الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس أكتوبر 11, 2012 12:09 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة


المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة


المقالة الثامنة

من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الأمة

40-من البدع القول ب"البداء"

أي:

أن الله لا يعلم الشيء إلا بعد وقوعه:

وهو مذهب باطل وبدعة شنيعة يلزم قائلها اتهام الله بالجهل وعدم المعرفة،

يقول بعضهم:

قد يأمر الله بالشيء ثم يظهر له غير ما أمر به فيغيره،

وقد يريد أن يفعل الشيء في وقت من الأوقات ثم يبدو له ألا يفعله،

وليس هذا على معنى النسخ،

ولكن على معنى أنه لم يكن في الوقت الأول حين أمر أو أراد عالماً بما يحدث عقب ذلك،

ومن هنا يختلف البداء عن النسخ،

فالقائلون بالنسخ

وهم جماعة العلماء يثبتون العلم المطلق لله،

ويرون أن الله علم ما كان وما يكون،
ومن ذلك علمه بالناسخ والمنسوخ على السواء،
وعلمه بأن أمره الأول ( المنسوخ )

له أمد ينتهي إليه،

وأن أمره التالي ( الناسخ )

له أمد يبدأ العمل به،

وأن كلا من الناسخ والمنسوخ

متعلق العمل بهما هو المصلحة،

فانتهاء العمل بالمنسوخ لانتهاء مصلحة العمل به،

وبدء العمل بالناسخ لابتداء مصلحة العمل به،

وأن مصلحة ذلك راجعة للمخلوقين لا الخالق.

________________________________________
41-ومن البدع تعليق التمائم

تعليق التعاويذ والكتابات على الكبار أو الأطفال لا يجوز؛ لأنه تعليق للتمائم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن تعليق التمائم

فإذا كانت هذه التمائم من الخزعبلات أو من الطلاسم أو يُكتَبُ فيها بكلامٍ لا يُعرَفُ معناه أو أسماء شياطين أو أسماء جن أو أسماء مجهولة أو غير ذلك؛ فهذا حرام؛
لأنه يُخِلُّ بالعقيدة ويجر إلى الشرك قطعًا بإجماع المسلمين‏.‏

وإن كانت هذه التمائم من القرآن أو من الأدعية الشرعية؛
فالصحيح من قولي العلماء

أنه لا يجوز تعليقها أيضًا؛

لأن تعليقها وسيلة إلى تعليق ما لا يجوز من التمائم؛

فإذا فُتِحَ البابُ؛ توسّعَ الناس في هذا الشيء، وعلَّقوا ما لا يجوز‏.‏ هذا من ناحية،

والناحية الثانية؛

أنه يكون في تعليق القرآن على الطفل إهانة للقرآن؛
لأن الطفل لا يتحرز من دخول الخلاء ومن النجاسة وغير ذلك؛ ففي تعليق كلام الله عليه إهانة للقرآن الكريم فلا يجوز تعليق هذه الأشياء‏.

42- ومن البدع تقديم العقل على النقل

وهو الكتاب والسنة الصحيحة

والقائلون بهذا القول

كل الفرق الكلامية ومن افراخ المعتزلة اليوم كالمفكرين الذين يردون السنة لمخالفتها عقولهم!

قال شارح الطحاوية

:((إذا تعارض العقل والنقل وجب تقديم النقل،

لأن الجمع بين المدلولين جمع بين النقيضين، ورفضهما رفض النقيضين، وتقديم العقل ممتنع لأن العقل قد دل على صحته السمع، ووجب قبول ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم ))شرح الطحاوية: جـ1،

ص228.

قال ابن عبد البر:

((واعلم يا أخي أن السنة والقرآن هما أصل الرأي والمعيار عليه،

وليس الرأي بالمعيار على السنة، بل السنة معيار عليه،
ومن جهة الأصل لم يصل الفرع أبداً......))

وقال ايضاً

((من عارض السنن برأيه ورام أن يردها إلى مبلغ نظره فهو ضال مضل))



جامع بيان ا
لعل
م وفضله: لابن عبد البر، جـ2، ص173،




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ,المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ,المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام