الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 2:44 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام


المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام


المقالة الثلاثون

من سلسلة التاريخ العام

احتجاج آدم وموسى عليهما السلام

وقد رواه مسلم عن عمرو الناقد والنسائي عن محمد بن عبدالله بن يزيد عن أيوب النجار به قال أبو السعود الدمشقي ." ولم يخرجا عنه فى الصحيحين سواه

قال البخاري‏:‏

حدثنا قتيبة، حدثنا أيوب بن النجار، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏حاجَّ موسى آدم عليهما السلام فقال له‏:‏ أنت الذي أخرجت الناس بذنبك من الجنة وأشقيتهم‏.‏
قال آدم‏:‏ يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه، أتلومني على أمر قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني، أو قدره علي قبل أن يخلقني‏.‏
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ فحجَّ آدم موسى‏)‏‏)‏‏.‏


"
وقد رواه أحمد عن عبدالرزاق عن معمر عن همام عن أبي هريرة ورواه مسلم عن محمد بن رافع عن عبدالرزاق به
..
وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو كامل حدثنا إبراهيم حدثنا ابن شهاب عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :

" إحتج آدم موسي ، فقال له موسي : أنت الذي أخرجتك خطيئتك من الجنه .؟ فقال له آدالم : وأنت وموسي الذي اصطفاك الله برسالته وبكلامه تلومني علي أمر قدر علي قبل أن أخلق .؟ " ..قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" فحج آدم موسي " مرتين


قلت :

وقد روي هذا الحديث البخاري ومسلم من حديث الزهري عن حميد عبدالرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم بنحوه

..

..

هكذا رواه البخاري عن علي بن المديني عن سفيان قال : حفظناه عن عمرو عن طاووس قال : سمعت أبا هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :

" احتج آدم موسي ، فقال موسي : يا آدم أبونا أنت خيبتنا وأخرجتنا من الجنة .. فقال له ىدم : ياموسي اصطفاك الله بكلامه وخط لك بيده أتلومني علي أمر قدره الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة .؟ فحج آدم موسي فحج آدم موسي فحج آدم موسي هكذا ثلاثاً

.. "
وقد اختلفت مسالك الناس في هذا الحديث
:
فردة قوم من القدرية

لما تضمن من إثبات القدر السابق واحتج به قوم من الجبرية وهو ظاهر لهم بادي الرأي

حيث قال :

" فحج آدم موسي "

لما احتج عليه بتقديم كتابه وسيأتي الجواب عن هذا
..
وقال آخرون :

إنما حجة لأنه علي ذنب قد تاب منه والتائب من الذنب كمن لا ذنب له

وقيل انما حجة لأنه أكبر منه وأقدم

وقيل :لأنه أبوه وقيل لأنه في شريعتين متغايرتين وقيل لأنهما فى دار البرزخ وقد انقطع التكليف فيما يزعمونه

..
والتحقيق :

ان هذا الحديث روي بألفاظ كثيرة بعضها مروي بالمعني وفيه نظر ..

ومدار معظمها فى الصحيحين وغيرهما

علي أنه لامه علي إخراجة نفسه وذريته من الجنه فقال له آدم : أنا لم أخرجكم وإنما أخرجكم الذي رتب الإخراج علي أكلي من الشجرة والذي رتب ذلك قدره وكتبه قبل أن أخلق هو الله عز وجل فأنت تلومني علي أمر ليس له نسبة إلي أكثر من أني انهيت عن الأكل من شجرة فأكلت منها وكون الإخراج مترتباً علي ذلك ليس من فعلي فأنا لم أخرجكم ولا نفسي من الجنة وإنما كان هذا من قدر الله وصنعه وله الحكمة فى ذلك فلهذا حج آدم موسي
..
ومن كذب بهذا الحديث فمعاند لأنه متواتر عن أبي هريرة رضي الله عنه وناهيك به عدالة وحفظاً واتقاناً ثم هو مروي عن غيره من الصحابة كما ذكرنا ..

ومن تأوله بتلك التأويلات المذكورة آنفاً فهو بعيد عن اللفظ والمعني وما فيهم من هو أقوي مسلكاً من الجبرية

وفيما قالوه نظر من وجوه
:
أحدهما :

أن موسي عليه السلام لا يلوم علي أمر قد تاب عنه فاعله
..
الثاني :

أنه قد قتل نفساً لم يؤمر بقتلها وقد سأل الله فى ذلك بقوله :

" رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم "

..القصص:
16
..
الثالث :

أنه لو كان الجواب عن اللوم علي الذنب بالقدر المتقدم كتابته علي العبد لانفتح هذا لكل من ليم علي أمر قد فعله فيحتج بالقدر السابق فينسد باب القصاص والحدود

ولو كان القدر حجة لاحتج به كل أمر الذي ارتكبه في الأمور الكبار والصغار

وهذا يفضي إلي لوازم فظيعة

فلهذا قال من قال من العلماء بأن جواب آدم

إنما كان احتجاجاً بالقدر علي المصيبة لا المعص
ية والله تعا
لي أعلم




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام , المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام , المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام ,المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام ,المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام , المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة ال من التاريخ العام احتجاج آدم وموسى عليهما السلام ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام