الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء أكتوبر 24, 2012 2:09 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه


المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه


المقالة الرابعة عشر

من سلسلة الفقه


سنن الفطرة


1- عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال‏:

‏ ‏ "‏قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم

خمس من الفطرة الاستحداد والختان وقص الشارب ونتف الإبط وتقليم الأظفار‏" ‏‏.‏

رواه الجماعة‏.‏


قوله‏:‏ ‏

"‏خمس من الفطرة‏"

‏ قد تقدم الكلام فيه في أول أبواب السواك والمراد بقوله‏:‏

خمس من الفطرة في حديث الباب أن هذه الأشياء إذا فعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر اللَّه العباد عليها وحثهم عليها واستحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها صورة‏.‏

وقد رد البيضاوي الفطرة في حديث الباب إلى مجموع ما ورد في معناه مما تقدم فقال‏:

‏ هي السنة القديمة التي اختارها الأنبياء واتفقت عليها الشرائع فكأنها أمر جبلي ينطوون عليها

وسوغ الابتداء بالنكرة في قوله‏:‏

خمس أنه صفة موصوف محذوف والتقدير خصال خمس ثم فسرها أو على الإضافة أي خمس خصال ويجوز أن يكون خبر مبتدأ محذوف والتقدير الذي شرع لكم خمس‏.‏


قوله‏:‏

‏ "‏الاستحداد‏"

‏ هو حلق العانة سمي استحدادًا لاستعمال الحديدة وهي الموسى وهو سنة بالاتفاق ويكون بالحلق والقص والنتف والنورة‏.‏

قال النووي‏:‏

والأفضل الحلق والمراد بالعانة الشعر فوق ذكر الرجل وحواليه وكذلك الشعر حول فرج المرأة‏.‏


ونقل عن أبي العباس ابن سريج أنه الشعر النابت حول حلقة الدبر‏.‏

قال النووي‏:‏

فيحصل من مجموع هذا استحباب حلق جميع ما على القبل والدبر وحولهما انتهى‏.‏

وأقول‏:

‏ الاستحداد إن كان في اللغة حلق العانة كما ذكره النووي

فلا دليل على سنية حلق الشعر النابت حول الدبر

وإن كان الاحتلاق بالحديد كما في القاموس فلا شك أنه أعم من حلق العانة

ولكنه وقع في مسلم وغيره بدل الاستحداد في حديث

‏ "‏عشر من الفطرة حلق العانة‏" ‏

فيكون مبينًا لإطلاق الاستحداد في حديث ‏

"‏خمس من الفطرة‏" ‏

فلا يتم دعوى سنية حلق شعر الدبر أو استحبابه إلا بدليل ولم نقف على حلق شعر الدبر من فعله صلى اللَّه عليه وآله وسلم

ولا من فعل أحد من أصحابه‏.‏

قوله‏:‏

‏ "‏والختان‏" ‏

اختلف في وجوبه وسيأتي الكلام عليه في الباب الذي بعد هذا‏.‏

والختان قطع جميع الجلدة التي تغطي الحشفة حتى تنكشف جميع الحشفة

وفي المرأة قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج‏.‏

قوله‏:‏ ‏

"‏وقص الشارب‏"

‏ هو سنة بالاتفاق والقاص مخير بين أن يتولى ذلك بنفسه أو يوليه غيره لحصول المقصود

بخلاف الإبط والعانة وسيأتي مقدار ما يقص منه في باب أخذ الشارب‏.‏


قوله‏:‏ ‏

"‏ونتف الإبط‏"

‏ هو سنة بالاتفاق أيضًا

قال النووي‏:‏

الأفضل فيه النتف إن قوي عليه ويحصل أيضًا بالحلق والنورة‏.‏


وحكى عن يونس بن عبد الأعلى قال‏:‏

دخلت على الشافعي وعنده المزين يحلق إبطه فقال الشافعي‏:‏

علمت أن السنة النتف ولكن لا أقوى على الوجع‏.‏

ويستحب أن يبدأ بالإبط الأيمن لحديث التيمن وفيه ‏

"‏كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله‏"

‏ وكذلك يستحب أن يبدأ في قص الشارب بالجانب الأيمن لهذا الحديث‏.‏


قوله‏:‏

‏ "‏تقليم الأظفار‏"

‏ وقع في الرواية الآتية في صحيح مسلم وغيره ‏

"‏قص الأظفار‏"

‏ وهو سنة بالاتفاق أيضًا والتقليم تفعيل من القلم وهو القطع‏.

قال النووي‏:‏

ويستحب أن يبدأ باليدين قبل الرجلين فيبدأ بمسبحة يده اليمنى ثم الوسطى ثم البنصر ثم الخنصر ثم الإبهام

ثم يعود إلى اليسرى فيبدأ بخنصرها ثم ببنصرها إلى آخره ثم يعود إلى الرجل اليمنى فيبدأ بخنصرها ويختم بخنصر اليسرى انتهى

‏[‏وفيه نظر لأن الاستحباب حكم شرعي لا يثبت إلا بدليل

وليس عندنا في ذلك شيء يثبت من فعل الرسول صلى اللَّه عليه وآله وسلم ولا فعل أصحابه إلا ما ورد من حبه عليه السلام للتيامن فقط

وهذا هو الذي تطمئن إليه النفس

وأما الترتيب في الأصابع على الصفة التي ذكرها فلعله من استحسانه واللَّه يغفر له‏.‏

وسبقه إلى ذلك الغزالي وذكر حديثًا لا أصل له وأنكر عليه الإمام المازري المالكي
وغيره واللَّه أع
لم‏]‏‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة عشر من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام