الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء نوفمبر 28, 2012 5:45 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية


المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية


المقالة الثالثة عشر

فى العقيدة

من كتاب العقيدة الحموية الكبرى

لشيخ الاسلام احمد بن تيمية

9-الرد على النفاة والمشبهة وبيان اعتقاد السلف

...وفي كتاب " الفقه الأكبر " المشهور عند أصحاب أبي حنيفة ; الذي رووه بالإسناد عن أبي مطيع " الحكم بن عبد الله البلخي " قال :

سألت أبا حنيفة عن الفقه الأكبر فقال :

لا تكفرن أحدا بذنب ولا تنف أحدا به من الإيمان ; وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ; وتعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك ولا تتبرأ من أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ; ولا توالي أحدا دون أحد ; وأن ترد أمر عثمان وعلي إلى الله عز وجل .

قال أبو حنيفة :

الفقه الأكبر في الدين خير من الفقه في العلم ; ولأن يفقه الرجل كيف يعبد ربه خير له من أن يجمع العلم الكثير .

قال أبو مطيع : " الحكم بن عبد الله " قلت : أخبرني عن أفضل الفقه . قال : تعلم الرجل الإيمان والشرائع والسنن والحدود واختلاف الأئمة . وذكر مسائل " الإيمان " ثم ذكر مسائل " القدر " والرد على القدرية بكلام حسن ليس هذا موضعه .

ثم قال :

قلت :

فما تقول فيمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيتبعه على ذلك أناس فيخرج على الجماعة هل ترى ذلك ؟

قال لا .

قلت :

ولم وقد أمر الله ورسوله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو فريضة واجبة ؟

قال هو كذلك ; لكن ما يفسدون أكثر مما يصلحون من سفك الدماء واستحلال الحرام .

قال :

وذكر الكلام في قتل الخوارج والبغاة .

إلى أن قال :
قال أبو حنيفة عمن قال :

لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض : فقد كفر

لأن الله يقول :

{ الرحمن على العرش استوى }

وعرشه فوق سبع سموات .

قلت :

فإن قال إنه على العرش استوى ولكنه يقول لا أدري العرش في السماء أم في الأرض ؟

قال هو كافر ;

لأنه أنكر أن يكون في السماء ;

لأنه تعالى في أعلى عليين وأنه يدعى من أعلى لا من أسفل.

- وفي لفظ - :

سألت أبا حنيفة عمن يقول لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض .

قال قد كفر .

قال لأن الله يقول :

{ الرحمن على العرش استوى }

وعرشه فوق سبع سموات قال فإنه يقول على العرش استوى ولكن لا يدري العرش في الأرض أو في السماء

قال إذا أنكر أنه في السماء فقد كفر .

ففي هذا الكلام المشهور عن أبي حنيفة عند أصحابه

أنه كفر الواقف الذي يقول :

لا أعرف ربي في السماء أم في الأرض ;

فكيف يكون الجاحد النافي الذي يقول ليس في السماء ; أو ليس في السماء ولا في الأرض ؟

واحتج على كفره بقوله :

{ الرحمن على العرش استوى }

قال :

وعرشه فوق سبع سموات .

وبين بهذا أن قوله تعالى :

{ الرحمن على العرش استوى }

يبين أن الله فوق السموات فوق العرش وأن الاستواء على العرش دل على أن الله بنفسه فوق العرش .

ثم إنه أردف ذلك بتكفير من قال إنه على العرش استوى

ولكن توقف في كون العرش في السماء أم في الأرض

قال :

لأنه أنكر أنه في السماء ; لأن الله في أعلى عليين ; وأنه يدعى من أعلى لا من أسفل .
وهذا تصريح من أبي حنيفة بتكفير من أنكر أن يكون الله في السماء ; واحتج على ذلك بأن الله في أعلى عليين وأنه يدعى من أعلى لا من أسفل

وكل من هاتين الحجتين فطرية عقلية فإن القلوب مفطورة على الإقرار بأن الله في العلو وعلى أنه يدعى من أعلى لا من أسفل

وقد جاء اللفظ الآخر صريحا عنه بذلك . فقال :

إذا أنكر أنه في السماء فقد كفر .
وروى هذا اللفظ بإسناد عنه شيخ الإسلام أبو إسماعيل الأنصاري الهروي في " كتاب الفاروق "

وروى أيضا ابن أبي حاتم :

أن هشام بن عبيد الله الرازي - صاحب محمد بن الحسن - قاضي الري حبس رجلا في التجهم فتاب ; فجيء به إلى هشام ليطلقه

فقال :

الحمد الله على التوبة ; فامتحنه هشام ; فقال : أتشهد أن الله على عرشه بائن من خلقه ؟ فقال : أشهد أن الله على عرشه ; ولا أدري ما بائن من خلقه .

فقال :

ردوه إلى الحبس فإنه لم يتب .

وروي أيضا عن يحيى بن معاذ الرازي " أنه قال : إن الله على العرش بائن من الخلق وقد أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا ; لا يشك في هذه المقالة إلا جهمي رديء ضليل وهالك مرتاب يمزج الله بخلقه ويخلط منه الذات بالأقذار والأنتان .

وروي أيضا عن ابن المديني لما سئل ما قول أهل الجماعة ؟ قال : يؤمنون بالرؤية والكلام وأن الله فوق السموات على العرش استوى ; فسئل عن قوله : { ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم } فقال : اقرأ ما قبلها : { ألم تر أن الله يعلم ما في السماوات وما في الأرض } .
وروي أيضا عن أبي عيسى الترمذي قال :

هو على العرش كما وصف في كتابه ; وعلمه وقدرته
وسلطانه في ك
ل مكان .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية , المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية , المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية ,المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية ,المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية , المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة عشر من سلسلة العقيدة -العقيدة الحموية الكبرى لشيخ الاسلام بن تيمية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام