الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مايو 03, 2013 8:24 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة



المقالة الرابعة والستون


من سلسلة الاحاديث الضعيفة


وفي الوجيز


(‏من تعلم العلم وهو شاب كان بمنزلة رسم في حجر ومن تعلمه بعد ما كبر فهو بمنزلة كتاب على ظهر الماء‏)‏


فيه بقية (مدلس)


قلت


ورد عن أبي الدرداء بسند ضعيف


(‏مثل الذي يتعلم في صغره كالنقش في الحجر ومثل الذي يتعلم العلم في كبره‏)‏

إلخ‏.‏ وعن الحسن مرفوعا نصف الأول وشاهده بسند جيد‏.‏


عن ابن عباس قال

(‏ما بعث الله نبيا إلا وهو شاب ولا أوتي العلم عالما وهو شاب‏)‏‏.‏

عائشة


(‏إذا أتى علي يوم لا أزداد فيه علما فلا بورك‏)‏ إلخ‏.‏،

فيه الحكم ابن عبد الله متروك كذاب

قلت

لكن له شواهد منها عن جابر

(‏من معادن التقوى تعلمك إلى ما علمت ما لم تعلم والنقص فيما قد علمت قلة الزيادة فيه وإنما يزهد الرجل في علم ما لم يعلم قلة الانتفاع بما قد علم‏)‏


وعنه


(‏من يجمع علم الناس إلى علمه وكل صاحب علم غرثان‏)‏

قاله السائل أي الناس أعلم، في المقاصد

(‏كل يوم لا أزداد فيه علما يقربني من الله فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم‏)‏

سنده ضعيف‏.‏

في المختصر

(‏من استوى يوماه فهو مغبون ومن كان يومه شرا من أمسه فهو ملعون‏)‏

لا يعرف إلا في منام لعبد العزيز بن رواد قال أوصاني به النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ في الرؤيا بزيادة في آخره رواه البيهقي‏.‏


‏(‏اللهم إني أعوذ بك من أن أقول في الدين بغير علم‏)‏

لم يوجد‏.‏

في المقاصد ‏

(‏لا أدري نصف العلم‏)‏

من قول الشعبي وفي ثبوت لا أدري من الأحاديث المرفوعة، والمرفوعة عن الصحابة والتابعين فمن بعدهم كثيرة،

وقد كثر أغفال

‏[‏لعله‏:‏ إغفال‏]‏ ‏(‏لا أدري‏)‏، فتم الضرر به‏.‏

‏ (‏ارحموا من الناس ثلاثة شهيد عزيز قوم ذل وغني مال افتقر وعالم بين جهال‏)‏


في طرقه ضعاف وعند ابن الجوزي في الموضوعات الصغاني هو موضوع وفي المختصر ضعيف


وروي

‏(‏عالم يتلعب به الصبيان‏)‏‏.‏

في الوجيز

(أزهد الناس في العالم جيرانه‏)‏


فيه المنذر بن زياد كذاب


قلت

له شاهد عن أبي الدرداء،

وفي الباب عن أسامة وأبي هريرة‏.‏

أبو هريرة

‏(‏لا حسد ولا ملق إلا في طلب العلم‏)

وفيه محمد بن علاثة لا يحتج به

وعن معاذ

‏(‏ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا في طلب العلم‏)‏

وفيه كذاب،

وعن أبي أمامة

وفيه متروك

قلت

حديث أبي هريرة ضعفه البيهقي قال وروي من أوجه كلها ضعيفة‏.‏

في الذيل

‏(‏لا خير في الملق والتواضع إلا ما كان في الله تعالى أو في طلب العلم‏)

‏ فيه عبد الغفور ممن يضع‏.‏

عن أنس رفعه

‏(‏من أذل عالما بغير حق أذله الله يوم القيامة على رؤوس الخلائق‏)‏

من نسخة سمعان بن المهدي المكذوبة‏.‏

فصل في فضل مدادهم وكتابهم وكتبهم وأدبهما‏.‏

في المقاصد

‏(‏مداد العلماء أفضل من دم الشهداء‏)‏

من قول الحسن البصري


ولابن عبد البر من حديث سماك بن حرب عن أبي الدرداء رفعه

‏(‏يوزن يوم القيامة مداد العلماء ودم الشهداء‏)‏


وللخطيب عن ابن عمر

(‏وزن حبر العلماء بدم الشهداء فرجح عليهم‏)‏


وفي سنده محمد بن جعفر المتهم بالوضع لكنه متابع‏.‏

وفي الذيل

‏(‏نقطة من دواة عالم أحب إلى الله من عرق مائة ثوب شهيد‏)‏

موضوع رتني‏.‏

وعن ابن سيرين عن أبي هريرة رفعه ‏


(‏ما من رجل يموت ويترك ورقة من العلم إلا تقوم تلك الورقة سترا بينه وبين النار وإلا بنى الله له بكل حرف في تلك الورقة مكتوب مدينة في الجنة أوسع من الدنيا سبع مرات‏)

‏ ومثله عن شهر بن حوشب رفعه عن ابن عمر رفعه

(‏صرير الأقلام عند الأحاديث يعدل عند الله التكبير الذي يكبر في رباط عسقلان وعبادان ومن كتب أربعين حديثا أعطى ثواب الشهداء الذين قتلوا بعبادان وعسقلان‏)‏

في الميزان هذا خبر باطل‏.‏

‏(‏ما من كتاب يلقى بمضيعة من الأرض فيه اسم من أسماء الله ـ عز وجل ـ إلا بعث الله إليه سبعين ألف ملك يحفونه بأجنحتهم ويقدسونه حتى يبعث الله إليه وليا من أوليائه فيرفعه‏)‏

فيه أحمد بن نصر دجال‏.‏

في اللآلئ

‏(إذا كتب أحدكم فلا يكتب عليه بلغ فإنه اسم شيطان ولكن يكتب عليه لله‏)‏

موضوع‏.‏

في الوجيز

(إن من كتب بسم الله الرحمن الرحيم فجوده تعظيما لله غفر له‏)

‏ فيه إبان وأبو حفص العبدي وأبو سالم ضعفاء قلت له طريق آخر عنه وله شواهد قوى عن علي موقوفا وله حكم الرفع‏.‏


زيد بن ثابت

‏(‏ضع القلم على أذنك‏)‏ إلخ‏.‏

فيه عنبسة متروك عن محمد بن زاذان لا يكتب حديثه

قلت

أخرجه الترمذي من هذا الوجه وله شاهد عن أنس‏.‏



الموضوع . الاصلى : المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام