الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء نوفمبر 27, 2012 6:25 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى


المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى


المقال العاشر

من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة

للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى

85 يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لايصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم ثم ذكر شيئا لا أحفظه فقال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي

( وفي رواية إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا . . .)

. ( منكر )

_ لكن الحديث صحيح المعنى دون قوله فإن فيها خليفة الله المهدي .

( واسناده حسن )

وهذه الزيادة _ خليفة الله _ ليس لها طريق ثابت فهي منكرة ولا يجوز في الشرع أن يقال فلان خليفة الله .

لما فيه من ايهام ما لا يليق بالله تعالى من النقص والعجز

وقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فقال في الفتاوي

وقد ظن بعض القائلين الغالطين كابن عربي أن الخليفة هو الخليفة عن الله مثل نائب الله والله تعالى لا يجوز له خليفة

ولهذا قالوا لأبي بكر يا خليفة الله فقال لست بخليفة الله ولكن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي ذلك

بل هو سبحانه يكون خليفة لغيره

قال النبي صلى الله عليه وسلم

اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل اللهم اصحبنا في سفرنا واخلفنا في أهلنا

وذلك لأن الله حي شهيد مهيمن قيوم رقيب حفيظ غني عن العالمين ليس له شريك ولا ظهير ولا يشفع أحد عنده إلا بإذنه

والخليفة إنما يكون عند عدم المستخلف بموت أو غيبة ويكون لحاجة المستخلف وسمي خليفة لأنه خلف عن الغزو وهو قائم خلفه

وكل هذه المعاني منتفية في حق الله تعالى وهو منزه عنها فإنه حي قيوم شهيد لا يموت ولايغيب . . .

ولا يجوز أن يكون أحد خلفا منه ولا يقوم مقامه إنه لا سمي له ولا كفء فمن جعل له خليفة فهو مشرك به .

- التخريج: (منكر)


86 الطاعون وخز إخوانكم من الجن

لا أصل له بهذا اللفظ

وهو مركب من حديثين صحيحين انظر ص 198 و199

87 إذا صعد الخطيب المنبر فلا صلاة ولا كلام .

( باطل )

_ وهو يخالف حديثين صحيحين

1 _ قوله صلى الله عليه وسلم

إذا جاء أحدكم يوم الجمعة وقد خرج الإمام فليصل ركعتين .

أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث جابر .

وفي رواية أخرى عنه قال

جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما .

ثم قال إذا جاء أحدكم يوم الجمعة والإمام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما .

أخرجه مسلم وغيره وهو مخرج في صحيح أبي داود 1023 . 2

_ قوله صلى الله عليه وسلم

إذا قلت لصاحبك أنصت . يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت .

متفق عليه .

وهو مخرج في الارواء 619 .

وقوله والإمام يخطب يدل على أن الكلام والإمام لا يخطب لا مانع منه .

ويؤيده جريان العمل عليه في عهد عمر رضي الله عنه

كما قال ثعلبة بن أبي مالك

إنهم كانوا يتحدثون حين يجلس عمر بن الخطاب رضي الله عنه على المنبر حتى يسكت المؤذن فإذا قام عمر على المنبر لم يتكلم أحد حتى يقضي خطبتيه كلتيهما .

واسناد الأوليين صحيح .

- التخريج: (باطل)

88 الزرع للزارع وإن كان غاصبا .

( باطل لا أصل له )

_ وهو يخالف الأحاديث الثابتة في الباب .

1 _ من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق .

( صحيح )

_ وهو مخرج في الارواء 1550 . 2

_ من زرع في أرض قوم بغير إذنهم فليس له من الزرع شيء وترد عليه نفقته .

( صحيح ) _ وهو ف
ي إرواء الغليل 1
519 .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى , المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى , المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى ,المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى ,المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى , المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقال العاشر من سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة للعلامة الالبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام