الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
أمس في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء أكتوبر 10, 2012 11:53 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة


المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة


-المقالة الثامنة

من سلسلة الفقه

كتاب نيل الأوطار للإمام الشوكانى

( ا)-حكم الماء إذا لاقته النجاسة

1- عن أبي سعيد الخدري قال‏:‏

‏ "‏قيل يا رسول اللَّه أتتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم

الماء طهور لا ينجسه شيء‏" ‏‏.‏

رواه أحمد وأبو داود والترمذي وقال‏:‏

حديث حسن‏.‏

وقال أحمد بن حنبل‏:‏

حديث بئر بضاعة صحيح‏.‏ وفي رواية لأحمد وأبي داود‏:‏

‏ "‏أنه يستقى لك من بئر بضاعة وهي بئر تطرح فيها محايض النساء ولحم الكلاب وعذر الناس

فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم إن الماء طهور لا ينجسه شيء‏"

‏‏‏ قال أبو داود‏:‏ سمعت قتيبة بن سعيد قال‏:‏

سألت قيم بئر بضاعة عن عمقها قلت أكثر ما يكون فيها الماء

قال‏:‏

إلى العانة

قلت‏:‏

فإذا نقص

قال‏:‏

دون العورة‏.‏

قال أبو داود‏:

‏ قدرت بئر بضاعة بردائي فمددته عليها ثم ذرعته فإذا عرضها ستة أذرع وسألت الذي فتح لي باب البستان فأدخلني إليه هل غير بناؤها عما كان عليه

فقال‏:‏

لا ورأيت فيها ماء متغير اللون‏.‏

الحديث أخرجه أيضًا الشافعي في الأم والنسائي وابن ماجه والدارقطني والحاكم والبيهقي‏.‏

وقد صححه أيضًا يحيى بن معين وابن حزم والحاكم وجوده أبو أسامة
ونقل ابن الجوزي أن الدارقطني قال‏:‏

إنه ليس بثابت‏.‏
قال في التلخيص ولم نر ذلك في العلل له ولا في السنن

وأعله ابن القطان بجهالة راويه عن أبي سعيد واختلاف الرواة في اسمه واسم أبيه

قال ابن القطان‏:‏

وله طريق أحسن من هذه ثم ساقها عن أبي سعيد وقال ابن منده في حديث أبي سعيد هذا إسناده مشهور‏.‏

وفي الباب عن جابر عند ابن ماجه بلفظ‏:

‏ ‏ "‏إن الماء لا ينجسه شيء‏" ‏

وفي إسناده أبو سفيان طريف بن شهاب وهو ضعيف متروك‏.‏

وعن ابن عباس عند أحمد وابن خزيمة وابن حبان بنحوه‏.‏ وعن سهل بن سعد عند الدارقطني‏.‏

وعن عائشة عند الطبراني في الأوسط وأبي يعلى والبزار وابن السكن في صحاحهم ورواه أحمد من طريق أخرى صحيحة لكنه موقوف‏.‏

وأخرجه أيضًا بزيادة الاستثناء الدارقطني من حديث ثوبان ولفظه‏:‏ ‏
"‏الماء طهور لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه أو طعمه‏" ‏‏.‏

وفي إسناده رشدين ابن سعد وهو متروك‏.‏

وعن أبي أمامة مثله عند ابن ماجه والطبراني وفيه أيضًا رشدين ورواه البيهقي بلفظ‏:

‏ ‏ "‏إن الماء طهور إلا أن تغير ريحه أو لونه أو طعمه بنجاسة تحدث فيه‏" ‏

من طريق عطية بن بقية عن أبيه عن ثور عن راشد بن سعد عن أبي أمامة وفيه تعقب على من زعم أن رشدين بن سعد تفرد بوصله‏.‏

ورواه الطحاوي والدارقطني من طريق راشد بن سعد مرسلًا‏.‏ وصحح أبو حاتم إرساله‏.‏

وقال الشافعي

لا يثبت أهل الحديث مثله

وقال الدارقطني

لا يثبت هذا الحديث‏.‏

وقال النووي‏:‏

اتفق المحدثون على تضعيفه قال في البدر المنير‏:‏

فتلخص أن الاستثناء المذكور ضعيف فتعين الاحتجاج بالإجماع

كما قال الشافعي والبيهقي وغيرهما

يعني الإجماع على أن المتغير بالنجاسة ريحًا أو لونًا أو طعمًا نجس‏.‏

وكذا نقل الإجماع ابن المنذر فقال‏:

‏ أجمع العلماء على أن الماء القليل والكثير إذا وقعت فيه نجاسة فغيرت له طعمًا أو لونًا أو ريحًا فهو نجس انتهى‏.‏

وكذا نقل الإجماع المهدي في البحر‏.‏

قوله‏:‏

‏[‏أتتوضأ بتاءين مثناتين من فوق خطاب للنبي صلى اللَّه عليه وسلم كذا
قال في التلخيص‏]‏‏.


قوله‏:‏

‏ "‏النتن‏"

‏ بنون مفتوحة وتاء مثناة من فوق ساكنة ثم نون

قال ابن رسلان‏:‏

وينبغي أن يضبط بفتح النون وكسر التاء وهو الشيء الذي له رائحة
كريهة من قوله‏:‏

نتن الشيء بكسر التاء ينتن بفتحها فهو نتن‏.‏

قوله‏:‏

‏ "‏بئر بضاعة‏" ‏ أهل اللغة يضمون الباء ويكسرونها والمحفوظ في الحديث الضم‏.‏

قوله‏:

‏ ‏ "‏والحيض‏"

‏ بكسر الحاء جمع حيضة بكسر الحاء أيضًا مثل سدر وسدرة والمراد بها خرقة الحيض التي تمسحه المرأة بها وقيل الحيضة الخرقة التي تستثفر المرأة بها‏.‏

قوله‏:‏ ‏

"‏وعذر الناس‏" ‏ بفتح العين المهملة وكسر الذال المعجمة جمع عذرة ككلمة وكلم وهي الخرء وأصلها اسم لفناء الدار ثم سمي بها الخارج من باب تسمية المظروف باسم الظرف‏.‏

قوله‏:‏ ‏

"‏إلى العانة‏"

‏ قال الأزهري وجماعة‏:‏

هي موضع منبت الشعر فوق قبل الرجل والمرأة‏.‏

قوله‏:

‏ ‏ "‏دون العورة‏"

‏ قال ابن رسلان‏:‏

يشبه أن يكون المراد به عورة الرجل أي دون الركبة لقوله‏:‏

صلى اللَّه عليه وسلم ‏

"‏عورة الرجل ما بين سرته وركبته‏" ‏‏.‏


قوله‏:‏ ‏

(‏ماء متغير اللون‏)‏ قال النووي‏:‏

يعني بطول المكث وأصل المنبع لا بوقوع شيء أجنبي فيه‏.‏

والحديث يدل على أن الماء لا يتنجس بوقوع شيء فيه سواء كان قليلًا أو كثيرًا ولو تغيرت أوصافه أو بعضها

لكنه قام الإجماع على أن الماء إذا تغير أحد أوصافه بالنجاسة خرج عن الطهورية فكان الاحتجاج به لا بتلك الزيادة كما سلف

فلا ينجس الماء بما لاقاه ولو كان قليلًا إلا إذا تغير‏.‏

وقد ذهب إلى ذلك ابن عباس وأبو هريرة والحسن البصري وابن المسيب وعكرمة وابن أبي ليلى والثوري وداود الظاهري والنخعي وجابر بن زيد ومالك والغزالي‏.‏ ومن أهل البيت القاسم والإمام يحيى وذهب ابن عمر ومجاهد والشافعية والحنفية وأحمد بن حنبل وإسحاق‏.‏

































[b]




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة , المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة , المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة ,المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة ,المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة , المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة من سلسلة الفقه -حكم الماء الذى لا قته نجاسة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام