الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 9:38 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ


المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ


استراحة وابتسامة

المقالة الثالثة

استراحة وابتسامة

المقالة الثالثة

مع بخلاء الجاحظ

1-رسالة سهل بن هارون أبي محمد بن راهبون إلى عمه من آل راهبون

حين ذموا مذهبه في البخل وتتبعوا كلامه في الكتب:


بسم الله الرحمن الرحيم
أصلح الله أمركم وجمع شملكم وعلمكم الخير وجعلكم من أهله!
قال الأحنف بن قيس:
يا معشر بني تميم لا تسرعوا إلى الفتنة فإن أسرع الناس إلى القتال أقلهم حياء من الفرار.
وقد كانوا يقولون:
إذا أردت أن ترى العيوب جمة فتأمل عياباً فإنه يعيب بفضل ما فيه من العيب. وأول العيب أن تعيب ما ليس بعيب.
وقبيح أن تنهى عن مرشد أو تغري بمشفق.

وما أردنا بما قلنا إلا هدايتكم وتقويمكم وإلا إصلاح فسادكم وإبقاء النعمة عليكم

ولئن أخطأنا سبيل إرشادكم فما أخطأنا سبيل حسن النية فيما بيننا وبينكم.

ثم قد تعلمون أنا ما أوصيناكم إلا بما قد اخترناه لأنفسنا قبلكم وشهرنا به في الآفاق دونكم. فما أحقكم في تقديم حرمتنا بكم أن ترعوا حق قصدنا بذلك إليكم وتنبيهنا على ذكر العيوب براً وفضلاً لرأينا أن في أنفسنا عن ذلك شغلاً.

وإن من أعظم الشقوة وأبعد من السعادة أن لا يزال يتذكر زلل المعلمين ويتناسى سوء استماع المتعلمين ويستعظم غلط العاذلين ولا يحفل بتعمد المعذولين.

عبتموني بقولي لخادمي:

أجيدي عجنه خميراً كما أجدته فطيراً ليكون أطيب لطعمه وأزيد في ريعه.

وقد قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه ورحمه - لأهله:
أملكوا العجين فإنه أريع الطحنتين.

وعبتم على قولي:

من لم يعرف مواقع السرف في الموجود الرخيص لم يعرف مواقع الاقتصاد في الممتنع الغالي


فلقد أتيت من ماء الوضوء بكيلة يدل حجمها على مبلغ الكفاية وأشف من الكفاية.

فلما صرت إلى تفريق أجزائه على الأعضاء وإلى التوفير عليها من وظيفة الماء وجدت في الأعضاء فضلاً على الماء فعلمت أن لو كنت مكنت الاقتصاد في أوائله ورغبت عن التهاون به في ابتدائه لخرج آخره على كفاية أوله ولكان نصيب العضو الأول كنصيب الآخر.

فعبتموني بذلك وشنعتموه بجهدكم وقبحتموه.


وقد قال الحسن عند ذكر السرف:

إنه ليكون في الماعونين الماء والكلإ. فلم يرض بذكر الماء حتى أردفه بالكلإ.

وعبتموني

حين ختمت على سد عظيم وفيه شيء ثمين من فاكهة نفيسة ومن رطبة غريبة على عبدنهم وصبي جشع وأمة لكعاء وزوجة خرقاء.

وليس من أصل الأدب ولا في ترتيب الحكم ولا في عادات القادة ولا في تدبير السادة أن يستوي في نفيس المأكول وغريب المشروب وثمين الملبوس وخطير المركوب والناعم من كل فن واللباب من كل شكل التابع والمتبوع والسيد والمسود.

كما لا تستوي مواضعهم في المجلس ومواقع أسمائهم في العنوانات وما يستقبلون به من التحيات. وكيف وهم لا يفقدون من ذلك ما يفقد القادر
ولا يكترثون له اكتراث العارف من شاء

أطعم كلبه الدجاج المسمن

وأعلف حماره السمسم المقشر!

فعبتموني بالختم وقد ختم بعض الأئمة على مزود سويق. وختم على كيس فارغ طينة

وقال:

وعبتموني حين قلت للغلام:

إذا زدت في الرق فزد في الإنضاج لتجمع بين التأدم باللحم والمرق ولتجمع مع الإرتفاق بالمرق الطيب.

وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

" إذا طبختم لحماً فزيدوا في الماء فإن لم يصب أحدكم لحماً أصاب مرقاً ".

وعبتموني بخصف النعال وبتصدير القميص وحين زعمت أن المخصوفة أبقى وأوطأ وأوقى وأنفى للكبر وأشبه بالنسك وأن الترقيع من الحزم وأن الاجتماع مع الحفظ وأن التفرق مع التصنيع.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يخصف نعله ويرقع ثوبه.

ولقد لفقت سعدى بنت عواف إزار طلحة وهو جواد قريش وهو طلحة الفياض.

وكان في ثوب عمر رقاع أدم.!

وقال:

من لم يستحى من الخلال خفت مؤنته وقل كبره.

وقالوا

لا جديد لمن لا يلبس الخلق.

وبعث زياد رجلاً يرتاد له محدثاً واشترط على الرائد أن يكون عاقلاً مسدداً. فأتاه به موافقاً.

فقال:

أكنت ذا معرفة به

قال:

لا ولا رأيته قبل ساعته.

قال:

أفناقلته الكلام وفاتحته الأمور قبل أن توصله إلي

قال:

لا.

قال:

فلم اخترته على جميع من رأيته

قال:
يومنا يوم قائظ ولم أزل أتعرف عقول الناس بطعامهم ولباسهم في مثل هذا اليوم. ورأيت ثياب الناس جددا وثيابه لبسا فظننت به الحزم.

وقد علمنا أن الخلق في موضعه مثل الجديد في موضعه.

وقد جعل الله عز وجل لكل شيء قدرا وبوأ له موضعاً كما جعل لكل دهر رجالا ولكل مقام مقالا.

وقد أحيا بالسم ومات بالغذاء وأغص بالماء وقتل بالدواء.

فترقيع الثوب يجمع مع الإصلاح التواضع.

وخلاف ذلك يجمع مع الإسراف التكبر.

وقد زعموا أن الإصلاح أحد الكسبين كما زعموا أن قلة العيال أحد اليسارتين.

وقد جبر الأحنف يد عنز.

وأمر بذلك النعمان.

وقال عمر:

من أكل بيضة فقد أكل دجاجة.

وقال رجل لبعض السادة:

أهدي إليك دجاجة

فقال:

إن كان لا بد فاجعلها بياضة.

وعد أبو الدرداء العراق حر البهيمة.

وعبتموني حين قلت:

لا يغترن أحد بطول عمره وتقيس ظهره ورقة عظمه ووهن قوته أن يرى أكرومته ولا يحرجه ذلك إلى إخراج ماله من يديه وتحويله إلى ملك غيره

وإلى تحكيم السرف فيه وتسليط الشهوات عليه فلعله أن يكون معمراً وهو لا يدري وممدوداً له في السن وهو لا يشعر. ولعله أن يرزق الولد على اليأس أو يحدث عليه بعض مخبآت الدهور مما لا يخطر على البال ولا تدركه العقول

فيسترده ممن لا يرده ويظهر الشكوى إلى من لا يرحمه أضعف ما كان عن الطلب واقبح ما يكون به الكسب.

فعبتموني بذلك


وقد قال عمرو بن العاص:

اعمل لدنياك عمل من يعيش أبدأ واعمل لآخرتك عمل من يموت غداً.
الموضوع . الاصلى : المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





الأربعاء أكتوبر 03, 2012 12:44 am
المشاركة رقم:
 


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 534
تاريخ التسجيل : 31/03/2012
الموقع : عالمى الخاص
المزاج : حيران
mms mms :
الاوسمة






مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ


المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ





أصلح الله أمركم وجمع شملكم وعلمكم الخير وجعلكم من أهله



اللهم امين يارب العالمين



جزاك الله كل الخير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




توقيع : أحلام الماضى



_________________




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[center]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[/center]



الأربعاء أكتوبر 03, 2012 5:21 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ


المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:



أصلح الله أمركم وجمع شملكم وعلمكم الخير وجعلكم من أهله



اللهم امين يارب العالمين



جزاك الله كل الخير






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وإيّاك ابنتنا الفاضلة أحلام
الموضوع . الاصلى : المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ , المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ , المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ ,المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ ,المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ , المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة من استراحة وابتسامة مع بخلاء الجاحظ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام