الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب السيرة النبوية للشيخ محمد حسان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل مجموعة كتب الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هام للجميع منع الصور النسائية في المواضيع والتواقيع والصور الرمزية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو برنامج WhatsApp for Computer
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج نمبر بوك Number book
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مترجم انجليزي ناطق للاندرويد مجانا بدون انترنت
اليوم في 9:44 am
الأحد يناير 15, 2017 3:33 pm
الأحد يناير 15, 2017 3:28 pm
الجمعة يناير 13, 2017 1:56 am
الجمعة يناير 13, 2017 1:46 am
الأربعاء يناير 11, 2017 7:38 pm
الأربعاء يناير 11, 2017 4:06 am
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:12 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:58 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء أغسطس 20, 2013 1:22 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى


المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى


المقالة التاسعة والستون
من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية
كتاب الاذكياء
لابن الجوزى
الباب الأول
في ذكر فضل العقل

قال وهب :
زالة الجبل صخرة صخرة وحجراً حجراً أيسر على الشيطان من مكايدة المؤمن العاقل لأنه إذا كان مؤمناً عاقلاً ذا بصيرة فهو أثقل على الشيطان من الجبال وأصعب من الحديد وأنه ليزاوله بكل حيلة فإذا لم يقدر أن يستنزله قال يا ويله ماله ولهذا لا طاقة له بهذا ويرفضه ويتحول إلى الجاهل فيستأتسره ويتمكن من قياده حتى يسلمه إلى الفضائح التي يتعجلها في عاجل الدنيا كالجلد والرجم والحلق وتسخيم الوجوه والقطع والصلب وإن الرجلين ليستويان في أعمال البر ويكون بينهما كما بين المشرق والمغرب أو أبعد إذا كان أحدهما أعقل من الآخر.

الباب الثاني
في ذكر ماهية العقل ومحله
نقل إبراهيم الحربي عن أحمد بن حنبل أنه قال:
العقل غريزة ومثله عن الحرب المحاسبي.
وروى عن المحاسبي أيضاً أنه قال:
هو نور وقال آخرون هو قوة يفصل بها بين حقائق المعلومات
وقال قوم :
هو نوع من العلوم الضرورية وهو العلم بجواز الجائزات واستحالة المستحيلات
وقال آخرون:
هو جوهر بسيط وقال آخرون هو جسم شفاف
وسئل إعرابي عن العقل:
فقال لب اغتنمته بتجريب
واعلم أن التحقيق في هذا أن يقال هنا الاسم أعنى العقل ينطلق بالاشتراك على أربعة معان:
أحدها:
الوصف الذي يفارق به الإنسان البهائم وهو الذي استعد لقبول العلوم النظرية وتدبير الصناعات الخفية الفكرية وهو الذي أراده من قال غريزة وكأنه نور يقذف في القلب يستعذبه لإدراك الأشياء
والثاني:
ما وضع في الطباع من العلم بجواز الجائزات واستحالة المستحيلات والثالث :
علوم تستفاد من التجارب تسمى عقلاً
والرابع:
أن منتهى قوته الغريزية إلى أن نقمع الشهوة الداعية إلى اللذة العاجلة والناس يتفاوتون في هذه الأحوال إلا في القسم الثاني الذي هو العلم الضروري
وقد شرحنا هذا وذكرنا فضائل العقل في كتابنا المسمى بمنهاج القاصدين وهذه الإشارة تكفي ههنا
فصل
وما اشتقاق هذا الاسم أعني العقل فقال ثعلب أصله الامتناع يقال عقلت الناقة إذا منعتها من السير وعقل بطن الرجل إذا حبس فصل وأما محله فنقل الفضل بن زياد عن أحمد أن محله الدماغ وهو قول أبي حنيفة وذهب جماعة من أصحابنا إلى أنه في القلب
كما يروى عن الشافعي
واستدلوا بقوله تعالى
فتكون لهم قلوب يعقلون بها
وقوله تعالى
إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب
أي عقل فعبر بالقلب عنه لأنه محله.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





الثلاثاء أغسطس 20, 2013 8:45 pm
المشاركة رقم:
 


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 45
تاريخ التسجيل : 27/05/2012
mms mms :
مُساهمةموضوع: رد: المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى


المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى


ألن يحط الطاءر في بلد ما ؟
جميع أنواع وفئات العلوم جمعتها أستاذ
بارك الله في أعمالك ومواضيعك




توقيع : محمد هَلال



_________________


صفحتي التعريفية

╗═══════════════════╔
║        حفرت اسمك في الأرض فمسحته الأقدام       ║
║           وحفرته في السماء فمسحته الغيوم           ║
║                فحفرته في قلبي ولن أنساه               ║
║                من ضن أنني أخاطب فتاتا               ║
║                 مخطئ بكل معنى الكلمة                ║
║                       أحبك أمي                         ║
╝═══════════════════╚
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] 


الأربعاء أغسطس 21, 2013 7:06 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: اتمنى ولكن....


المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتب:
ألن يحط الطاءر في بلد ما ؟
جميع أنواع وفئات العلوم جمعتها أستاذ
بارك الله في أعمالك ومواضيعك
ابننا l]size=24]b]الحبيب محمد هلال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
شكرالله لك وبارك فيك ولك وعليك وجزاك الله عنى خير وأوفى الجزاء
ولا شك أن لكل طائر (عشّآ) يأوى إليه فى نهاية المطاف
وأرجو أن تصدّق أننى أبذل كل جهودى للعودة إلى عشى الذى اشتقت إليه اشتياق العليل إلى الدواء والظمآن إلى الماء والطفل إلى ثدى أمه
ابننا الحبيب محمد هلال:
لقد أثرت أشجانى وحرّكت جوانب اللهفة فى نفسى للعودة إلى (عشى)
لكنك لم تقصد قطعآ
لك كل الحب والود والتقدير والامتنان
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتبه إليكم والدكم ابراهيم (الطائرالمسافر)[/b][/size]






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى , المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى , المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى ,المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى ,المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى , المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة التاسعة والستون من سلسلة استراحة ادبية ثقافية ترفيهية كتاب الاذكياء لابن الجوزى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام