الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس نوفمبر 01, 2012 2:13 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة


المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة


________________________________________
المقالة التاسعة عشر

من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الأمة

122 - من البدع الاذان في المسجد عند المنبر (يوم الجمعة)

نقل الإمام الشاطبي في الاعتصام عن ابن رشد قال (قال ابن رشد :

الأذان بين يدي الإمام في الجمعة مكروه لأنه محدث قال وأول من أحدثه هشام بن عبد الملك وإنما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا زالت الشمس وخرج فرقى المنبر فإذا رآه المؤذن ـ وكانوا ثلاثة ـ قاموا فأذنوا في المشرفة واحدا بعد واحد كما يؤذن في غير الجمعة فإذا فرغوا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبته ثم تلاه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما فزاده عثمان رضي الله عنه لما كثر الناس أذانا بالزوراء عند زوال الشمس ويؤذن الناس فيه بذلك أن الصلاة قد حضرت وترك الأذان في المشرفة بعد جلوسه على المنبر على ما كان عليه فاستمر الأمر على ذلك إلى زمان هشام فنقل الأذان الذي كان بالزوراء إلى المشرفة ونقل الأذان الذي كان بالمشرفة بين يديه وأمرهم أن يؤذنوا صفا وتلاه على ذلك من بعده من الخلفاء إلى زماننا هذا

قال ابن رشد :

وهو بدعة

قال :

والذي فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون بعده هو السنة )

الإعتصام (2/146-147)

123-من البدع التأذين بكل تكبيرة على حده :(الله أكبر ),(الله أكبر)

قال الشيخ الالباني رحمه في الضعيفة تحت هذا الحديث


71 - " التكبير جزم " .

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 172 ) :
لا أصل له .

كما قال الحافظ ابن حجر و السخاوي ، و كذا السيوطي ، و له رسالة خاصة في الحديث
في كتابه " الحاوي للفتاوي " ( 2 / 71 ) و قد بين فيها أنه من قول إبراهيم
النخعي ،

و أن معنى قوله جزم لا يمد ثم ذكر قول من فسره بأنه لا يعرب بل يسكن
آخره .

ثم رده من وجوه ثلاثة أوردها فليراجعها من شاء .

ثم إن الحديث مع كونه لا أصل له مرفوعا ، و إنما هو من قول إبراهيم ، فإنما
يريد به التكبير في الصلاة كما يستفاد من كلام السيوطي في الرسالة المشار إليها
فلا علاقة له بالأذان كما توهم بعضهم ، فإن هناك طائفة من المنتمين للسنة في
مصر و غيرها تؤذن كل تكبيرة على حدة :

الله أكبر ، الله أكبر ، عملا بهذا
الحديث زعموا ! و التأذين على هذه الصفة مما لا أعلم له أصلا في السنة ،

بل
ظاهر الحديث الصحيح خلافه ،

فقد روى مسلم في " صحيحه " ( 2 / 4 ) من حديث عمر

ابن الخطاب مرفوعا :

" إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر ، فقال أحدكم :
الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، قال : أشهد أن لا
إله ألا الله ، الحديث ... "

ففيه إشارة ظاهرة إلى أن المؤذن يجمع بين كل
تكبيرتين ، و أن السامع يجيبه كذلك ، و في " شرح صحيح مسلم " للنووي ما يؤيد
هذا فليراجعه من شاء .

و مما يؤيد ذلك ما ورد في بعض الأحاديث أن الأذان كان شفعا شفعا .

124-من البدع تحويل المؤذن صدره عند الأذان
قال الشيخ الالباني رحمه الله في تمام المنة (1/150)

معلقاً على كلام السيد سابق رحمه الله
قوله فيما يستحب للمؤذن : " 4 - أن يلتفت برأسه وعنقه وصدره يمينا . . "

قلت :

أما تحويل الصدر فلا أصل له في السنة البتة ولا ذكر له في شئ من الأحاديث الواردة في تحويل العنق ولعله سبق قلم من المؤلف وإن كان استمر عليه في كل طبعات الكتاب ويؤيد هذا الاحتمال قوله عقبه : " قال النووي في هذه الكيفية : هي أصح الكيفيات

قال أبو جحيفة . . "

فإن النووي قال في " المجموع " ( 3 / 104 ) بعد حديث الشيخين عن أبي جحيفة الذي ذكره المؤلف وفيه :

" فجعلت أتتبع فاه ههنا وههنا يمينا وشمالا "

وفي رواية أبي داود :

" فلما بلغ ( حي على الصلاة حي على الفلاح ) لوى عنقه يمينا وشمالا ولم يستدر " وإسناده صحيح


ثم قال ( 3 / 106 - 107 ) : " والسنة أن يلتفت في الحيعلتين يمينا وشمالا ولا يستدير كما ذكره المصنف "

ثم قال : " قال أصحابنا :

والمراد بالالتفات : أن يلوي رأسه وعنقه ولا يحول صدره عن القبلة ولا يزيل قدمه عن مكانها وهذا معنى قول المصنف : " ولا يستدير "
وهذا هو الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي وقطع به الجمهور "

هذا من الناحية الفقهية وأما من الناحية الحديثية فإن قوله في رواية أبي داود : " وإسناده صحيح " غير صحيح لأن فيه قيس بن الربيع وهو ضعيف وتد تفرد بقوله : " ولم يستدر " كما بينته في " صحيح أبي داود ( 533 ) وقد ثبتت الاستدارة من رواية جمع لكن المراد بها الالتفات يمينا ويسارا كما شرحته هناك فأغنى عن الإعادة

ومما يحسن التنبيه عليه أيضا أنه ليس في رواية البخاري قوله :

" يمينا وشمالا "

وإنما هو عند مسلم فقط كما كنت ذكرت ذلك في تخريج الحديث في " إرواء الغليل " ( 233 )

فعزو المؤلف تبعا للنووي للشيخين فيه تساهل واضح وانظر إن شئت " فتح الباري " ( 2 / 114 - 115 )

125- من البدع الزيادة على الاذان كقول( البعض حي على خير العمل او اشهد ان علياً ولي الله
اوغيرها من ا
لالفاظ )




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ,المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ,المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة , المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة التاسعة عشر من سلسلة البدع وأثرها السيئ فى الامة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام