الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسوعه المقاطع المميزه اكثر من 200 مقطع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاحاديث القدسية مسموعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب وصف مصر برابط واحد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك خيانة الزوجية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب مبادئ القانون الدولي العام للدكتور طالب رشيد يادكار .pdf
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
الثلاثاء فبراير 21, 2017 8:50 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 pm
الأحد فبراير 19, 2017 2:15 am
الأحد فبراير 19, 2017 2:10 am
الإثنين فبراير 13, 2017 1:36 am
السبت فبراير 11, 2017 5:42 pm
الخميس فبراير 09, 2017 11:53 pm
الثلاثاء يناير 31, 2017 8:33 pm
الأحد يناير 29, 2017 11:18 am
الجمعة يناير 27, 2017 2:33 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد أكتوبر 14, 2012 4:38 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى


المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى



المقالة العاشرة

من سلسلة صحيح السيرة النبوية

للإمام العلامة المحدث

محمد ناصرالدين الالبانى رحمه الله تعالى

فصل

الحمس


وذكر ابن إسحاق ما كانت قريش ابتدعوه في تسميتهم الحمس،

وهو الشدة في الدين والصلابة.

وذلك لأنهم عظموا الحرم تعظيماً زائداً؛ بحيث التزموا بسببه أن لا يخرجوا منه ليلة عرفة،

وكانوا يقولون:

نحن أبناء الحرم، وقطان بيت الله.

فكانوا لا يقفون بعرفات.

مع علمهم أنها من مشاعر إبراهيم عليه السلام

– حتى لا يخرجوا عن نظام ما كانوا قرروه من البدعة الفاسدة،

وكانوا يمنعون الجيج والعمّار – ما داموا محرمين

– أن يأكلوا إلا من طعام قريش، ولا يطوفوا إلا في ثياب قريش،

فإن لم يجد أحد منهم ثوب أحد من الحمس؛

طاف عرياناً ولو كانت امرأة،

ولهذا كانت المرأة إذا اتفق طوافها لذلك؛

وضعت يدها على فرجها وتقول:

اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله

قال ابن إسحاق:

فكانوا كذلك حتى بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم،

وأنزل عليه القرآن رداً عليهم فيما ابتدعوه، فقال:

﴿ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس﴾؛

أي: جمهور العرب من عرفات،

﴿واستغفروا الله إن الله غفور رحيم﴾

[البقرة:199].

وقد قدمنا:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقف بعرفات قبل أن ينزل عليه؛ توفيقاً من الله له.

وأنزل الله عليه ردّا عليهم فيما كانوا حرموا من اللباس والطعام على الناس

﴿يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين. قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق﴾

الآية [الأعراف:31و32].

[المستدرك]

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:

كانت المرأة تطوف بالبيت وهي عريانة، فتقول :

من يعيرني تطوافاً؟ تجعله على فرجها، وتقول:

اليوم يبدو بعضه أو كله فما بدا منه فلا أحله

فنزلت هذه الآية :

﴿خذوا زينتكم عند كل مسجد﴾

[الأعراف: 31].

رواه مسلم (8/243-244).

وقال عروة:

كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة إلا الحمس

– والحُمس :

قريش وما ولدت – وكانت الحمس يحتسبون على الناس؛ يعطي الرجل الرجل الثياب يطوف فيها، وتعطي المرأة المرأة الثياب تطوف فيها،

فمن لم تعطه الحمس طاف بالبيت عرياناً.

وكان يفيض جماعة الناس من (عرفات)، وتفيض الحمس من (جمع).

وعن عائشة رضي الله عنها:

أن هذه الآية نزلت في الحمس

(وفي رواية:

كانت قريش ومن دان دينها يقفون بالمزدلفة ) ،

وكانوا يسمون الحمس،

وكان سائر العرب يقفون بـ(عرفات)،

فلما جاء الإسلام أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يأتي (عرفات) ثم يقف بها، ثم يفيض منها،

فذلك قوله تعالى ):

﴿ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس﴾

[البقرة: 199]،

قال:

كانوا يقيضون من (جمع) ، فدفعوا إلى (عرفات).

رواه البخاري بهذا التمام (818 – مختصره) ومسلم (4/43) بحديث عائشة
:

[انتهى ال
مستدرك].




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى , المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى , المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى ,المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى ,المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى , المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة العاشرة من سلسة صحيح السيرة النبوية للعلامة محمد ناصرالدين الالبانى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام