الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد مارس 31, 2013 1:54 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق


المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق


[b]االمقالة الثامنة والخمسون

من سلسلة الرقائق

كتاب عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين

تاليف شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

الباب الاول في معنى الصبر لغة واشتقاق هذه اللفظة وتصريفها


أصل هذه الكلمة هو المنع والحبس فالصبر حبس النفس عن الجزع واللسان عن التشكي والجوارح عن لطم الخدود وشق الثياب ونحوهما

ويقال صبر يصبر صبرا وصبر نفسه

قال تعالى

واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم

وقال عنترة

فصبرت عارفة لذلك حرة ... ترسو اذا نفس الجبان تطلع

يقول حبست نفسا عارفة

وهى نفس حر يأنف لا نفس عبد لا أنفة له

وقوله
ترسو أي تثبت وتسكن إذا خفت نفس الجبان واضطربت

ويقال صبرت فلانا إذا حبسته وصبرته بالتشديد إذا حملته على الصبر

وفي حديث الذي أمسك رجلا وقئله آخر

يقتل القاتل ويصبر الصابر أي يحبس للموت كما حبس من أمسكه للموت

وصبرت الرجل اذا قتلته صبرا أي أمسكته للقتل

وصبرته أيضا وأصبرته إذا حبسه للحلف

ومنه الحديث الصحيح

من حلف على يمين صبر ليقتطع بها مال امرىء مسلم لقي الله وهو عنه معرض

ومنه الحديث الذي في القسامة

ولا تصبر يمينه حيث تصبر الإيمان

والمصبورة اليمين المحلوف عليها

وفي الحديث

نهى عن المصبورة وهى الشاة والدجاجة ونحوهما

تصبر للموت فتربط فترمى حيث تموت

وفعل هذا الباب صبرت أصبر بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل

وأما صبرت أصبر بالضم في المستقبل فهو بمعنى الكفالة والصبير الكفيل كأنه حبس نفسه للغرم

ومنه قولهم أصبرنى أي جعلني كفيلا

وقيل أصل الكلمة من الشدة والقوة

ومنه الصبر للدواء المعروف لشدة مرارته وكراهته

قال الأصمعى


[size=24]إذا لقي الرجل الشدة بكمالها قيل لقيها بأصبارها

ومنه الصبر بضم الصاد للأرض ذات الحصب لشدتها وصلابتها

ومنه سميت الحرة أم صبار

ومنه قولهم وقع القوم في أمر صبور بتشديد الباء أي أمر شديد

ومنه صبارة الشتاء بتخفيف الباء وتشديد الراء لشدة برده

وقيل مأخوذ من الجمع والضم فالصابر يجمع نفسه ويضمها عن الهلع والجزع

ومنه صبرة الطعام وصبارة الحجارة

والتحقيق أن في الصبر المعاني الثلاثة

1-المنع 2-والشدة 3-والضم

ويقال صبر إذا أتى بالصبر

وتصبر إذا تكلفه واستدعاه

واصطبر إذا اكتسبه وتعمله

وصابر إذا وقف خصمه في مقام الصبر

وصبر نفسه وغيره بالتشديد إذا حملها على الصبر

واسم الفاعل صابر وصبار وصبور ومصابر ومصطبر فمصابر من صابر ومصطبر من اصطبر وصابر من صبر وأما صبار وصبور

فمن أوزان المبالغة من الثلاثى كضراب وضروب والله أعلم
[/b][/size]
الموضوع . الاصلى : المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق ,المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق , المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والخمسون من سلسلة الرقائق ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام