الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 8:23 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة


المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة




المقالة الاحدى والاربعون

من سلسلة التاريخ الاسلامى

الفتنة العمياء والداهية الدهياء والجريمة النكراء

مقتل امير المؤمنين عثمان بن عفان رضى الله عنه

ذكر صفته رضي الله عنه

كان رضي الله عنه حسن الوجه دقيق البشرة، كبير اللحية، معتدل القامة، عظيم الكراديس، بعيد ما بين المنكبين، كثير شعر الرأس، حسن الثغر، فيه سمرة، وقيل‏:‏ كان في وجهه شيء من آثار الجدري، رضي الله عنه‏.‏

وعن الزهري‏:‏

كان حسن الوجه والثغر، مربوعاً، أصلع، أروح الرجلين، يخضب بالصفرة، وكان قد شد أسنانه بالذهب، وقد كسى ذراعيه الشعر‏.‏

قتل عثمان أول الفتن، وآخر الفتن الدجال‏.‏

قال الأعمش‏:‏

عن زيد بن وهب، عن حذيفة أنه قال‏:‏

أول الفتن قتل عثمان، وآخر الفتن الدجال‏.‏

وروى الحافظ ابن عساكر

من طريق شبابه، عن حفص بن مورق الباهلي، عن حجاج بن أبي عمار الصواف، عن زيد بن وهب، عن حذيفة قال‏:

‏ أول الفتن قتل عثمان، وآخر الفتن خروج الدجال، والذي نفسي بيده لا يموت رجل وفي قلبه مثقال حبة من حُبِّ قتل عثمان إلا تبع الدجال إن أدركه، وإن لم يدركه، آمن به في قبره‏.‏

وقال أبو بكر بن أبي الدنيا وغيره‏:‏

أنا محمد بن سعد، أنا عمرو بن عاصم الكلابي، ثنا أبو الأشهب، حدثني عوف، عن محمد بن سيرين، أن حذيفة بن اليمان قال‏:‏

اللهم إن كان قتل عثمان بن عفان خيراً، فليس لي فيه نصيب، وإن كان قتله شراً فأنا منه بريء، والله لئن كان قتله خيراً ليحلبنه لبناً، وإن كان قتله شراً ليمتص به دماً‏.‏

وقد ذكره البخاري في صحيحه‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 7/215‏)‏

طريق أخرى عنه

قال محمد بن عائذ‏:‏

ذكر محمد بن حمزة، حدثني أبو عبد الله الحراني‏:‏ أن حذيفة بن اليمان في مرضه الذي هلك فيه كان عنده رجل من إخوانه وهو يناجي امرأته ففتح عينيه فسألهما فقالا خيراً‏.‏
فقال‏:‏ شيئاً تسرانه دوني ما هو بخير‏.‏
قال‏:‏ قتل الرجل - يعني‏:‏ عثمان - قال‏:‏ فاسترجع، ثم قال‏:‏ اللهم إني كنت من هذا الأمر بمعزل، فإن كان خيراً فهو لمن حضره وأنا منه بريء، وإن كان شراً فهو لمن حضره وأنا منه بريء، اليوم تغيرت القلوب يا عثمان، الحمد لله الذي سبق بي الفتن، قادتها وعلوجها الخطى، من تردى بغيره، فشبع شحماً وقبل عمله‏.‏

وقال الحسن بن عرفة‏:‏

ثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن أبي موسى الأشعري قال‏:‏
لو كان قتل عثمان هدى لاحتلبت به الأمة لبناً، ولكنه كان ضلالاً فاحتلبت به الأمة دماً‏.‏
وهذا منقطع‏.‏
وقال محمد بن سعد‏:‏ أنا عارم بن الفضل، أنا الصعق بن حزن، ثنا قتادة، عن زهدم الجرمي‏.‏ قال‏:‏ خطب ابن عباس فقال‏:‏ لو لم يطلب الناس بدم عثمان لرموا بالحجارة من السماء‏.‏
وقد روي من غير هذا الوجه عنه‏.‏

وقال الأعمش وغيره‏:‏


عن ثابت بن عبيد، عن أبي جعفر الأنصاري قال‏:‏ لما قتل عثمان جئت علياً وهو جالس في المسجد، وعليه عمامة سوداء، فقلت له‏:‏ قتل عثمان‏.‏
فقال‏:‏ تباً لهم آخر الدهر‏.‏ وفي رواية‏:‏ خيبة لهم‏.‏
وقال أبو القاسم البغوي‏:‏

أنبأنا علي بن الجعد، أنا شريك، عن عبد الله بن عيسى، عن ابن أبي ليلى قال‏:‏

سمعت علياً وهو بباب المسجد أو عند أحجار الزيت رافعاً صوته يقول‏:‏ اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان‏.‏
وقال أبو هلال‏:‏ عن قتادة، عن الحسن قال‏:‏

قتل عثمان وعلي غائب في أرض له، فلما بلغه قال‏:‏ اللهم إني لم أرض ولم أمالئ‏.

وروى الربيع بن بدر، عن سيار بن سلامة، عن أبي العالية‏:

أن علياً دخل على عثمان فوقع عليه وجعل يبكي حتى

ظنوا أنه سيلحق به‏.

وقال الثوري وغيره‏:‏

عن ليث، عن طاووس، عن ابن عباس قال‏:‏ قال علي يوم قتل عثمان‏:‏ والله ما قتلت ولا أمرت ولكني غلبت‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 7/206‏)‏
ورواه غير ليث، عن طاووس، عن ابن عباس، عن علي نحوه‏.‏

وقال حبيب بن أبي العالية‏:‏ عن مجاهد، عن ابن عباس قال‏:‏

قال علي‏:‏ إن شاء الناس حلفت لهم عند مقام إبراهيم بالله ما قتلت عثمان، ولا أمرت بقتله، ولقد نهيتهم فعصوني‏.‏
وقد روي من غير وجه عن علي بنحوه‏.‏

وقال محمد بن يونس الكديمي‏:‏

ثنا هارون بن إسماعيل، ثنا قره بن خالد، عن الحسن، عن قيس بن عباد قال‏:‏

سمعت علياً يوم الجمل يقول‏:‏ اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان، ولقد طاش عقلي يوم قتل عثمان، وأنكرت نفسي، وجاؤوني للبيعة فقلت‏:‏ والله إني لأستحي من الله أن أبايع قوماً قتلوا رجلاً

قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏(‏‏(‏إني لأستحيي ممن تستحي منه الملائكة‏)‏‏)‏

وإني لأستحي من الله أن أبايع وعثمان قتيل في الأرض لم يدفن بعد، فانصرفوا، فلما دفن رجع الناس يسألوني البيعة، فقلت‏:‏ اللهم إني أشفق مما أقدم عليه، ثم جاءت عزمة فبايعت‏.‏
فلما قالوا‏:‏
أمير المؤمنين كان صدع قلبي، وأسكت نفرة من ذلك‏.‏
وقد اعتنى الحافظ الكبير أبو القاسم بن عساكر بجمع الطرق الواردة عن علي‏:‏ أنه تبرأ من دم عثمان، وكان يقسم على ذلك في خطبه وغيرها أنه لم يقتله ولا أمر بقتله ولا مالأ ولا رضي به، ولقد نهى عنه فلم يسمعوا منه‏.‏
ثبت ذلك عنه من طرق تفيد القطع عند كثير من أئمة الحديث ولله الحمد والمنة‏.‏

وثبت عنه أيضاً من غير وجه أنه قال‏:

إني لأرجو أن أكون أنا وعثمان ممن قال الله تعالى فيهم‏:‏

‏‏وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ‏
‏ ‏[‏الحجر‏:‏ 47‏]‏‏.‏
وثبت عنه أيضاً من غير وجه أنه قال‏:‏

كان من الذين قال الله فيهم:
‏‏وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا‏
‏ ‏[‏المائدة‏:‏ 93‏]‏‏.‏
وفي رواية أنه قال‏:‏
كان عثمان رضي الله عنه خيرنا، وأوصلنا للرحم، وأشدنا حياء، وأحسننا طهوراً، وأتقانا للرب عز وجل‏.‏
وروى يعقوب بن سفيان، عن سليمان بن حرب، عن حماد بن زيد، عن مجالد عن عمير ابن رودى كذا أبي كثير‏.‏ قال‏:‏
خطب علي فقطع الخوارج عليه خطبته، فنزل فقال‏:‏
إن مثلي ومثل عثمان كمثل أثوار ثلاثة، أحمر وأبيض وأسود، ومعهم في أجمة أسد، فكان كلما أراد قتل أحدهم منعه الآخران، فقال للأسود والأحمر‏:‏ إن هذا الأبيض قد فضحنا في هذه الأجمة فخليا عنه حتى آكله، فخليا عنه فأكله، ثم كان كلما أراد أحدهما منعه الآخر فقال للأحمر‏:‏ إن هذا الأسود قد فضحنا في هذه الأجمة وإن لوني على لونك فلو خليت عنه أكلته، فخلى عنه الأحمر فأكله، ثم قال للأحمر‏:‏ إني آكلك، فقال‏:‏ دعني حتى أصيح ثلاث صيحات، فقال‏:‏ دونك، فقال‏:‏ ألا إني إنما أكلت يوم أكل البيض ثلاثاً، فلو أني نصرته لما أكلت‏.‏
ثم قال علي‏:‏
وإنما أنا وهنت يوم قتل عثمان، ولو أني نصرته لما وهنت قالها ثلاثاً‏.‏
وروى ابن عساكر من طريق محمد بن هارون الحضرمي، عن سويد بن عبد الله القشيري القاضي، عن ابن مهدي، عن حماد بن زيد، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال‏:‏
كانت المرأة تجيء في زمان عثمان إلى بيت المال فتحمل وقرها، وتقول‏:‏ اللهم بدل اللهم غير‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 7/217‏)‏
فقال حسان بن ثابت حين قتل عثمان رضي الله عنه‏:‏
قلتم بدل فقد بدلكم * سنة حرى وحرباً كاللهب
ما نقمتم من ثياب خلفة * وعبيد وإماء وذهب
قال‏:‏
وقال أبو حميد أخو بني ساعدة - وكان ممن شهد بدراً، وكان ممن جانب عثمان - فلما قتل قال‏:‏ والله ما أردنا قتله، ولا كنا نرى أن يبلغ منه القتل، اللهم إن لك علي أن لا أفعل كذا وكذا، ولا أضحك حتى ألقاك‏.‏
وقال محمد بن سعد‏:‏

أنا عبد الله بن إدريس، أنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل قال‏:‏ لقد رأيتني وأن عمر موثقي وأخته على الإسلام، ولو أرفض أحد فيما صنعتم بابن عفان لكان حقيقاً‏.‏
وهكذا رواه البخاري في صحيحه، وروى محمد بن عائذ، عن إسماعيل بن عباس، عن صفوان بن عمرو،

عن عبد الرحمن بن جبير قال‏:‏
سمع عبد الله بن سلام رجلاً يقول لآخر‏:‏ قتل عثمان بن عفان فلم ينتطح فيه عنزان‏.‏
فقال ابن سلام‏:
‏ أجل‏!‏ إن البقر والمعز لا تنتطح في قتل الخليفة، ولكن ينتطح فيه الرجال بالسلاح، والله لنقتلن به أقوام إنهم لفي أصلاب آبائهم ما ولدوا بعد‏.‏
وقال ليث‏:‏
عن طاووس قال‏:‏ قال ابن سلام‏:‏ يحكّم عثمان يوم القيامة في القاتل والخاذل‏.‏
وقال أبو عبد الله المحاملي‏:‏

ثنا أبو الأشعث، ثنا حزم بن أبي حزم، سمعت أبا الأسود يقول‏:‏ سمعت أبا بكرة يقول‏:‏ لأن أخر من السماء إلى الأرض أحب إلي من أن أشرك في قتل عثمان‏.‏
وقال أبو يعلى‏:‏

ثنا إبراهيم بن محمد بن عرعرة، ثنا محمد بن عباد الهباني، ثنا البراء بن أبي فضال، ثنا الحضرمي، عن أبي مريم رضيع الجارود قال‏:‏

كنت بالكوفة فقام الحسن بن علي خطيباً فقال‏:
‏ أيها الناس‏!‏ رأيت البارحة في منامي عجباً، رأيت الرب تبارك وتعالى فوق عرشه، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قام عند قائمة من قوائم العرش، فجاء أبو بكر فوضع يده على منكب النبي صلى الله عليه وسلم، ثم جاء عمر فوضع يده على منكب أبي بكر، ثم جاء عثمان فكان بيده - يعني‏:‏ رأسه - فقال‏:‏ رب سل عبادك فيم قتلوني‏؟‏
فانبعث من السماء ميزابان من دم في الأرض، قال فقيل لعلي‏:‏ ألا ترى ما يحدث به الحسن ‏؟‏‏!‏
فقال‏:‏ حدث بما رأى‏.‏
ورواه أبو يعلى أيضاً، عن سفيان بن وكيع، عن جميع بن عمير، عن عبد الرحمن بن مجالد، عن حرب العجلي‏:‏ سمعت الحسن بن علي يقول‏:‏
ما كنت لأقاتل بعد رؤيا رأيتها، رأيت العرش ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم متعلق بالعرش، ورأيت أبا بكر واضعاً يده على منكب رسول الله، وكان عمر واضعاً يده على منكب أبي بكر، ورأيت عثمان واضعاً يده على منكب عمر ورأيت دماً دونهم، فقلت‏:‏ ما هذا‏؟‏
فقيل‏:‏ دم عثمان يطلب الله به‏.‏
وقال مسلم بن إبراهيم‏:‏
ثنا سلام بن مسكين، عن وهب بن شبيب، عن زيد بن صوحان أنه قال‏:‏
يوم قتل عثمان نفرت القلوب منافرها، والذي نفسي بيده لا تتألف إلى يوم القيامة‏.‏
وقال محمد بن سيرين‏:‏ قالت عائشة‏:‏
مصصتموه مص الإناء ثم قتلتموه‏؟‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 7/218‏)‏
وقال خليفة بن خياط‏:‏ ثنا أبو قتيبة، ثنا يونس بن أبي إسحاق، عن عون بن عبد الله ابن عتبة قال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ غضبت لكم من السوط، ولا أغضب لعثمان من السيف، استعتبتموه حتى إذا تركتموه كالعقب المصفى قتلتموه‏.‏
وقال أبو معاوية‏:‏ عن الأعمش، عن خيثمة، عن مسروق‏.‏ قال‏:‏ قالت عائشة‏:‏ حين قتل عثمان تركتموه كالثوب النقي من الدنس، ثم قتلتموه‏.‏
وفي رواية‏:‏ ثم قربتموه، ثم ذبحتموه كما يذبح الكبش ‏؟‏‏.‏
فقال لها مسروق‏:‏ هذا عملك، أنت كتبت إلى الناس تأمريهم أن يخرجوا إليه‏.‏
فقالت‏:‏ لا، والذي آمن به المؤمنون وكفر به الكافرون؛ ما كتبت لهم سوداء في بيضاء حتى جلست مجلسي هذا‏.‏
قال الأعمش‏:‏ فكانوا يرون أنه كتب على لسانها‏.‏
وهذا إسناد صحيح إليها‏.‏
وفي هذا وأمثاله دلالة ظاهرة على أن هؤلاء الخوارج قبحهم الله زوروا كتباً على لسان الصحابة إلى الآفاق يحرضونهم على قتال عثمان، كما قدمنا بيانه ولله الحمد والمنة‏.‏
وقال أبو داود الطيالسي‏:
‏ حدثنا حزم القطعي، ثنا أبو الأسود بن سوادة، أخبرني طلق بن حسان قال‏:‏ قال‏:‏ قتل عثمان، فتفرقنا في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم نسألهم عن قتله، فسمعت عائشة تقول‏:‏ قتل مظلوماً لعن الله قتلته‏.‏
وروى محمد بن عبد الله الأنصاري، عن أبيه، عن ثمامة، عن أنس قال‏:‏ قالت أم سليم‏:‏ لما سمعت بقتل عثمان رحمه الله، أما إنه لم يحلبوا بعده إلا دماً‏.
وإلى تتمة ما قاله الصحابة والتابعون عن تلك الداهية الدهياء والفتنة الظلماء والجريمة النكراء فى المقال التا
لى إن شاء ال
له تعالى




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة , المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة , المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة ,المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة ,المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة , المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الاحدى والاربعون من سلسلة التاريخ الاسلامى عصرالخلافة الراشدة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام