الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت يونيو 29, 2013 3:53 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان


مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان


من فتاوى الامام العلامة المحدث  الشيخ محمد ناصرالدين الألباني رحمه الله تعالى
المصدر: سلسلة (أشرطة) الهدى والنور
رقم الشريط: 284
رقم الفتوى: 02
الفتوى: 2 - إذا رؤي هلال رمضان في بلد إسلامي فهل يلزم سائر البلدان الإسلامية أن يصوموا على تلك الرؤية .؟ ( 00:03:33 )
التفريغ:
السائل:
يا شيخ، العام الماضي في رمضان كنت في بلاد الأمريكتين اختلفنا على رؤية الهلال واختلف المسلمين على ثلاثة ملل الشيخ الألباني- رحمه الله- :الله أكبر، لا تقول ملل قل على ثلاثة آراء السائل:ثلاثة آراء نعم، بعضهم قال نصوم مع أهل السعودية كما كل عام ، وبعضهم قال نصوم مع أول من رأى الهلال وكانت على ما أظن والله أعلم هي الجزائر وسوريا، وبعضهم قال باختلاف المطالع واستدل -طبعاً هو رأي فقهي لمجمع الفقهاء في أمريكا- فقالوا في الفتوى إن رؤية الهلال فقط لأمريكا يختلف عن بلاد المسلمين في المشرق، فما رأيك في هذه المسألة وعند الإجابة يتأتَّى عليها ما حكم صلاة العيد إذا اختلف المطالع؟

الشيخ الألباني- رحمه الله-:

صلاة العيد إذا اختلفت المطالع! هذا السؤال الأخير ما هو دقيق، على كل حال سنأتي إليه. الرأي من بين تلك الآراء الثلاثة هو الذي يقول نصوم مع أولِ رؤية، وكان في سؤالك إنه الذي وقع هناك أن الجزائر هي التي أثبتت الهلال قبل البلاد العربية الأخرى، فحينئذٍ نرى أن يصوم المسلمون في أي بلدٍ كانوا بأول خبر يأتيهم صحيحاً بثبوت هلال رمضان، ذلك لأن قوله عليه السلامSmile) صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُمَّ عليكم فأتمُّوا الشهر ثلاثين يوماً)) خطابٌ للأمة كلها ومعلومٌ بداهةً أن الأمة كلُّها لا يمكن أن ترى الهلال وإنما يراه عادةً منها فردٌ أو أكثر، فإذن صوموا أيتها الأمة لرؤية واحد منكم أو أكثر. وهذا طبعاً اختلف العلماء هل تثبت رؤية الهلال برؤية فرد واحد أم لا؟ فيه خلاف كثير ونحن نرى أن الأمر يعود إلى القاضي الشرعي الذي يحكم بما أنزل الله ومن ذلك أنه إذا جاءه شاهد واقتنع بشهادته – أولاً أنه رجلٌ صالح وليس بفاسق بذنب من الذنوب التي يَفسُق بها المسلم، هذا أولاً،

وثانياً

يثق بيقظته ونباهته لأنه هذه النقطة يجب أن يرعاها القاضي ولا يكتفي بصلاح الشاهد بل لابد أن يدرس أيضاً يقظته ونباهته وإلَّا فقد يكون شأن بعض الرائيين أو الشهود للقمر شأن ذاك الرجل الذي جاء إلى عُمر يشهد بأنه رأى الهلال، قال أين رأيته؟ قال: في المكان الفلاني، فذهب معه، وإذا هو لا يرى شيئاً وإذا به عُمر يؤكد في بصره فيرى شعرة من حاجبه قد نزل على عينه وإذا هو يتوهم الشعرة النازلة على عينه هي القمر .الشاهد إحنا ما بيهمنا القصَّة صحيحة أو مو صحيحة وإنما نأخذ منها عبرة إن هذا ممكن أن يقع، فلذلك فالقاضي يجب أن يكون أولاً عالماً بالكتاب والسُنَّة وأن يكون بصيراً فلا يقبل شهادة أي إنسان لا دقة عنده في المشاهدة وفي لنظر فإذا أثبت هذا القاضي الشرعي هلال رمضان في أي بلد من بلاد الإسلام فعلى كل بلاد الإسلام أن يصوموا لهذه الرؤية ولا يتفرقوا كما وقع عندكم هناك. لكن لا غرابة أن يقع هذا في أمريكا ،

هذا وقع في بلاد الإسلام، فوقع هنا، هنا بعضهم يصومون مع السعودية وبعضهم يصومون مع الرؤية البلدية، وهكذا. لماذا؟ المشكلة أنه لا يوجد عند المسلمين توعية عامة لا أعني بها أن يكون المسلم عالم بكل مسالة هذا مستحيل لأن هذه قضية اختصاص، لكن شئ يتكرر كل سنة ويقع خلافات حوله كل سنة، لازم يكون فيه وعي عام حول هذه القضية ويتعرف على الرأي الصحيح الذي يُفتى به ويُدعم بأدلة الكتاب والسُّنة، فهذه المسألة من هذه المسائل التي يجب على عامة المسلمين أن يكونوا على وعي منها وهو هذا الحديث وعلى هذا التفسير ((صوموا لرؤيته)). الآن ((صوموا لرؤيته))

إما أن يكون خطاباً موَّجه للأمة كلها -وهذا هو الصحيح

- وإما أن يكون غير ذلك -انظروا الآن كيف يكون البحث والتحري-

الصواب

قلنا أن الخطاب للأمة كلها ((صوموا لرؤيته))

ولو من فرد واحد بالشرط السابق، لا هذا ليس خطاب لجميع الأمة يقول الآخرون من أولئك الذين يقولون بإختلاف المطالع، الآن نقول لهم ما هي المطالع؟ هل أنتم أولا تريدون من المسلمين أن يكونوا دارسين الجغرافيا وعلم الفلك حتى يكونوا على معرفة تامَّة باختلاف المطالع؟ هذا أولاً، سأقول من يمِّهم ومن طرفهم: لابد إنه يكون في المسلمين علماء في كل ما ينفع المسلمين، أقول لهم نعم لكن هل تحديد المطالع يُمكن تحديده تحديداً مادِّيَّاً، تحديداً طبيعياً، بحيث إنه لا يمكن أن يقع خلاف بين نفس علماء الفلك أو الجغرافيا؟ لا يمكن، هذه قضايا بإختصار قضايا نسبية . القمر حينما يطلع عندنا مثلاً لنقل في الزاوية الغربية الشمالية، واضح؟ افترض الآن هذا هو الغرب وهذا هو الشرق، القمر مثل الشمس له مطالع مختلفة، نفترض إنه في شهر رمضان هيطلع القمر عندنا في الزاوية هاي الغربية الشمالية ترى إذا طلع القمر عندنا هنا من الجهة الغربية الشمالية من الزاوية هاي، ترى في سوريا من أي جهة يطلع القمر؟ أنا أعتقد من نفس الجهة تماماً لأن المسافات هذه اللي نشوفها نحن بعيدة بالنسبة للأردن وسوريا بالنسبة للكرة الأرضية تُطوى هذه المسافات ولا يظهر هذا الفرق، فيكم واحد منكم يمدِّني بمدده ويكون أعرف منِّي بعلم الجغرافيا والفلك يعني يُخطِّئي فيما أقول ولا هذا الذي أقوله هو الصواب؟ السائل: لأن سوريا والأردن تقع على نفس الطول وخط العرض لذا ما في اختلاف لكن أمريكا تقع على خط عرض وخط طول مختلف الشيخ الألباني رحمه الله: معلهش معلهش لأنه أنا بدِّي أمكِّن حالي فيما أقول خشية أن أكون مُخطئ وبعدين ينهدّ علي كل ما بنيته، لا أمكن حالي سلفاً. الآن الأردن مطلع وسوريا مطلع بيعتبروه، ما اختلفت المطالع هنا، هنا اختلفت الدول فإذن القضية قضية سياسية، بنرجع بنقول مثل ما بتقول انت أمريكا طبعا بتختلف عنَّا لكن ما هو الدليل إنه فعلاً إذا اختلفت المطالع يختلف يوم الصيام؟ هاي نحن بننسفها نسفاً من أصلها، لكن إحنا سلكنا السبيل الأول لبيان ان هذه الستارة واجهة إن اختلاف المطالع بالنسبة لبعض البلاد ما هو صحيح إطلاقاً وإنما اختلاف الدويلات هذه هي اللي جعلت نظام اختلاف المطالع مبرراً لاختلاف الدخول في الصيام وليس الأمر كذلك أبداً . لكن صحيح فيه فرق بين مثلاً أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية فيه كبير جداً لكن أين الدليل على أن العلَّة في عدم الصوم برؤية واحدة ومن بلد واحد؟ هذا لا يوجب الصيام إلَّا إذا اتحد المطلع أما إذا اختلف فيجب الإفطار ولا يجوز الصيام. ليس عندنا دليل على هذه الدعوة لهذا يبقى قوله عليه السلام السابق الذكر)) صوموا لرؤيته)) موجَّهاً للأمة كلها لا فرق بين من كان في القطب الشمالي أو من كان في القطب الجنوبي أو من كان في الشرق أو من كان في الغرب لا فرق فقط من حيث أنه ثبت هلال رمضان، لكن من حيث بدء الصيام هيختلف طبعاً كاختلاف الليل والنهار هذا واضح يعني، لكن ثبوت الهلال ثبت فأينما جاءنا هذا الخبر، وهذا من الحكمة بمكان لرفع الخلاف في شعيرة من شعائر الإسلام، واضح هذا؟ فإذن أخذت جواب سؤالك. الشيخ الألباني-رحمه الله-: فيه شيئ باقي الآن؟ السائل : يبقى إذن صلاة العيد.

الشيخ الألباني -رحمه الله-:

صلاة العيد تابعة للجواب هذا.

السائل:

لكن الذي حدث هو العكس، في أمريكا لقد صومنا على مطلع خاص بينا يعني بلاد المسلمين صامت قبلنا بيوم لثبوت رؤية الهلال في تلك البلاد فصمنا مع -على سبيل المثال فلنقل- الجزائر أو السعودية لثبوته، المسلمين في أمريكا صاموا في اليوم الذي يليه بغض النظر عن فرق التوقيت.

الشيخ الألباني- رحمه الله- :

معلهش بس صاموا في اليوم الثاني تبعاً لمين؟؟

السائل :

تبعاً لأمريكا للمطلع الذي رآوه هم لأنهم لم يعترفوا برؤية الهلال في تلك البلاد اللى هي الجزائر و..

الشيخ الألباني – رحمه الله- :

معلهش هل أفهم من كلامك إنه فيه ناس في أمريكا شاهدوا الهلال؟


السائل:


شاهدوا الهلال في اليوم الذي يلي الرجل الذي شاهد في بلاد الجزائر أو في بلاد سوريا فبالتالي فإن الفرق أصبح يوم كامل بغض النظر عن التوقيت.

الشيخ الألباني- رحمه الله- :

معلهش قبل قبل الفرق واضح، لكن لمَّا صاموا في أمريكا صاموا بناءاً على الرؤية؟


السائل: رؤية خاصَّة في أمريكا

الشيخ الألباني - رحمه الله- :

كويس، الذين صاموا في امريكا رأوا الهلال؟ فصاموا بناءاً على ذلك؟

السائل: نعم


الشيخ الألباني – رحمه الله-:

طيب هم الآن يمشون على رؤيتهم لكن الصواب كما قلنا آنفاً، إذا بلغهم ثبوت الهلال في بلد من بلاد الإسلام فعليهم أن يصوموا على رؤية ذلك البلد.

السائل: ثبت وخالفوا.


الشيخ الألباني- رحمه الله- :


آه أما إذا صاموا هم على رؤيتهم فيعَيِّدون أيضاً على رؤيتهم ما بيلفقوا ما بين رؤيتهم ورؤية الآخرين لانه قد تطلع النتيجة إنهم يصوموا 28 يوم غلط، فهنا لازم يصوموا 29 يوماً، في آخر ليلة -ليلة ال30- لازم يراقبوا الهلال، فإن رأوا هلال العيد هلال شوال تاني يوم بيعيِّدوا وبيكون صاموا 29 يوماً وإن غُمَ عليهم لسبب ما بيكمِّلوا 30 يوم ولو كانت الجزائر أفطروا قبلهم بيوم أو يومين.


السائل :

الآن شو حكم الأشخاص القلائل أو الأفراد البسيطين الذين صاموا مع السعودية أو الجزائر الذين بدؤا صيامهم قبل أهل أمريكا بيوم وهم يسكنون تلك البلاد، هل عيدهم يكون مع أهل السعودية والجزائر أم يكون صلاة عيدهم مع أهل أمريكا نفسهم؟


الشيخ الألباني- رحمه الله-:

أهو هذا من المشاكل التي تقع في التلفيق بين هذا وبين هذا، أنتم لمَّا بدكم تصلُّوا العيد، هل ثبت العيد عندكم ؟؟


السائل:

في أمريكا لا، لكن ثبت في الجزائر وسوريا


الشيخ الألباني-رحمه الله-:

هذا سبق الجواب على هذا، الذين صاموا على رؤية بلدهم عليهم أن يفطروا وأن يعيدوا على رؤية بلدهم، إن رأوا فبها ونعمة ما رأوا أتمُّوا الشهر ثلاثين يوماً، أما هؤلاء إذا وُجد منهم من عيَّد مع غير من كانوا في أمريكا، مو هيك بتقول إنت؟؟ السائل : نعم الشيخ الألباني-رحمه الله-: طيب إحنا بنقول هادول باتصور إنه راح يكون صيامهم ناقص والا شو رأيك؟ كواقع السائل : أنا أظن لا


الشيخ الألباني - رحمه الله- :

لأ، كواقع؟؟؟

السائل: كواقع نعم لأن فرق التوقيت


الشيخ الألباني-رحمه الله-:

هذا هو، إذن هؤلاء عليهم أن يقضوا إما يوماً أو يومين على حسب البلد الذي أفطروا فيه مع المفطرين في البلاد الأخرى فإن كان أهل البلد صاموا 30 يوماً فعليهم أن يقضوا يومين وإن كانوا صاموا 29 يقضون يوماً واحداً واضح؟

السائل : نعم

سائل آخر :

ومخالفة ولي الأمر؟

الشيخ الألباني-رحمه الله-:

نعم ما فهمت الكلمة الأولى؟

السائل: أقول مخالفة ولي الأمر لأن هذا يحدث في بعض الدول العربية ؟؟

الشيخ الألباني-رحمه الله -:

مخالفة ولي الأمر لا يجوز

السائل:

طيب وحينئذٍ فهل يفطرون سراً؟

الشيخ الألباني-رحمه الله-:

لا لا، بل يمشون مع الشعب، ((الصوم يوم يصوم الناس والفطر يوم يفطر الناس)) والخطأ يقع على وزر أولئك، أي نعم.
الموضوع . الاصلى : مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان , مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان , مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان ,مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان ,مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان , مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ مرحبآ بحبيب اشتقنا اليه وننتظره بحب وايمان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام