الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد أغسطس 18, 2013 2:25 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة السابعة والستون
من سلسلة الاحاديث الضعيفة
‏(‏نهى ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن التعليم والأذان بالأجرة‏)‏
فيه متروكان
قلت
كيف تحكم بوضعه والأحاديث متظافرة على النهي‏.‏
في المختصر
(‏من كتم علما جاء يوم القيامة بلجام من نار‏)‏
لابن ماجه ضعيف،
وفي المقاصد
(‏من كتم علما يعلمه ألجم يوم القيامة بلجام من نار‏)‏
لجماعة
وحسنه الترمذي وصححه ويشمل الوعيد حبس الكتب عن الطالب للانتفاع لا سيما عمد عدد التعدد والابتلاء بهذا كثير‏.‏

في الذيل
(‏سيكون في آخر الزمان علماء يرغبون الناس في الآخرة ولا يرغبون ويزهدون الناس في الدنيا ولا يزهدون وينبسطون عند الكبراء وينقبضون عند الفقراء وينهون عن غشيان الأمراء ولا ينتهون أولئك الجبارون عند الرحمن‏)‏
فيه نوح بن أبي مريم أحد المشاهير بالكذب

(‏شرار الناس فاسق قرأ كتاب الله وتفقه في دين الله ثم بذل نفسه لفاجر أو أبسط تفكه بقراءته ومحادثته فيطبع الله على قلب القائل والمستمع‏)‏
فيه محمد بن زيد ضعيف وعمر بن أبي بكر أتهمه ابن حبان، وفي الميزان واه حديثه شبه موضوع‏.‏

‏(‏أشد الناس حسرة يوم القيامة رجل أمكنه طلب العلم في الدنيا فلم يطلبه ورجل علم علما فانتفع به من سمع منه دونه‏)
‏ وقال ابن عساكر منكر‏.‏
وعن عائشة رفعته
‏(‏إذا كان آخر الزمان يجلس العلماء والفقهاء في البيوت ويظهر النساء ويقلن حدثنا وأخبرنا فإذا رأيتم شيئا من ذلك فاحرقوهن بالنار‏)‏‏.‏
أنس رفعه
(إياكم والقصاص الذين يقدمون ويؤخرون ويخلطون ويغلطون‏)‏
فيه يوسف متهم بالوضع
‏.‏
‏(‏من نصح جاهلا عاداه‏)‏
جاء عن بعض السلف وليس في شيء من المسندات‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





الأحد أغسطس 18, 2013 2:29 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: رد: المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثامنة والستون
من سلسلة الاحاديث الضعيفة
وفي المقاصد لا أستحضره
(‏من عبد الله بجهل كان ما يفسد أكثر مما يصلح‏)‏
قيل من كلام ضرار الصحابي، وروي مرفوعا
(‏المتعبد بغير فقه كالحمار في الطاحونة‏)‏‏.‏
‏(‏ما اتخذ الله من ولي جاهل ولو اتخذه لعلمه‏)‏
قال شيخنا
ليس بثابت ولكن معناه صحيح أي لو أراد اتخاذه وليا لعلمه ثم اتخذه‏.
‏ باب رواية الحديث والعمل بالضعيف بحسن الظن فإنه ينفع ولو بالحجر
في المختصر ‏
(‏من حمل من أمتي أربعين حديثا لقى الله يوم القيامة فقيها عالما‏)‏
لابن عبد البر وضعفه،
وفي الذيل
‏(‏من حفظ على أمتي أربعين حديثا‏)‏
إلخ‏.‏
من أباطيل إسحاق الملطي،
وفي المقاصد
(‏من حفظ على أمتي‏)‏
إلخ‏.‏
لأبي نعيم عن ابن مسعود وابن عباس،
وفي الباب
عن أنس وعلي ومعاذ وأبي هريرة وآخرين
قال النووي
طرقه كلها ضعيفة وليس بثابت،
وكذا قال شيخنا
جمعت طرقه في جزء ليس فيها طريق تسلم من علة قادحة،
وقال البيهقي
هو متن مشهور وليس له إسناد صحيح.‏

(إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فصدقوه وخذوا به حدثت به أو لم أحدث‏)‏
منكر جدا
قال العقيلي ليس له إسناد يصح
وقال شيخنا أنه جاء من طرق لا تخلوا من مقال،
وفي الوجيز أبو هريرة
(‏إذا حدثتم عني بحديث يوافق الحق فخذوا به‏)‏ إلخ‏.
‏ فيه أشعث بن براز ليس بشيء
وروى عن ثوبان بسند فيه مجهول قلت أخرج أحمد من وجه آخر عن أبي هريرة رفعه
(‏ما جاءكم عني من خير قلته أو لم أقله فأنا أقوله وما أتاكم من شر فإني لا أقول الشر‏)‏
وأخرجه ابن ماجه من وجه ثالث، وأخرج أحمد بسند علي شرط الصحيح
‏(‏إذا سمعتم الحديث عني تعرفه قلوبكم وتلين له أشعاركم وأبشاركم وترون أنه منكم قريب فأنا أولاكم به وإذا سمعتم الحديث عني تنكره قلوبكم وتنفر أشعاركم وأبشاركم وترون أنه بعيد منكم فأنا أبعدكم منه‏)
‏ وذكر غير ذلك من الروايات
(‏من بلغه عن الله شيء‏)‏ إلخ‏.‏
أورده عن جابر وفيه أبو جابر الفياض كذاب،
وعن ابن عمر وفيه إسماعيل بن يحيى كذاب، وعن أنس وفيه بزيع متروك‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





الأحد أغسطس 18, 2013 2:32 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة التاسعة والستون
من سلسلة الاحاديث الضعيفة
وفي المقاصد
(‏من بلغه عن الله شيء فيه فضيلة فأخذ به إيمانا به ورجاء ثوابه أعطاه الله ثواب ذلك وإن لم يكن كذلك‏)‏
في سنده متروك وله شواهد
(‏لو أحسن أحدكم ظنه بحجر نفعه به‏)‏
قال ابن تيمية
كذب،
وقال شيخنا
لا أصل له،
قلت ونحوه (‏من بلغه عن الله‏)‏ إلخ‏.‏
ولا يصح،
وقال عبد البر
أنهم يتساهلون في أحاديث الفضل
قال أحقر عباده يجيء في باب المرض العمل بالضعيف ومن ابتلى بتهاونه به،
وفي الذيل
(‏من أحسن ظنه بحجر نفعه الله به‏)‏
قال ابن تيمية موضوع وهو كما قال‏.‏
وفي رسالة علم الحديث ما أورده الأصوليون من قوله:
(‏إذا روي عني حديث فاعرضوه على كتاب الله فإن وافقه فاقبلوه وإن خالفه فردوه‏)‏
وقال الخطابي
وضعته الزنادقة ويدفعه حديث أني أويت الكتاب وما يعدله (‏ويروى ومثله معه‏)‏
وكذا قال الصغاني‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السابعة والستون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام