الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء مارس 27, 2013 2:49 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية


المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية


المقالة الثامنة والخمسون

من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية

المراح فى المزاح

عن ابن أبي عتيق قال :

تحدثت أنا والقاسم ( يعني ابن محمد ) عند عآئشة حديثا وكان القاسم رجلًا لحانة وكان لامّ ولد فقالت له عائشة : مالك لا تَحَدَّثُ كما يتحدّث ابنُ أَخي هذا ؟ ( يعني ابن أبي عتيق ) أَما إِني قد علمت من أَين أَتِيتَ ، هذا أَدَّبته أمّه ، وأَنت أَدّبتك أَمُّك قال : فغضب القاسم وأَضبَّ عليها ( يعني حَقِد ) ، فلما رأَى مائدة عائشةَ قد أَتي بها قام ، قالت : أين ؟ قال : أُصلي قالت : اجلس قال : إِني أُصلي قالت : اجلس غُدَر إِني سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول : لاَ صَلاَة بَحَضرَةِ الطَّعَامِ وَلاَ هُوَ يُدَافِعُهُ الأَخبَثَانِ

( روى الثلاثة مسلم ) .

وعن أنس

أن رجلا من أهل البادية اسمه زاهر بن حرام وكان يهدي للنبي صلّى الله عليه وسلّم من البادية فيجهزه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم إذا أراد أن يخرج فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم إِن زَاهَراً بَاديَتُنا وَنَحنُ حَاضِرُوه ، وكان النبي صلّى الله عليه وسلّم يحبه وكان دميماً فأَتى النبي صلّى الله عليه وسلّم يوما وهو يبيع متاعة فاحتضنه من خلفه وهو لا يبصر قال : أَرسِلني ، من هذا ؟ فالتفت النبي صلّى الله عليه وسلّم فجعل لا يألوما أَلزق ظهره رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حين عرفه وجعل النبي صلّى الله عليه وسلّم يقول : مَن يَشتَري العَبدَ ؟ فقال : يا رسول الله إِذاً والله تجدني كاسداً ، فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم : لَكِن عندَ الله لَستَ بَكاَسِدٍ .

قصة دات النحيين .


وعن ربيعة بن عثمان

أنه بلغه أن خوّات بن جبير كان جالسا إلى نسوة من بني كعب بطريق مكة فطلع عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فقال : يَا أَبَا عَبدِ اللهِ مَالَكَ مَعَ أُولآء النِسوَةِ ؟ قال : يَفتِلنَ ضفُيَراً لجملٍ لي شَرُودٍ قال : فمضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لحاجته ثم طلع علّي فقال : أَبَا عَبدِ اللهِ مَا تَرَك ذلِكَ الشّرِاَدَ بَعدُ ؟ قال : فسكت واُستحيَيتُ فكنت بعد ذلك أَتفرد منه كلما رأَيته حياءً منه حتى قدمت المدينة وبعد ما قدمت المدينة حتى طلع علَّي وأَنا أُصلي في المسجد إِلَّي فطولت
فقال : لاَ تُطَوّل فَإِنّي أَنتظركَ فلما فرغت قال : يَا أَبَا عَبدِ اللهِ مَا تَرَك ذلِك الجَمَلَ الشّرِاَدَ بَعدُ ؟ قال : فسكت واستحيَيتُ ، فقام فكنت أتفرد منه حتى لحقني يوماً وهو على حمار وأنا أريد قُباَ ، وقد جعل رجليه في شق واحد فقال : أَبَا عَبدِ اللهِ مَا تَرَك ذلِكَ الجَمَل الشّرِاَدَ بَعدُ ؟ قلت : والذي بعثك بالحقّ ما شَردَ منذ أَسلمتُ قال : اللهُ اكبر اللهم اهد أبا عبد الله قال الراوي : فحسن إسلامه وهداه الله وله الحمد .

وذكر غير واحد أنه صلّى الله عليه وسلّم لما قال له :

ما فعل جملك الشرود قال : عقله الإسلام يا رسول الله . وهو خوّات بن جبير بن النعمان بن أمية بن امرىء القيس وهو البرك بن ثعلبة بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس ، كسر أونهش في غزوة بدر فرده النبي صلّى الله عليه وسلّم وضرب له بسهم وشهد المشاهد كلها بعد وعاش حتى كف بصره
ومات في سنة اثنتين وأربعين في أول ولاية معاوية وله عقب .

وكان معاوية عنه منحرفاً .

عن الواقدي قال :

قال خوّات بن جبير : فعلت ثلاثة أشيآء لم يفعلهن أحد قط :

1-ضحكت في موضع لم يضحك فيه أحد قط ، 2-ونمت في موضع لم ينم فيه أحد قط ،3- وبخلت في موضع لم يبخل فيه أحد قط .

-انتهيت يوم أحدٍ إلى أخي وهو مقتول وقد شق بطنه وقد خرجت حشوته ، فاستعنت بصاحب لى عليه فحملناه وختل المشركين حوالينا فأدخلت حشوته في جوفه وشددت بطنه بعمامتي وحملته بيني وبين الرجل ، سمعت صوت حشوته رجعت في بطنه ففزع صاحبي فطرحه فضحكت ،!!!
- ثم مشينا فحفرت له بسية قوسيى وكان عليها الوتر فحللته وبخلت به مخافة أن ينقطع فحفرت له فدفنته ، فإذا أنا بفارس قد سدد رمحه نحوي يريد أن يقتلني فوقع علي النعاس فنمت في موضع ما نام فيه أحد قط ،!!!

-فانتبهت فلم أر فارسا ولا غيره ولا أدري أي شيىء كان ذلك .!!!


وعن يوسف بن محمد الصهيبي عن أبيه قال :


قدم صهيب من مكة فنزل على النبي صلّى الله عليه وسلّم وأبي بكر رضي الله عنه ، فدخل النبي صلّى الله عليه وسلّم وهو يشتكى عينيه وهو يأكل تمراً فقال : أيا صُهَيبُ تَأكُلُ التَّمرَ عَلَى عِلَّةِ عَينَيكَ ؟ فقال : إِنَّمَا آكُلُ مِنَ الِشّقِ الصحيحِ فضحك رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى بدت نواجذه ،

وإنما استجاز صهيب أن يعرض لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم بالمزح في جوابه لأن استخباره قد كان يتضمن المزح ، فأجابه عنه بما وافقه من المزح مساعدة لغرضه وتقربا من قلبه ، وإلا فليس لاحد أن يجعل جواب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم مزحا ،
لاّن المزح هزل ومن جعل جواب رسول الله صلّى الله عليه وسلّم المبين عن الله عزَّ وجلّ أحكامه المؤدي إلى خلقه أوامره هزلا ومزحا فقد عصى الله تعالى ورسوله ،

وصهيب كان أطوع لله سبحانه ولرسوله صلّى الله عليه وسلّم أن يكون بهذه المنزلة ،

وقد قال صلّى الله عليه وسلّم :

أنا سابق العرب وصهيب سابق الروم وسليمان سابق الفرس وبلال سابق الحبشة وقال : نعم العبد صهيب لو لم يخف الله لم يعصه .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام