواة فجعله مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأكد رفعه بقوله أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي
ثم في متنه غرابة شديدة فمن ذلك أنه ليس فيه ذكر خلق السموات وفيه ذكر خلق الأرض وما فيها في سبعة أيام
وهذا خلاف القرآن لأن الأرض خلقت في أربعة أيام ثم خلقت السموات في يومين من دخان
وهو بخار الماء الذي ارتفع حين اضطرب الماء العظيم الذي خلق من ربذة الأرض بالقدرة العظيمة البالغة
كما قال إسماعيل بن عبدالرحمن السدي الكبير في خبر ذكره عن أبي مالك وعن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة الهمداني
عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم

هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات

قال
إن الله كان عرشه على الماء ولم يخلق شيئا مما خلق قبل الماء
فلما أراد أن يخلق الخلق أخرج من الماء دخانا فارتفع فوق الماء فسما عليه فسماه سماء
ثم أيبس الماء فجعله أرضا واحدة ثم فتقها فجعل سبع أرضين في يومين الأحد والإثنين
وخلق الأرض على حوت
وهو النون الذي قال الله تعالى
( نون والقلم وما يسطرون )
والحوت في الماء والماء على صفات والصفات على ظهر ملك والملك على صخرة والصخرة في الريح وهي الصخرة التي ذكرها لقمان ليست في السماء ولا في الأرض
فتحرك الحوت فاضطرب
فتزلزت الأرض فأرسى عليها الجبال فقرت
وخلق الله يوم الثلاثاء الجبال وما فيهن من المنافع
وخلق يوم الأربعاء الشجر والماء والمدائن والعمران والخراب
وفتق السماء وكانت رتقا فجعلها سبع سموات في يومين الخميس والجمعة
وإنما سمي يوم الجمعة لأنه جمع فيه خلق السموات والأرض وأوحى في كل سماء أمرها
ثم قال خلق في كل سماء خلقها من الملائكة والبحار وجبال البرد وما لا يعلمه غيره
ثم زين السماء بالكواكب فجعلها زينة وحفظا يحفظ من الشياطين
فلما فرغ من خلق ما أحب استوى على العرش.

تنبيه هام :
(قال الإمام محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله):
الحديث حسن .أخرجه ابن جرير فى تفسيره وهو مركب من لأؤبعة أسانيد مجموعها يفيد القوة.أنتهى

وقد روى البخاري في صحيحه عن معاوية أنه كان يقول في كعب الأحبار وإن كنا مع ذلك لنبلو عليه الكذب أي فيما ينقله لا أنه يتعمد ذلك والله أعلم
ونحن نورد ما نورده من الذي يسوقه كثير من كبار الأئمة المتقدمين عنهم ثم نتبع ذلك من الأحاديث بما يشهد له بالصحة أو يكذبه ويبقى الباقي مما لا يصدق ولا يكذب
وبه المستعان وعليه التكلان
قال البخاري
حدثنا قتيبة حدثنا مغيرة بن عبدالرحمن القرشي عن أبي زناد عن الأعرج
عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لما قضى الله الخلق كتب في كتابه فهو عنده فوق العرش إن رحمتي غلبت غضبي وكذا رواه مسلم والنسائي عن قتيبة به

ثم قال البخاري
ما جاء في سبع أرضين
وقوله تعالى
( والله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وإن الله قد أحاط بكل شي علما )
ثم قال حدثنا علي بن عبدالله أخبرنا ابن علية عن علي بن المبارك حدثنا يحيى بن أبي كثير عن محمد بن إبراهيم بن الحارث عن أبي سلمة بن عبدالرحمن
وكانت بينه وبين ناس خصومة في أرض فدخل على عائشة فذكر لها ذلك

فقالت يا أبا سلمة
اجتنب الأرض فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من ظلم قيد شبر طوقه من سبع أرضين
ورواه أيضا في كتاب المظالم ومسلم من طرق عن يحيى بن كثير به ورواه أحمد من حديث محمد بن إبراهيم عن أبي سلمة به ورواه أيضا عن يونس عن أبان عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن عائشة بمثله

ثم قال البخاري
حدثنا بشر بن محمد قال أخبرنا عبدالله
عن موسى بن عقبة عن سالم عن أبيه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم

من أخذ شيئا من الأرض بغير حقه خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين

ورواه في المظالم أيضا عن مسلم بن إبراهيم عن عبدالله هو ابن المبارك عن موسى بن عقبة به وهو من أفراده

وذكر البخاري

هاهنا حديث محمد بن سيرين
عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السموات والأرض السنة اثني عشر شهرا
الحديث
ومراده والله أعلم تقرير قوله تعالى
( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن )
أي في العدد كما أن عدة الشهور الآن اثني عشر مطابقة لعدة الشهور عند الله في كتابه الأول فهذه مطابقة في الزمن كما أن تلك مطابقة في المكان

ثم قال البخاري

حدثنا عبيد بن إسماعيل حدثنا أبو أسامة عن هشام عن أبيه عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أنه خاصمته أروى في حق زعمت أنه انتقصه لها إلى مروان
فقال سعيد رضي الله عنه
انا انتقص من حقها شيئا؟؟؟ أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول
من أخذ شبرا من الأرض ظلما فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين
ورواه

وقال الإمام أحمد
حدثنا عفان حدثنا وهيب حدثنا سهيل عن أبيه
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من أخذ شبرا من الأرض بغير حقه طوقه من سبع أرضين
تفرد به من هذا الوجه وهو على شرط مسلم

وقال أحمد
حدثنا يحيى عن ابن عجلان حدثني أبي عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
من اقتطع شبرا من الأرض بغير حقه طوقه إلى سبع أرضين
تفرد به أيضا وهو على شرط مسلم

وقال أحمد
أيضا حدثنا عفان حدثنا أبو عوانة
عن عمر بن أبي سلمة عن أبيه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
من أخذ من الأرض شبرا بغير حقه طوقه من سبع أرضين
تفرد به أيضا
وقد رواه الطبراني من حديث معاوية بن قرة عن ابن عباس مرفوعا مثله فهذه الأحاديث كالمتواترة في اثبات سبع أرضين والمراد بذلك أن كل واحدة فوق الأخرى والتي تحتها في وسطها عند أهل الهيئة حتى ينتهي الأمر إلى السابعة وهي صماء لا جوف لها وفي وسطها المركز
وهي نقطة مقدرة متوهمة وهو محط الأثقال إليه ينتهي ما يهبط من كل جانب إذا لم يعاوقه مانع
واختلفوا
هل هن متراكمات بلا تفاصل أو بين كل واحدة والتي تليها خلاء على قولين
وهذا الخلاف جار في الأفلاك أيضا
والظاهر أن بين كل واحدة منهن وبين الأخرى مسافة لظاهر قوله تعالى
( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن )
الآية

ورواه الترمذي عن عبد بن حميد وغير واحد عن يونس بن محمد المؤدب عن شيبان بن

عبدالرحمن عن قتادة قال

حدث الحسن عن أبي هريرة وذكره إلا أنه ذكر أن بعد ما بين كل أرضين خمسمائة عام وذكر في آخره كلمة ذكرناها عند تفسير هذه الآية من سورة الحديد

ثم قال الترمذي

هذا حديث غريب من هذا الوجه

قال ويروى عن أيوب ويونس بن عبيد وعلي بن زيد أنهم قالو

ا لم يسمع الحسن من أبي هريرة ورواه أبو محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم في تفسيره من حديث أبي جعفر الرازي عن قتادة عن الحسن عن أبي هريرة فذكر مثل لفظ الترمذي سواء بدون زيادة في آخره ورواه ابن جرير في تفسيره عن بشر عن يزيد عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة مرسلا
[b]




توقيع : الطائرالمسافر







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض , المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض , المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض ,المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض ,المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض , المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السابعة من سلسلة التاريخ -بدء خلق السماوات والأرض ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام