الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أبريل 26, 2013 5:04 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة



المقالة الثالثة والستون


من سلسلة الاحاديث الضعيفة


باب لا يكفر أحد إلا بجحود

في المختصر

‏(‏لا يكفر أحد إلا بجحوده بما أقر به‏)‏

ضعيف‏.‏

للطبراني

‏(‏رحم الله من كف لسانه عن أهل القبلة إلا بأحسن ما يقدر عليه‏)‏

الديلمي بلفظ

(‏عن أعراض المسلمين‏)‏

ضعيف ومنقطع‏.‏

‏(‏ما شهد رجل على رجل بالكفر إلا باء به أحدهما إن كان كافرا فهو كما قال وإن لم يكن كافرا فقد كفر بتكفيره إياه‏)‏

ضعيف‏.

‏ قال الغزالي‏:

‏ هذا إن كفره وهو يعلم أنه مسلم فإن ظن أنه كافر ببدعة أو غيرها كان مخطئا لا كافرا‏

.‏ قال الحقير‏:‏

وكفى بالخطأ إثما مبينا فإن الخطأ في رمي الزنا يوجب ثمانين ورد الشهادة أبدا وإن تاب، فكيف في التكفير قذف ‏

[‏لعله‏:‏ فكيف وفي التكفير قذف‏]‏،

والكفر أكبر الكبائر‏؟‏ سبحانك هذا بهتان عظيم‏!‏

كتاب العلم

باب فضل العالم العامل على العابد وأن العمل أو الزهد يزيد العلم

وأنه يخافه كل شيء وأنه كالنبي ووارثه وإن موته ثلمة وأنه الولي وفضل تعليمه وتعلمه على التطوع ومع الحرص والتملق في الصغر قبل أن يسود وفضل المعلم وأنه مولى واغتنامه قبل أن يعبر به الزنا والاغتنام بلا أدري وعلم الباطن والطب وذم من لم يعظم العالم كالجار وغيره‏.‏

في المقاصد

‏(‏طلب العلم فريضة على كل مسلم‏)‏

روي عن أنس بطرق كلها معلولة واهية

وفي الباب عن جماعة من الصحابة وبسط الكلام في تخريج الأحياء

ومع هذا كله قال البيهقي متنه مشهور وإسناده ضعيف روي من أوجه كلها ضعيفة

وقال أحمد

لا يثبت في هذا الباب شيء

وكذا قال ابن راهويه وأبو علي النيسابوري والحاكم ومثله ابن الصلاح المشهور الذي ليس بصحيح

ولكن قال العراقي

قد صحح بعض الأئمة بعض طرقه

وقال المزني إن طرقه تبلغ رتبة الحسن

وقال ابن المبارك ليس هو الذي تظنون وإنما هو أن يقع الرجل في شيء من أمر دينه فيسأل عنه حتى يعلمه

وقد ألحقه بعض المصنفين بآخر الحديث

‏(‏ومسلمة‏)‏

وليس لها ذكر في شيء من طرقه

وفي المختصر هو لابن ماجه وأحمد والبيهقي ضعيف


(‏اطلبوا العلم ولو بالصين‏)‏


لابن عدي والبيهقي لفظه مشهور وأسانيده ضعيفة


وفي المقاصد بزيادة

‏(‏فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم‏)‏


وقال ضعيف بل قال ابن حيان باطل لا أصل له

وذكره ابن الجوزي في الموضوعات

وكذا نقل في اللآلئ عن ابن حيان قال في إسناده مضعفون

قال ووثق بعض وفي الوجيز هو عن أنس وفيه أبو عاتكة منكر الحديث

قلت أخرجه البيهقي وقال متن مشهور وإسناده ضعيف

وأبو عاتكة من رجال الترمذي لم يجرح بكذب ولا تهمة

وقد وجدت له متابعا عن أنس ونصفه الثاني لابن ماجه وله طرق كثيرة عن أنس يصل مجموعها مرتبة الحسن‏.‏

وفي الباب عن أبي سعيد و في اللآلئ

‏(‏يقول الله تعالى لا تحقروا عبد آتيته علما فإني لم أحقره حين علمته‏)‏

باطل بهذا الإسناد‏.‏

‏(‏من أدى الفريضة وعلم الناس الخير كان فضله على العابد الجاهل كفضلي على أدناكم ومن بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي بلغه أعطاه الله ما بلغه وإن كان الذي حدثه كذبا‏)‏

ضعيف إسناده لكنهم يتساهلون في الفضائل‏.‏

في المقاصد

‏(‏من علم عبدا آية من كتاب الله فهو له عبد‏)‏

الطبراني مرفوعا ‏(‏فهو مولاه‏)‏‏.‏

وفي الذيل

‏(‏من علم أخاه آية من كتاب الله فقد ملك رقه‏)‏

قال ابن تيمية موضوع وهو كما قال‏.‏

وفي الخلاصة قال الصغاني

‏(‏الأنبياء قادة والفقهاء سادة ومجالستهم زيادة‏)‏

موضوع وكذا

(العلم علمان علم الأديان وعلم الأبدان‏)‏‏.‏

وفي الذيل روي مرسلا عن الحسن عن حذيفة

(‏سألت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن علم الباطن ما هو فقال سألت جبريل عنه فقال سر بيني وبين أحبائي وأوليائي وأصفيائي أودعه في قلوبهم لا يطلع عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل‏)
‏ قال ابن حجر هو موضوع والحسن ما لقي حذيفة‏.‏

أبو هريرة رفعه

(‏ما عزت النية في الحديث إلا بشرفه‏)‏

قال الخطيب لا يحفظ مرفوعا وإنما هو قول ابن هارون

‏(‏من خرج في طلب باب من العلم حفته الملائكة بأجنحتها وصلت عليه الطير في السماء والحيتان في البحار ونزل من السماء منازل سبعين من الشهداء‏)‏

فيه القاسم الملطي كان كذابا‏.‏

الموضوع . الاصلى : المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام