الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب السيرة النبوية للشيخ محمد حسان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل مجموعة كتب الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الاخوان المسلمين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل المصارع ، موسوعة كاملة عن عالم الجن والشياطين ، محمود المصري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هام للجميع منع الصور النسائية في المواضيع والتواقيع والصور الرمزية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ماهو برنامج WhatsApp for Computer
شارك اصدقائك شارك اصدقائك برنامج نمبر بوك Number book
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفضل مترجم انجليزي ناطق للاندرويد مجانا بدون انترنت
اليوم في 9:44 am
الأحد يناير 15, 2017 3:33 pm
الأحد يناير 15, 2017 3:28 pm
الجمعة يناير 13, 2017 1:56 am
الجمعة يناير 13, 2017 1:46 am
الأربعاء يناير 11, 2017 7:38 pm
الأربعاء يناير 11, 2017 4:06 am
الثلاثاء يناير 10, 2017 2:12 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:58 pm
الثلاثاء يناير 10, 2017 1:51 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة سبتمبر 06, 2013 12:36 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى


المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى


المقالة السادسة والسبعون

من سلسلة الاحاديث الضعيفة

للمحدث العلامة الالبانى رحمه الله تعالى


" نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب ويطفئ الغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون...... ".

وذكر خصالا تمام العشرة لم يحفظها الراوي .


موضوع .

رواه ابن حبان في " كتاب المجروحين " المعروف بـ " الضعفاء " ( 1 / 324 - طبع الهند ) وأبو نعيم في " الطب " ( 9 / 1 نسخة الشيخ السفرجلاني ) والخطيب في " التلخيص " ( 36 / 2 ) وابن عساكر
( 7 / 115 / 1 )
من طريق سعيد بن زياد بن فائد بن زياد بن أبي هند قال :
حدثني أبي زياد بن فائد عن أبيه فائد بن زياد عن أبيه عن أبي هند الداري قال :

" أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم طبق من زبيب مغطى فكشف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال : " كلوا بسم الله ، نعم .... " .

قلت :
وهذا موضوع ، سعيد هذا قال الأزدي : " متروك " .

وقال ابن حبان عقبه :
" لا أدري البلية ممن هي ؟ أمنه أو من أبيه أو جده ؟ لأن أباه وجده لا يعرف لهما رواية إلا من حديث سعيد ، والشيخ إذا لم يرو عنه ثقة فهو مجهول لا يجوز الاحتجاج به ، لأن رواية الضعيف لا يخرج من ليس بعدل عن حد المجهولين إلى جملة أهل العدالة ، لأن ما روى الضعيف وما لم يرو في الحكم سيان " .

قلت :

وفي تعليله الأخير ، إشارة قوية إلى أن مذهبه أنه لا يجوز العمل بالحديث الضعيف ، لأنه في حكم ما لم يرو من الحديث ، وهو تعليل قوي جدا فتأمل .

وساق له الذهبي حديثا آخر وهو :
" قال الله تبارك وتعالى :

من لم يرض بقضائي ، ويصبر على بلائي ، فليلتمس ربا سوائي " .

ضعيف جدا .
رواه ابن حبان في " المجروحين " ( 1 / 324 ) والطبراني في " الكبير " وأبو بكر الكلاباذي في " مفتاح المعاني " ( 376 / 1 ) والخطيب في " التلخيص " ( 39 / 2 ) وابن عساكر ( 7 / 115 / 1 ، 12 / 267 / 1 ، 15 / 304 / 1 ) من طريق سعيد بن زياد بالإسناد المذكور في الحديث الذي قبله .

وقال الهيثمي
في " المجمع " ( 7 / 207 ) : " وفيه سعيد بن زياد بن هند وهو متروك " .
وقال العراقي ( 3 / 296 ) :

" وإسناده ضعيف " . وهذا قصور أو تساهل أولعل في نسختنا من " تخريج الإحياء " سقط ، فقد نقل المناوي عنه أنه قال : " ضعيف جدا " وهذا أقرب .

وقد روي الحديث بإسناد آخر لعله خير من هذا وهو :


" من لم يرض بقضاء الله ، ويؤمن بقدر الله ، فليلتمس إلها غير الله " .
ضعيف جدا .

أخرجه الطبراني في " الصغير " ( ص 187 ) وكذا في " الأوسط " ومن طريقه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ( 2 / 228 ) والخطيب في " تاريخ بغداد " ( 2 / 227 ) من طريق سهيل بن عبد الله عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس بن مالك مرفوعا .

وقال الطبراني :

" لم يرو ه عن خالد إلا سهل " . قلت : ويقال فيه : سهيل بن أبي حزم ، وهو ضعيف عند الجمهور ،

وقال ابن حبان ( 1 /349 ) :

" ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات " .

وللحديث طريق أخرى تقدم قبله ، وثالث لعله يأتي إن شاء الله .




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ,المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى , المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السادسة والسبعون من سلسلة الاحاديث الضعيفة للعلامة المحدث الالبانى رحمه الله تعالى ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام