الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس نوفمبر 15, 2012 10:55 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة الخامسة والعشرون

من سلسلة الفقه

...تتمة الوضوء

...والمراد بالسنة في إصطلاح الشارع وأهل عصره

ما دل عليه دليل من قوله صلى الله عليه وسلم أو فعله أو تقريره ،

ولهذا جعلت السنة مقابلة للقرآن فهذه اللفظة أعم من المدعي فإنها تطلق على الواجب كما تطلق على المندوب

فيقال مثلا :

الدليل على هذا الحكم من السنة

ولا يقال :

إن الحقيقة الشرعية مقدمة على اللغوية لأن المراد بالسنة كما عرفت في لسان الشارع ليس ما اصطلح عليه الفقهاء وأهل الأصول فتأمل .


ثم يغسل جميع وجهه

والمراد بالوجه ما يسمى وجهاً عند أهل الشرع واللغة ، ووجوب غسل الوجه لا خلاف فيه في الجملة ، وقد قام عليه الدليل كتاباً وسنة .

ثم يديه مع مرفقيه

وهو نص القرآن الكريم والسنة المطهرة ولا خلاف في ذلك وإنما وقع الخلاف في وجوب غسل المرفقين معهما ،

ومما يدل على وجوب غسلهما جميعاً حديث جابر رضي الله تعالى عنه عن الدارقطني رح تعالى ، والبيهقي رح تعالى

أن النبي صلى الله عليه وسلم أدار الماء على مرفقيه ثم قال : هذا وضوء لا يقبل الله الصلاة إلا به

وفي إسناده ضعيفان هما عباد بن يعقوب والقاسم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عقيل ،
ولكن يغني عن هذا الضعف ما في صحيح مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه :

أنه توضأ ثم غسل يده حتى شرع في العضد ثم قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوصأ هكذا

وفي رواية الدارقطني رح تعالى من حديث عثمان رضي الله عنه

أنه غسل وجهه ويديه حتى مس أطراف العضدين

قال الحافظ :

وإسناده حسن ، وأخرج البزار والطبراني من حديث ثعلبة بن عباد عن أبيه مرفوعاً

ثم غسل ذراعيه حتى يسيل الماء على مرفقيه

وهذا بيان لما في القرآن ، فأفاد أن الغاية داخلة فيما قبلها .

ثم يمسح رأسه

ولا خلاف فيه في الجملة ،

وإنما وقع الخلاف هل المتعين مسح الكل أم يكفي البعض ؟

وما في الكتاب العزيز قد وقع الخلاف في كونه يدل على مسح الكل أم البعض ،

والسنة الصحيحة وردت بالبيان ،

وفيها ما يفيد جواز الإقتصار على مسح البعض في بعض الحالات ،

كما في صحيح مسلم وغيره من حديث المغيرة رضي الله عنه :

أنه صلى الله عليه وسلم توضأ ومسح بناصيته على العمامة

وأخرج أبو داود رح تعالى من حديث أنس رضي الله عنه :

أنه صلى الله عليه وسلم أدخل يده من تحت العمامة فمسح مقدم رأسه ولم ينقض العمامة

وقد ثبت في الأحاديث الصحيحة

أنه مسح رأسه فأقبل وأدبر وهذه هي الهيئة التي استمر عليها صلى الله عليه وسلم ،

فاقتضي هذا أفضلية الهيئة التي كان صلى الله تعالى عليه وسلم يداوم عليها وهي مسح الرأس مقبلاً ومدبراً وإجزاء غيرها في بعض الأحوال ،

ولا يخفى أن قوله تعالى :

وامسحوا برؤوسكم

لا يفيد إيقاع المسح على جميع الرأس كما في نظائره من الأفعال نحو ضربت رأس زيد ، وضربت برأسه ، وضربت زيداً وضربت يد زيد ، فإنه يوجد المعنى اللغوي في جميع ذلك بوجوب الضرب على جزء من الأجزاء المذكورة ،

وهكذا مافي الآية ،

وليس النزاع في مسمى الرأس لغة حتى يقال :

إنه حقيقة في جميعه ،

بل النزاع في إيقاع المسح عليه ،

وعلى فرض الإجمال فقد بينه الشارع تارة بمسح الجميع وتارة بمسح البعض

بخلاف الوجه فإنه لم يقتصر على غسل بعضه في حال من الأحوال بل غسله جميعاً ،

وأما اليدان والرجلان فقد صرح فيهما بالغاية للمسح والغسل ،

فإن قلت :

إن المسح ليس كالضرب الذي مثلت به

قلت

لا ينكر أحد من أهل اللغة أنه يصدق قول من قال :

مسحت الثوب أو بالثوب ، أو مسحت الحائط أو بالحائط على مسح جزء من أجزاء الثوب أو الحائط

وإنكار مثل هذا مكابرة ،

وقد أوضح ذلك شيخنا العلامة الشوكاني في حاشية الشفاء وغيرها فليراجع .

مع أذنيه

وجهه ما ثبت في الأحاديث الصحيحة أنه صلى الله تعالى عليه وآله وسلم مسحهما مع مسح رأسه ،

وقد ثبت عنه صلى الله تعالى عليه وسلم بلفظ :

الأذنان من الرأس

من طرق يقوي بعضها بعضاً .

ويجزئ مسح بعضه

قال الشافعي رح تعالى:

الفرض أدنى ما يطلق عليه إسم المسح ،

وقال أبو حنيفة رح تعالى :

مسح ربع الرأس

وقال مالك :

مسح جميع الرأس. في سفر السعادة . وكان يمسح جميع رأسه أحياناً وأحياناً يمسح على العمامة وأحياناً يمسح على الناصية والعمامة ولم يقتصر على مسح بعض الرأس أبداً ، وكان يمسح الآذان ظاهراً وباطناً ولم يثبت في مسح ال
رقبة حديث

انتهى .
الموضوع . الاصلى : المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الخامسة والعشرون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام