الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء نوفمبر 14, 2012 4:42 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى


مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى


1-المقال الأول

من السلسلة الضعيفة (مختصرة)

للإمام العلامة المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى

قال أنس بن مالك رضي الله عنه
كنا جلوسا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال
يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلع رجل من الأنصار تنطف لحيته من وضوئه قد تعلق نعليه في يده الشمال فلما كان الغد قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك فطلع الرجل مثل المرة الأولى فلما كان اليوم الثالث قال النبي صلى الله عليه وسلم مثل مقالته أيضا فطلع ذلك الرجل مثل حاله الأولى فلما قام النبي صلى الله عليه وسلم تبعه عبد الله بن عمرو بن العاص فقال إني لاحيت أبي فأقسمت لاأدخل عليه ثلاثا فإن رأيت أن تؤويني إليك حتى تمضي ( وفي رواية حتى تحل يميني ) فعلت قال نعم قال أنس وكان عبد الله يحدث أنه بات معه تلك الليالي الثلاث فلم يره يقوم من الليل شيئا غير أنه إذا تعار وتقلب على فراشه ذكر الله عز وجل وكبر حتى يقوم لصلاة الفجر ( فيسبغ الوضوء ) قال عبد الله غير أني لم أسمعه يقول إلا خيرا فلما مضت الثلاث ليال وكدت أن أحتقر عمله قلت يا عبد الله إني لم يكن بيني وبين أبي غضب ولاهجر ثم ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لك ثلاث مرار يطلع عليكم الآن رجل من أهل الجنة فطلعت أنت الثلاث مرار فأردت أن آوي إليك لأنظر ما عملك فأقتدي بك فلم أر تعمل كثير عمل فما الذي بلغ بك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ما هو إلا ما رأيت ( فانصرفت عنه ) قال فلما وليت دعاني فقال ما هو إلا ما رأيت غير أني لاأجد في نفسي لأحد من المسلمين غشا ( وفي رواية غلا ) ولا أحسد أحدا على خير أعطاه الله إياه فقال عبد الله هذه التي بلغت بك وهي التي لانطيق .
( واسناده صحيح ) _

[ملحوظة من الناسخ:

ما لم يرفق تخريجه معه من الحديث فحكم الشيخ عليه :(موضوع)]


1
الدين هو العقل ومن لا دين له لاعقل له

( باطل ) _

2
من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا

( باطل ) _

والمراد الصلاة الصحيحة التي لم تثمر ثمرتها

التي ذكرها الله تعالى في قوله

{ إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }

وأكدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قيل له إن فلانا يصلي الليل كله فإذا أصبح سرق فقال سينهاه ما تقول أو قال ستمنعه صلاته .

رواه أحمد والبزار والطحاوي والبغوي والكلاباذي بإسناد صحيح من حديث أبي هريرة .

3
همة الرجال تزيل الجبال .

( ليس بحديث ) _

4 الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش .

( لا أصل له ) _

والمشهور على الألسنة

الكلام المباح في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب .

وهو هو .أى لا أصل له
5
ما ترك عبد شيئا لله لايتركه إلا لله إلا عوضه منه ماهو خير له في دينه ودنياه .

( موضوع بهذا اللفظ ) _

وقد صح الحديث بدون قوله في آخره (في دينه ودنياه )

وهو بلفظ


إنك لن تدع شيئا لله عز وجل إلا بدلك الله به ما هو خير لك منه .

وسنده صحيح .

6
تنكبوا الغبار فإنه منه تكون النسمة .

( لا أعلم له أصلا ) _

وقد روى ابن سعد في الطبقات الكبرى فقال عن ابن سندر مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال

أقبل عمرو بن العاص وابن سندر معهم فكان ابن سندر ونفر معه يسيرون بين يدي عمرو بن العاص فأثاروا الغبار فجعل عمرو طرف عمامته على أنفه ثم قال اتقوا الغبار فإنه أوشك شيء دخولا وأبعده خروجا وإذا وقع على الرئة صار نسمة

( ولا يصح من قبل سنده ) _
7
اثنتان لا تقربهما الشرك بالله والإضرار بالناس .
( لا أصل له ) _ .

وقد اشتهر بهذا اللفظ ولم أقف عليه في شيء من كتب السنة

ولعل أصله ما في الإحياء للغزالي 185/2

قال صلى الله عليه وسلم

خصلتان ليس فوقهما شيء من الشر الشرك بالله والضر لعباده وخصلتان ليس فوقهما شيء من البر الإيمان بالله والنفع لعباد الله .
وهو حديث لا يعرف له أصل .

8
اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا .

( لا أصل له ) _

وإن اشتهر على الألسنة .

وقد روي مرفوعا عن عبدالله بن عمرو بن العاص عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال

فذكره في تمام حديث أوله

إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق ولاتبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لاسفرا قطع ولاظهرا أبقى فأعمل عمل امرئ يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذر ( إمرئ ) يخشى أن يموت غدا .

( وهذا سند ضعيف ) _وبه علتان .

لكن يغني عنه قوله صلى الله عليه وسلم

إن هذا الدين يسر ولن يشاد هذا الدين أحد إلا غلبه فسددوا وقاربوا وأبشروا . . .

أخرجه البخاري في صحيحه من حديث أبي هريرة مرفوعا .

وفد روي الحديث بنحوه من طريق أخرى انظر الحديث رقم 874 . أصلحوا دنياكم . . .

9
أنا جد كل تقي -

التخريج:(لا أصل له)

10
إن الله يحب أن يرى عبده تعبا في طلب الحلال -

التخريج: (موضوع)

11
عن عبد الله بن عمرو
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بمجلسين في مسجده فقال كلاهما على خير وأحدهما أفضل من صاحبه أما هؤلاء فيدعون الله ويرغبون إليه فإن شاء أعطاهم وإن شاء منعهم وأما هؤلاء فيتعلمون الفقه والعلم ويعلمون الجاهل فهم أفضل إنما بعثت معلما -

التخر
يج:
(ضعيف)




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى , مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى , مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى ,مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى ,مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى , مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مختصر الأحاديث الضعيفة للإمام المحدث محمد ناصرالدين الألبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام