الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس فبراير 07, 2013 8:54 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير


المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير



المقالة الثالثة والخمسون

من سلسلة التفسير

قاعدة فى كلام الله عز وجل
فصــل
التفريق والتبعيض قد يكون في القَدْر تارة،وقد يكون في الوصف؛ إما في الكَمِّ وإما في الكَيْف،

كما قد يكون في التنزيل تارة، وفي التأويل أخرى؛

فإن الموجود له حقيقة موصوفة، وله مقدار محدود،

فما أنزل الله على رسله قد يقع التفريق والتبعيض في قدره، وقد يقع في وصفه‏.‏
فالأول مثل قول اليهود‏:‏

نؤمن بما أنزل علي موسى دون ما أنزل على عيسى ومحمد،

وهكذا النصارى في إيمانهم بالمسيح دون محمد،

فمن آمن ببعض الرسل والكتب دون بعض فقد دخل في هذا؛

فإنه لم يؤمن بجميع المُنَزَّل،

وكذلك من كان من المنتسبين إلى هذه الأمة يؤمن / ببعض نصوص الكتاب والسنة دون بعض؛

فإن البدع مشتقة من الكفر‏.‏
وأما الوصف،

فمثل اختلاف اليهود والنصارى في المسيح‏:

‏ هؤلاء قالوا‏:

‏ إنه عبد مخلوق، لكن جحدوا نبوته وقدحوا في نسبه،

وهؤلاء أقروا بنبوته ورسالته،

ولكن قالوا‏:

‏ هو الله، فاختلف الطائفتان في وصفه وصفته، كل طائفة بحق وباطل‏.‏

ومثل الصابئة الفلاسفة؛

الذين يصفون إنزال الله على رسله بوصف، بعضه حق وبعضه باطل؛

مثل أن يقولوا‏:

‏ إن الرسل تجب طاعتهم، ويجوز أن يسمى ما أتوا به كلام الله، لكنه إنما أنزل على قلوبهم من الروح ـ الذي هو العقل الفعال في السماء الدنيا ـ لا من عند الله،

وهكذا ما ينزل على قلوب غيرهم هو أيضًا كذلك،

وليس بكلام الله في الحقيقة،

وإنما هذا في الحقيقة كلام النبى صلى الله عليه وسلم،

وأنه سمى كلام الله مجازًا‏.‏

فهؤلاء ـ أيضًا ـ مبعضين مفرقين؛

حيث صدقوا ببعض صفات ما أنزل الله وبعض صفات رسله دون بعض،

وربما كان ما كفروا به من الصفات أكثر مما آمنوا به،

كما أن ما كفر به اليهود من الكتاب أكثر وأعظم مما آمنوا به،

لكن هؤلاء أكفر من اليهود من وجه، وإن كان اليهود أكفر منهم من وجه آخر‏.‏
/فإن من كان من هؤلاء يهوديا أو نصرانيًا فهو كافر من الجهتين،

ومن كان منهم لايوجب اتباع خاتم الرسل، بل يجوز التدين باليهودية والنصرانية فهو أيضًا كافر من الجهتين،

فقد يكون أحدهم أكفر من اليهود والنصارى الكافرين بمحمد والقرآن،

وقد يكون اليهود والنصارى أكفر ممن آمن منهم بأكثر صفات ما بعث الله به محمدًا صلى الله عليه وسلم،

لكنهم في الأصل أكفر من جنس اليهود والنصارى؛

فإن أولئك مقرُّون في الأصل بكمال الرسالة والنبوة،

وهؤلاء ليسوا مقرين بكمال الرسالة والنبوة‏.‏

كما أن من كان قديمًا مؤمنًا من اليهود والنصارى صالحًا فهو أفضل ممن كان منهم مؤمنًا صالحًا،

وكذلك من كان من المنتسبين إلى الإسلام مؤمنًا ببعض صفات القرآن، وكلام الله وتنزيله على رسله، وصفات رسله دون بعض،

فنسبته إلى هؤلاء كنسبة من آمن ببعض نصوص الكتاب والسنة دون بعض إلى اليهود والنصارى‏.‏

ومن هنا تتبين الضلالات المبتدعة في هذه الأمة،

حيث هي من الإيمان ببعض ما جاء به الرسول دون بعض،

وإما ببعض صفات التكليم والرسالة والنبوة دون بعض،

وكلاهما إما في التنزيل وإما في التأويل‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير , المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير , المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير ,المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير ,المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير , المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة والخمسون من سلسلة التفسير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام