الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين نوفمبر 19, 2012 7:24 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه


المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه



المقالة السابعة والعشرون


من سلسلة الفقه

...تتمة الوضوء



مع الكعبين

أي مع القدمين

للآية .

هما العظمان الناتئان عند مفصل الساق والقدم .

فالكلام في ذلك كالكلام في المرفقين ،

ولكنه لم يثبت في غسلهما عنه صلى الله عليه وسلم مثل ما ثبت في المرفقين ،

وإذا تقرر أنه لا يتم الواجب إلا بغلسهما ففي ذلك كفاية مغنية عن الإستدلال بدليل آخر .

وله المسح على الخفين

ويشترط في المسح عليهما أن يكون أدخل رجليه فيهما وهما طاهرتان

قال الشافعي رح :

يشترط كمال الوضوء عند اللبس .

وقال أبو حنيفة رح :

عند الحدث ، ومسح أعلى الخف فرض ومسح أسفله سنة عند الشافعي رح ،

وقال أبو حنيفة رح :

لا يمسح إلا الأعلى ، وبالجملة : فوجهه ما ثبت تواتراً عن النبي صلى الله عليه وسلم من فعله وقوله ،

وقد قال الإمام أحمد رح :

فيه أربعون حديثاً وكذلك قال غيره ،

وقال ابن أبي حاتم رح :

أنه رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة رض أحد وأربعون رجلاً ،

وقال ابن عبد البر رح :

أربعون رجلاً .

وقال ابن منده :

أن الذين رووه من الصحابة رضي الله تعالى عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم

ثمانون رجلاً ،

ونقل ابن المنذر عن ابن المبارك رح أنه قال :

ليس في المسح على الخفين عن الصحابة رضي الله عنهم إختلاف ،

لأن كل من روى عنه منهم إنكاره فقد روي عنه إثباته ،

وقد ذكر أحمد رح

أن حديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه في إنكار المسح باطل

وكذلك ما روي عن عائشة رضي الله عنها وابن عباس رضي الله عنه قد أنكره الحفاظ ، ورووا عنهم خلافه ،

وكذلك ماروي عن علي رضي الله عنه أنه قال :

سبق الكتاب الخفين

فهو منقطع ،

وقد روى عنه مسلم رح والنسائي رح القول بالمسح عليهما بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم ،

وقد روى الإمام المهدي في البحر

عن علي رضي الله عنه القول بمسخ الخفين ،

وقد ثبت في الصحيح من حديث جرير رضي الله عنه

أنه صلى الله عليه وسلم مسح على الخفين

وإسلام جرير رضي الله تعالى عنه كان بعد نزول المائدة

لأن آية المائدة نزلت في غزوة المريسيع ،

وقد روى المغيرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم المسح على الخفين

وأنه فعل ذلك في غزوة تبوك ،

وتبوك متأخرة عن المريسيع بالإتفاق ،

وقد ذكر البزار رح أن حديث المغيرة رض هذا رواه عنه ستون رجلاً ،

وبالجملة :

فمشروعية المسح على الخفين أظهر من أن يطول الكلام عليها

ولكنه لما كثر الخلاف فيها وطال النزاع اشتغل الناس بها ،

حتى جعلها بعض أهل العلم من مسائل الإعتقاد .

وقد ورد توقيت المسح بثلاثة أيام للمسافر وبيوم وليلة للمقيم .

قال ابن القيم رح في أعلام الموقعين :

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المسح على الخفين فقال :

للمسافر ثلاثة أيام وللمقيم يوماً

وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن أبي عمارة رضي الله عنه فقال :

يارسول الله أمسح على الخفين ، قال : نعم . قال : يوماً ، قال : ويومين ، قال: وثلاثة أيام ، قال : نعم ما شئت

ذكره أبو داود رح .

وطائفة قالت هذا مطلق أحاديث التوقيت مقيدة والمقيد يقضي على المطلق انتهى .

وأما مسح الرقبة فقد ورد من الروايات ما يصلح للتمسك به على مشروعية مسح الرقبة وقد بسطه المجتهد الرباني في شرح المنتقى ،

وقد كاد يقع الإجماع بين أهل الم
ذاهب على
أنه بدعة .
الموضوع . الاصلى : المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه ,المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه , المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السابعة والعشرون من سلسلة الفقه ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام