الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء نوفمبر 14, 2012 5:08 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة الرابعة والعشرون

من سلسلة الفقه

غسل اليدين مع المرفقين وإطالة الغرة

1- عن عثمان رضي اللَّه عنه أنه قال‏:‏ ‏

"‏هلم أتوضأ لكم وضوء رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم فغسل وجهه ويديه حتى مس أطراف العضدين ثم مسح برأسه ثم أمر بيديه على أذنيه ولحيته ثم غسل رجليه‏" ‏‏.‏

رواه الدارقطني‏.‏
الحديث في إسناده ابن إسحاق وقد عنعن‏.‏


قوله‏:‏

‏(‏هلم‏)‏ اسم فعل بمعنى قرب جاء لازمًا

كقوله‏:‏ تعالى

‏ "‏هلم إلينا‏" ‏
ومتعديًا كقوله‏:‏

‏ "‏هلم شهداءكم‏" ‏

ويستوي فيه عند الحجازيين بين الواحد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث

فيقال

هلم يا رجل وهلم يا رجال وهلم يا امرأة

وفي لغة بني تميم يتغير كتغير أمر المخاطب نحو هلما وهلموا وهلمي‏.‏

قوله‏:‏ ‏

"‏حتى مس أطراف العضدين‏"

‏ فيه دليل على وجوب غسل المرفقين وقد قدمنا طرفًا من الكلام عليه في شرح حديث عثمان المتفق عليه‏.‏
وقوله‏:‏ ‏ "‏ثم مسح برأسه‏" ‏ إطلاق المسح يشعر بعدم التكرار وسيأتي الكلام عليه‏.‏
قوله‏:‏ ‏ "‏ثم أمر بيديه على أذنيه‏" ‏ دليل على مشروعية مسح الأذنين وسيأتي له باب في هذا الكتاب‏.‏
قوله‏:‏ ‏ "‏ولحيته‏" ‏ قد بسطنا البحث فيه في باب استحباب تخليل اللحية‏.‏


2 - وعن أبي هريرة‏:‏ ‏

"‏أنه توضأ فغسل وجهه فأسبغ الوضوء ثم غسل يده اليمنى حتى أشرع في العضد ثم غسل يده اليسرى حتى أشرع في العضد ثم مسح رأسه ثم رجله اليمنى حتى أشرع في الساق ثم غسل رجله اليسرى حتى أشرع في الساق ثم قال هكذا رأيت رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم يتوضأ

وقال‏:‏

قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم‏:

‏ أنتم الغر المحجلون يوم القيامة من إسباغ الوضوء فمن استطاع منكم فليطل غرته وتحجيله‏" ‏‏.‏
رواه مسلم‏.‏


قوله‏:‏ ‏"‏أشرع في العضد‏" ‏ وأشرع في الساق معناه أدخل الغسل فيهما قاله النووي‏.‏
قوله‏:‏ ‏"‏أنتم الغر المحجلون‏" ‏

قال أهل اللغة‏:‏

الغرة بياض في جبهة الفرس والتحجيل بياض في يدها ورجلها

قال العلماء‏:‏

سمي النور الذي يكون على مواضع الوضوء يوم القيامة غرة وتحجيلًا تشبيهًا بغرة الفرس‏.‏
وهذا الحديث وغيره مصرح باستحباب تطويل الغرة والتحجيل‏.‏

والغرة

غسل شيء من مقدم الرأس أو ما يجاوز الوجه زائدًا على الجزء الذي يجب غسله‏.‏

والتحجيل

غسل ما فوق المرفقين والكعبين وهما مستحبان بلا خلاف

واختلف في القدر المستحب على أوجه‏:‏
أحدها إنه تستحب الزيادة فوق المرفقين والكعبين من غير تقدير‏.

والثاني إلى نصف العضد والساق‏.‏

والثالث إلى المنكب والركبتين‏.‏

قال النووي‏:‏
وأحاديث الباب تقتضي هذا كله قال‏:‏وأما دعوى الإمام أبي الحسن ابن بطال المالكي والقاضي عياض اتفاق العلماء على أنه لا يستحب الزيادة فوق المرفق والكعب فباطلة

وكيف يصح دعواهما وقد ثبت فعل ذلك عن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم وأبي هريرة وهو مذهبنا لا خلاف فيه عندنا ولو خالف فيه من خالف كان محجوجًا بهذه السنن الصحيحة الصريحة

وأما احتجاجهما بقوله‏:‏ صلى اللَّه عليه وآله وسلم

‏ "‏من زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم‏" ‏ فلا يصح لأن المراد زاد في عدد المرات‏.‏

قال الحافظ في التلخيص‏:‏


وقد ادعى ابن بطال في شرح البخاري وتبعه القاضي تفرد أبي هريرة بهذا يعني الغسل إلى الآباط وليس بجيد

فقال‏:‏

قد قال به جماعة من السلف ومن أصحاب الشافعي

وقال ابن أبي شيبة حدثنا وكيع عن العمري عن نافع أن ابن عمر

كان ربما بلغ بالوضوء إبطيه‏.‏

ورواه أبو عبيد بإسناد أصح من هذا فقال حدثنا عبد اللَّه بن صالح حدثنا الليث عن محمد بن عجلان عن نافع‏.‏

قوله‏:‏ ‏"‏فمن استطاع منكم‏" ‏ تعليق الأمر بإطالة الغرة والتحجيل بالاستطاعة قرينة قاضية بعدم الوجوب ولهذا لم يذهب إلى إيجابه أحد من الأئمة‏.‏

قال المصنف رحمه اللَّه تعالى‏:‏

ويتوجه منه وجوب غسل المرفقين لأن نص الكتاب يحتمله وهو مجمل فيه وفعله صلى اللَّه عليه وآله وسلم بيان لمجمل الكتاب ومجاوزته للمرفق ليس في محل الإجمال ليجب بذلك انتهى‏.‏

وقد أسلفنا الكلام ع
ليه في الكلام على حديث عثمان في أول أبواب الوضوء‏.
الموضوع . الاصلى : المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والعشرون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام