الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
اليوم في 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس ديسمبر 06, 2012 12:56 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة


المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة



المقالة الثالثة والثلاثون

من سلسلة الأحاديث الصحيحة ــ المجلد الأول


للشيخ الإمام المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله تعالى


الحديث رقم 34


إذا ذكر أصحابي فأمسكوا , وإذا ذكر النجوم فأمسكوا , وإذا ذكر القدر فأمسكوا
.

قال الألباني في السلسلة الصحيحة 1 / 42 :

روي من حديث " ابن مسعود , و ثوبان , وابن عمر , وطاووس "

مرسلا , وكلها ضعيفة الأسانيد ,

ولكن بعضها يشد بعضا .

أما حديث ابن مسعود , فأخرجه الطبراني في " الكبير " ( 2 / 78 / 2 ) وأبو نعيم في " الحلية " ( 4 / 108 ) من طريق الحسن بن علي الفسوي أنبأنا سعيد ابن سليمان أنبأنا مسهر بن عبد الملك بن سلع الهمداني عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا .

وقال أبو نعيم :

" غريب من حديث الأعمش , تفرد به عنه مسهر " .

قلت :

وهو ضعيف ,

قال البخاري :

" فيه بعض النظر " كذا رواه عنه ابن عدي ( 343 / 1 )

وكذلك هو في " التهذيب " وفي " الميزان " :

" قال البخاري

: فيه نظر " بإسقاط لفظة " بعض "

ولعله سهو من الذهبي أو الناسخ .

وقال النسائي "

ليس بالقوي " .

وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " !
ط
وقال الحافظ في " التقريب "

" لين الحديث " .

وبقية رجال الإسناد ثقات رجال الشيخين غير الفسوي هذا , ترجمه الخطيب ( 7 / 372 )

وروى عن الدارقطني أنه قال :

" لا بأس به " .

وسعيد بن سليمان هو الضبي الواسطي , ثقة حافظ من رجال الشيخين .

ومن هذا البيان تعلم خطأ قول الهيثمي ( 7 / 202 ) .

" رواه الطبراني و فيه مسهر بن عبد الملك وثقه ابن حبان وغيره , وفيه خلاف ,

وبقية رجاله رجال الصحيح " .

فإن الفسوي هذا ليس من رجال الصحيح بل ولا من رجال سائر الستة !

وقال الحافظ العراقي في " تخريج الأحياء " ( 1 / 50 طبع الثقافة الإسلامية ) :

" رواه الطبراني من حديث ابن مسعود بإسناد حسن " . وله عن ابن مسعود طريق آخر , رواه اللالكائي في " شرح أصول السنة " ( 239 / 1 من " الكواكب " 576 ) وابن عساكر ( 14 / 155 / 2 ) عن النضر أبي قحذم عن أبي قلابة عن ابن مسعود مرفوعا .

وهذا سند ضعيف و فيه علتان :

الأولى :

الانقطاع بين أبي قلابة - واسمه عبد الله بن زيد الجرمي - وابن مسعود , فإن بين وفاتيهما نحو ( 75 ) سنة , وقد ذكروا أنه لم يسمع من جماعة من الصحابة منهم علي بن أبي طالب , وقد مات بعد ابن مسعود بثمان سنين
.
الثانية :

النضر أبو قحذم وهو ابن معبد , ضعيف جدا ,

قال ابن معين :

" ليس بشيء " ,

وقال أبو حاتم :

" يكتب حديثه " ,

وقال النسائي :

" ليس بثقة " .

وأما حديث ثوبان فأخرجه أبو طاهر الزيادي في " ثلاثة مجالس من الأمالي " ( 191 / 2 ) الطبراني في " الكبير " ( 1 / 71 / 2 )

عن يزيد بن ربيعة قال :

سمعت أبا الأشعث الصنعاني يحدث عن ثوبان به مرفوعا .

قلت .

وهذا سند ضعيف جداً ,

يزيد بن ربيعة هو الرحبي الدمشقي وهو متروك , كما قال النسائي والعقيلي والدارقطني ,

وقال أبو حاتم .

" كان في بدء أمره مستويا , ثم اختلط قبل موته , قيل له فما تقول فيه ? فقال : ليس بشيء , وأنكر أحاديثه عن أبي الأشعث " .

وقال الجوزجاني :


" أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة " .وأما ابن عدي فقال : " أرجو أنه لا بأس به " !

وأما حديث ابن عمر , فأخرجه ابن عدي ( 295 / 1 ) وعنه السهمي في " تاريخ جرجان "

( 315 ) من طريق محمد بن فضل عن كرز بن وبرة عن عطاء عنه مرفوعا به دون ذكر النجوم .

وقال ابن عدي :

" محمد بن فضل عامة حديثه مما لا يتابعه الثقات عليه " . قلت : وهو ابن عطية , قال الفلاس : كذاب . وضعفه البخاري جدا فقال : " سكتوا عنه " . وكرز بن وبرة , ترجم له السهمي ترجمة طويلة ( 295 - 316 ) وساق له أحاديث كثيرة من روايته عن عبد الله بن عمر , والربيع بن خيثم , وطاووس , ونعيم ابن أبي هند , وعطاء بن أبي رباح , ومجاهد , وأبي أيوب

, وقال :

" إنه كان معروفا بالزهد والعبادة " . ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا .

طريق ثان عن ابن عمر : أخرجه السهمي ( 254 - 255 ) من طريق محمد بن عمر الرومي حدثنا الفرات بن السائب حدثنا ميمون بن مهران عنه مرفوعا بتمامه . وهذا سند ضعيف جداً ,

الفرات هذا

قال الدارقطني وغيره :

" متروك " .

وقال البخاري :

" منكر الحديث " .

وقال أحمد :

" قريب من محمد بن زياد الطحان في ميمون , يتهم بما يتهم به ذاك " .

وقال ابن عدي ( 314 / 2 ) :

" وعامة أحاديثه خاصة عن ميمون بن مهران مناكير " .

ومحمد بن عمر الرومي لين الحديث .‎كما في " التقريب " .

والحديث أورده السيوطي في " الجامع الصغير " من رواية الطبراني عن ابن مسعود , وابن عدي عنه وعن ثوبان , وابن عدي عن عمر .

وقال المناوي في شرحه :

" قال الحافظ العراقي :

سنده ضعيف ,

وقال الهيثمي :

فيه يزيد بن ربيعة ضعيف .

وقال ابن رجب ,

روي من وجوه في أسانيدها كلها مقال .

وبه يعرف ما في رمز المؤلف لحسنه تبعا لابن ***** , ولعله اعتضد " .


قلت :

قد عرفت أن طرقه كلها ما عدا الأول ضعيفة جدا , فلا يتقوى الحديث بها كما تقرر في علم أصول الحديث . والله أعلم . ثم إن السيوطي عزاه لابن عدي عن عمر , ولم أره عنده عن عمر , بل عن ابنه عبد الله بن عمر , فلعله سقط من قلم السيوطي أو بعض النساخ كلمة ( ابن ) والله أعلم .

ثم وجدت للحديث شاهدا مرسلا , أخرجه عبد الرزاق في " الأمالي " ( 2 / 39 / 1 )

حدثنا معمر عن ابن طاووس عن أبيه مرفوعا به .

قلت :

و هذا سند صحيح لولا إرساله , ولكنه مع ذلك شاهد قوي لما قبله من الشواهد والطرق , وخاصة الطريق الأول , فيقوى ال
حديث به . وا
لله أعلم




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ,المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ,المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة , المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة والثلاثون من سلسلة الاحاديث الصحيحة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام