الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة أغسطس 23, 2013 10:41 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة



المقالة  الثانية والسبعون  

من سلسلة الاحاديث الضعيفة
(‏اعتبروا عقل الرجل في طول لحيته ونقش خاتمه وكنيته‏)‏
فيه يزيد مضعف وقيل مكذب‏.‏
في الوجيز حديث جابر
(‏تعبد رجل في صومعته‏)‏ إلخ‏.‏
في الذيل قال‏:‏
(‏يا رب لو كان لك حمار لرعيته مع حماري‏)‏
وفيه
(‏إنما أجازي العباد على قدر عقولهم‏)‏
تفرد به أحمد بن كثير وهو متروك
قلت
بل هو من رجال الصحيح أخرج له البخاري ووثقه الأكثرون‏.



باب إن القلب بيت الرب ووسيعه وإن الأرواح جنود
في الذيل
‏(‏ما وسعني سمائي ولا أرضي بل وسعني قلب عبدي المؤمن‏)‏
(‏القلب بيت الرب‏)‏
قال ابن تيمية
موضوعان
قلت‏:
‏ وهما كما قال،
وفي المختصر
(‏لم تسعني أرضي وسمائي ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن اللين الوازع‏)‏
لم يوجد له أصل،
وفي المقاصد
ذكر في الإحياء وقال مخرجه العراقي لم أر له أصلا،
وقال ابن تيمية
مذكور في الإسرائيليات ومعناه وسع قلبه الإيمان بي ومحبتي وإلا فالقول بالحلول كفر،
وقال الزركشي
وضعه الملاحدة
(‏القلب بيت الرب‏)‏
لا أصل له في المرفوع‏.‏

‏(‏الأرواح جنود مجندة فما تعرف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف‏)‏
لمسلم والبخاري في الأدب وغيرهما‏:‏
باب خصال الوضوء والغسل من الجنابة والجمعة
من السواك والتخليل ومسح الرقبة من ماء الشمس ودعائه وقدر مائه وإن الدين نظافة وتقديم إبريق وشيطان الموسوس فيه وناقضه ومالا يلائمه‏.‏
‏(‏السواك يزيد الرجل فصاحة‏)‏
قال الصغاني
وضعه ظاهر،
وكذا
‏(‏حبذا المتخللون من أمتي‏)‏
وفسره بتخليل الأصابع في الوضوء أو بتخليل بعد الطعام
وفي المقاصد
(‏صلاة بالسواك خير من سبعين صلاة بغير سواك‏)‏
قال البيهقي
غير قوي إسناده لكن له طرق وشواهد متعاضدة
وما روي عن ابن معين أنه باطل فبالنسبة لما وقع له من طرقه
(‏خللوا أصابعكم لا يتخللها النار يوم القيامة‏)
‏ أبي هريرة بسند واه
، وعن عائشة بسند ضعيف، وفي المختصر
(‏كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ يستاك عرضا ويشرب مصا‏)‏
ضعيف‏.‏
‏(‏الوضوء على الوضوء نور على نور‏)‏
لم يوجد، وفي المقاصد هو في الإحياء وقال مخرجه لم أقف عليه، وأما شيخنا فقد قال أنه ضعيف رواه رزين
ومر فيه
(‏من توضأ على طهر كتب الله له عشر حسنات‏)‏
وهو لجماعة مرفوعا عن ابن عمر وضعف الترمذي إسناده‏.‏
‏(‏بني الدين على النظافة‏)‏
ذكر في الإحياء وقال مخرجه لم أجده ومعناه في الضعفاء‏.‏
في المختصر
(‏الوضوء من جر أحب إليك أم من هذه المطاهر التي يتطهر منها الناس بل من هذه المطاهر التماسا لبركة أيدي المسلمين‏)‏‏.‏
‏(‏مسح الرقبة أمان من الغل‏)‏
ضعيف،
وفي الذيل
قال النووي
موضوع ليس من كلامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏.‏
‏(‏من قدم لأخيه إبريقا يتوضأ به فكأنما قدم جوادا‏)‏
(‏وأكرموا طهوركم‏)‏
قال ابن تيمية
موضوعان وهما كما قال أبو هريرة‏.‏
‏(‏من سمى في وضوئه لم يزل ملكان يكتبان له الحسنات حتى يحدث من ذلك الوضوء‏)‏
فيه ابن علوان المشهور بالوضع لا يحل كتب حديثه إلا على التعجب‏.‏
‏(‏يا أبا هريرة إذا توضأت فقل بسم الله والحمد لله فإن حفظتك لا تستريح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء‏)‏
منكر‏.‏
‏(‏يا أنس ادن مني أعلمك مقادير الوضوء فدنوت فلما أن غسل يديه قال بسم الله والحمد لله ولا حول ولا قوة إلا بالله فلما استنجى قال اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري فلما توضأ واستنشق قال اللهم لقني حجتي ولا تحرمني رائحة الجنة فلما غسل وجهه قال اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه فلما أن غسل ذراعيه قال اللهم أعطني كتابي بيميني فلما أن مسح يده على رأسه قال اللهم أغثنا برحمتك وجنبنا عذابك فلما أن غسل قدميه قال اللهم ثبت قدمي يوم تزل فيه الأقدام ثم قال والذي بعثني بالحق يا أنس ما من عبد قالها عند وضوئه لم تقطر من خلل أصابعه قطرة إلا خلق الله تعالى ملكا يسبح الله بسبعين لسانا يكون ثواب ذلك التسبيح إلى يوم القيامة‏)‏

فيه عبادة بن صهيب متهم
وقال البخاري والنسائي
متروك
وفيه أحمد بن هاشم اتهمه الدارقطني
وقد نص النووي ببطلان هذا الحديث وأنه لا أصل له،
وتعقبه شارح المنهاج بأنه روى من طرق مثله عن أنس رواه ابن حبان في ترجمة عباد بن صهيب وقد قال أبو داود أنه صدوق قدري وقال أحمد ما كان صاحب كذب انتهى‏.‏ قال ابن حجر يشهد المبتدئ في هذه الصناعة أنها موضوعة، ومعنى قول أحمد وأبي داود أنه كان لا يتعمد الكذب بل يقع ذلك منه من غلطته وغفلته ولذلك تُرِك وكُذّب، الرواي عن عباد ضعيف أيضا، وروى مثله بزيادة بعض الأدعية عن الحسن البصري عن علي رفعه، وقال ابن حجر حديث غريب وفيه خارجة بن مصعب تركه الجمهور وكذبه ابن معين، قال ابن حبان كان يدلس عن الكذابين رووها عن الثقات‏.‏
‏(‏الوضوء مد والغسل صاع وسيأتي أقوام من بعدي يستقلون ذلك أولئك خلاف أهل سنتي والآخذ بسنتي معي في حظير ‏[‏لعله‏:‏ حظيرة‏]‏ القدس منتزه أهل الجنة‏)‏
فيه عنبسة مجروح‏.‏
‏(‏لا تتوضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته‏)‏ وضعه يحيى بن عنبسة‏.‏
‏(‏كان ـ صلى الله عليه وسلم ـ إذا استاك قال اللهم اجعل سواكي رضاك عني واجعله طهورا وتمحيصا وبيض وجهي ما تبيض به أسناني‏)‏
فيه متهم بالوضع‏.‏
‏(‏الوضوء من البول مرة ومن الغائط مرتين ومن الجنابة ثلاثا ثلاثا‏)
‏ فيه ابن فايد منكر‏.‏
‏(‏إن شيطانا بين السماء والأرض يقال له الولهان معه ثمانية أمثال ولد آدم من الجنود وله خليفة يقال له خنزب‏)
‏ إلخ‏.‏
قال ابن الجوزي موضوع‏.‏
وفي اللآلئ (‏المضمضة والاستنشاق ثلاثا فريضة للجنب‏)‏
موضوع‏.‏
‏(‏من اغتسل من الجنابة حلالا أعطاه الله تعالى مائة قصر من درة بيضاء وكتب الله له بكل قطرة ثواب ألف شهيد‏)‏
وضعه دينار
(‏لا تغسلوا بالماء الذي يسخن في الشمس فإنه يعدي من البرص‏)‏
فيه مجهول
وحديثه غير محفوظ وليس في الماء المشمس شيء يصح مسندا إنما يروى فيه شيء من قول عمر ابن الخطاب‏.‏
‏(‏اغتسلوا يوم الجمعة ولو كأسا بدينار‏)‏
فيه ابن البختري لا يحتج به قلت له طريق آخر،
وفي الذيل
(‏اغتسل في كل جمعة ولو أن تشتري الماء بقوت يومك‏)‏
فيه إبراهيم بن حيان البختري أحاديثه موضوعة
وفي الوجيز قلت له شاهد من حديث أنس‏.‏
الموضوع . الاصلى : المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك





الأحد أغسطس 25, 2013 2:14 am
المشاركة رقم:
 


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 86
تاريخ التسجيل : 20/08/2013
mms mms :
الاوسمة








مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


جزاك الله خيرا

و جعلك مناهل الفردوس الاعلى

و بارك الله فيك و عليك

و سدد خطاك لكل خير




توقيع : عبق الجنان



_________________


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اتَستهين بِلحظہ استغفآر ، !!
ولو لـِ [ثانيتين] فلا تعلم . .
گم من الخير سترزق ،
وكم مِن بلاء سوف يُرفع عنگ ♡'



الأحد أغسطس 25, 2013 4:41 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: رد: المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة


مشكورة ومباركة وسالمة وغانمة وموفقة دائمآ ابنتنا الغالية عبق الجنان
الموضوع . الاصلى : المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ,المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة , المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام