الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
اليوم في 3:34 pm
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: عالم الأسره والحياه :: المنتدي الطبي وصحه العائله


شاطر


الأربعاء سبتمبر 28, 2011 1:44 am
المشاركة رقم:
 


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
الموقع : http://mhabos.com
مُساهمةموضوع: ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟


ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟


الكاتب DR MOHAMAD فى 22 - يونيو - 2010 لايوجد تعليق

فى داخل جسمك يوجد جها ز رائع يقوم على حمايتك هو جهاز المناعه, هذا الجهاز مصمم على الدفاع عنك ضد ملايين البكتيريا والميكروبات والفيروسات والطفيليات والسموم التى تود ان تدخل جسمك وتغزوه, لتفهم هذه المهمه الجليله التى يقوم بها جهاز المناعه داخلك انظر الى جسد شخص مات!! نعم شخص مات اى انتهى عمل جهاز المناعه داخله ماذا يحدث له؟! تهاجمه ملايين الميكروبات والطفيليات وفى خلال بضعة اسابيع لايبقى منه الا هيكل عظمى! اذن لقد اكلته هذه الميكروبات! ولكن اطمئن هذا لن يحدث وانت حى لان جهاز المناعه يعمل

ان جهاز المناعه معقد ومثير للاهتمام ولكن هناك سببان وجيهان للشخص العادى ليعرف اكثر عن هذا الجهاز اولهما ان تفهم كيف تحدث اشياء مثل الحمى(ارتفاع درجة حرارة الجسم) والالتهابات وثانيهما انك تسمع كثيرا وتقرأ كثيرا عن ادويه واشياء تحسن المناعه وعندما تسأل احيانا عن اسباب بعض الامراض يرد عليك الطبيب ان هناك ضعف بالمناعه اذن الم تسأل نفسك يوما ماهذا الشيء الذى يتكلمون عنه ويدعى المناعه؟!
ان جهاز المناعه داخلك يعمل على مدار الساعه بطرق كثيره جدا ولكن قد لاتلاحظها الا فقط عندما يحدث فشل او قصور فى الاداء اويصيبه عطب فيعمل ضد الجسم نفسه وهاك بعض
الامثله : عندما يحدث جرح او خدش بجلدك فان الميكروبات تدخل جسدك من خلال هذا المنفذ ويستجيب لذلك جهازك المناعى على الفور ويهاجم الغزاه للقضاء عليهم بينما تلتئم اطراف الجلد ليحدث الشفاء ولكن قد يحدث ان يلتهب احد اطراف الجرح ويتكون الصديد نتيجة ان جهاز المناعه يؤدى واجبه( الصديد هو جثث القتلى من خلايا المناعه والغزاه ) ويتم حصار هذا الصديد بحيث لاينتشر ليطرد خارج الجسم فى النهايه . * عندما تلدغك بعوضه فان مكان اللدغه يتحول الى اللون الاحمر وتظل تحكه , انها علامه واضحه ان جهاز المناعه يعمل .** كل يوم تستنشق الاف مؤلفه من الميكروبات ( بكتيريا وفيروسات) من الهواء المحيط بك ولكن جهازك المناعى يتعامل معها بلا مشاكل , ولكن قد ينجح البعض من هؤلاء فى الافلات وتصاب بنزلة برد او انفلونزا مثلا وهنا تعرف ان جهازك المناعى انتكس فى مواجهة الغزاه ولكن بعد مده يحدث الشفاء فتعرف ان جهازك المناعى صحح موقفه وانتصر فى النهايه وتخلص من الغزاه وانه لو لم يفعل ذلك لما تغلبت ابدا على نزلة البرد بل ربما صرعتك !*** كذلك كل يوم تأكل وتبتلع المئات من الميكروبات فى الطعام والشراب ولكن معظمها يموت بتأثير اللعاب والاحماض بالمعده ولكن قد عرضا ان يفلت بعضها ويسبب تسمم غذائى ويحدث اسهال وقيء .هناك امثله اخرى ولكن ليست على حدوث قصور فى جهاز المناعه بل المبالغه فى الاداء مثل حدوث الحساسيه والحساسيه تعنى ان جهاز المناعه يعمل بصوره مبالغ فيها لبعض المثيرات عند بعض الاشخاص وكذلك قد يحدث خطأ فى التمييز فبقوم جهاز المناعه بالعمل ضد انسجة الجسم ويتعامل معها على انها عدو! واشهر الامثله مرض الروماتويد التى يهاجم جهاز المناعه فيه خلايا فى الجسم نفسه مثل المفاصل .
اساسيات جهاز المناعه :
لنبدأ من البدايه ماذا يعنى انا حاسس انى تعبان او مريض؟ بفهمنا للنوعيات المختلفه من الامراض نفهم ايها يساعدنا فيه الجهاز المناعى واليك بعض
الامثله : عند حدوث نقص بعض الفيتامينات او المعادن مثلا عند نقص فيتامين د فان الجسم غير قادر على الاستفاده من الكالسيوم بشكل مثالى وهنا يحدث الكساح ويعانى المريض من ضعف فى العظام وتعرضها للكسر بسهوله وكذلك عند نقص الحديد تحدث الانيميا وهى فقر الدم وهكذا .
المرض الوراثى : احيانا بسبب خلل فى شفرة حمض دى ان ايه فان الجسم ينتج بروتينا معينا بكميه غير مناسبه (زياده او نقصان) وتسبب هذه مشاكل فى الخليه او الخلايا التى حدث بها الخلل… مثلا مرض الالبينو Albinism يحدث بسبب نقص انزيم تايروزينيز tyrosinase وهذا يؤدى الى ان الجسم يصبح غير قادر على تصنيع صبغة الميلانين وهى التى تعطى الجلد لونه الداكن وكلما زادت زاد اسمرار الجلد (مثل الزنوج) وكلما قلت تفتح لون الجلد وعندما لاتوجد مثل حالة البينو وهم هؤلاء الاشخاص ذوى البياض الشديد ولايتحملون الشمس لانها ممكن ان تحرق الجلد.
السرطان : احيانا تتغير بعض الخلايا بحيث يؤدى ذلك الى الانقسام بلا حدود فيحدث الورم.
الامراض البكتيريه والفيروسيه :عندما يهاجم ميكروب الجسم ويتكاثر فعادة ما يسبب ذلك مشاكل فمثلا البكتيريا العنقوديه عندما تدخل الحنجره تطلق سموما مسببه التهاب الجهاز التنفسى.
وفيروس شلل الاطفال يطلق سموما تدمر الخلايا العصبيه فى النخاع الشوكى ويؤدى ذلك الى شلل فى العضلات التى تغذيها هذه الاعصاب.
البعض من البكتيريا نافع فمثلا هناك الالاف منها فى امعائنا وتساعد على هضم الطعام والمساعده فى بناء بعض الفيتامينات ولكنها تصبح خطره اذا وصلت للدم .
البكتيريا والفيروسات عموما هى اكثر مسببات المرض فى الانسان ومن اهم وظائف الجهاز المناعى حماية الجسم من هذه الميكروبات ويقوم بذلك بعدة وسائل :
1- يعمل على وجود حجاب لمنع هذه الميكروبات من الدخول للجسم.
2- عند دخول هذه الميكروبات الجسم فانه يعمل على القضاء عليها قبل ان تتكاثر وتسبب مشاكل .
3- اذا نجحت هذه الميكروبات فى الدخول والتكاثر فان جهاز المناعه يصبح فى حالة استنفار قصوى حتى القضاء عليها .
ان جهاز المناعه له ايضا وظائف اخرى كثيره مهمه مثلما عندما يجد مثلا ان بعض الخلايا حدث بها خلل ما وبدأت فى التكاثر بطريقه اكثر من الطبيعى( بداية ورم سرطانى) فانه يقوم بالقضاء عليها والتخلص منها ويحدث ذلك كثيرا دون ان نلاحظه وهى مهمه جليله كما ترون.
البكتيريا والفيروسات:
ان الجسم البشرى يتكون من حوالى 100 تريليون (مليون مليون) خليه . كل خليه عباره عن ماكينه معقده لها نواه ومولد للطاقه واشياء اخرى كثيره. اما البكتيريا فهى ابسط من ذلك كثيرا فهى عباره عن كائن وحيد الخليه اى يتكون من خليه واحده وهى ابسط كثيرا من الخليه البشريه فمثلا لايوجد بها نواه وحجمها 1% من حجم الخليه البشريه اذ يبلغ طولها حوالى ميكروميتر ورغم ذلك فالبكتيريا كائن مستقل بذاته وهى بالنسبه للجسم البشرى مثل السمكه فى المحيط وتتكاثر عند وجود الظروف الملائمه بسرعه هائله فخليه بكتيريا واحده تنقسم الى اثنان مره كل 20-30 دقيقه والاثنان اربعه وهكذا وبحسبه بسيطه تصل الى عدة ملايين فى ساعات قليله!
اما الفيروسات فهى ليست كائن حى مستقل بذاته مثل البكتيريا بل ان بعض العلماء يعتبرون الفيروسات مرحله بين الكائن الحى والجماد! فالفيروس عباره عن جزء من حمض نووى دى ان ايه محاط بغلاف فقط لاغير! وعندما يلامس الفيروس خليه فانه يلتصق بغلافها الخارجى ويحقن جزىء الدى ان ايه داخلها ويقوم هذا الجزىء باستغلال موارد الخليه لانتاج نسخ جديده منه واخيرا تنفجر الخليه الضحيه وتموت وتخرج هذه الجزيئات مكونه فيروسات جديده! واحيانا تظل الخليه الضحيه حيه ولكنها تعانى حتى تخرج هذه الجزيئات منها . اذن الفيروسات تحتاج الى خلايا تتطفل عليها ولاتستطيع العيش بذاتها ولتصبح الخليه المستهدفه مصنعا لانتاج فيروسات جديده
مكونات الجهاز المناعى :
من المفارقات ان جهاز المناعه الذى يعمل داخلك طوال حياتك لاتعرف عنه شيئا وعن مكوناته فانت مثلا تعرف ان فى صدرك قلب ورئتين ولكن هل سمعت عن الغده التوته؟! انها غده مهمه جدا وموجوده فى صدرك ايضا. لذلك علينا ان نستعرض مكونات الجهاز المناعى بقدر مختصر ليتسنى لنا معرفة وظيفة كل جزء ونبذه عن هذا الجهاز الحيوى لنا :
الغده التوته thymus gland
الطحال spleen
الجهاز الليمفاوى lymph system
نخاع العظم bone marrow
الاجسام المضاده antibodies
الجهاز المتتالى complement system
الهرمونات hormones
الجهاز الليمفاوى lymph system :
ربما تعرف الامهات شيئا عن هذا الجهاز عندما يحدث تورم بالرقبه عند الطفل ويسمونه غدد ليمفاويه. ان الغدد الليمفاويه ليست هى كل مكونات الجهاز الليمفاوى وانما فقط هى جزء منه فهناك الاوعيه الليمفاويه التى تنتشر فى الجسم كله تماما مثل الاوعيه الدمويه الاختلاف الاساسى ان ضخ الدم فى الاوعيه الدمويه عن طريق مضخه- القلب- اما فى الاوعيه الليمفاويه فان السائل ينساب بشكل سلبى ويدفع عن طريق حركة العضلات ويشبه ذلك تماما حركة الماء والصرف الصحى حيث هنا الماء هو الدم ويضخ بمضخه والصرف الصحى هو الليمف ويتحرك بالجاذبيه . ان الليمف عباره عن سائل رائق ابيض مكون من ماء ومغذيات فهو عباره عن بلازما الدم اى الدم ناقص كرات الدم الحمراء والبيضاء. ان كل خليه فى الجسم ليس لها وعاء دموى خاص بها لتحصل من خلاله على الاكسجين والغذاء وتتخلص عن طريقه من المواد الخارجه عن عملياتها الكيماويه – هذه وظيفة الليمف حيث ان الدم ينقل هذه المواد( الاكسجين والغذاء الى الليمف عن طريق الشعيرات الدمويه ويحملها السائل الليمفاوى الى الخلايا ويحمل من الخلايا البروتينات المصنعه فيها ونواتج الايض والمخلفات الناتجه عن العمليات الكيماويه التى تتم فى الخلايا للتخلص منها ويحملها الليمف بعيدا ومن مهمة الليمف انه يصفى هذه السوائل من اى بكتيريا تكون قد وصلت اليها .
الاوعيه الليمفاويه الصغيره تجمع الليمف الى اوعيه اكبر الى الغدد الليمفاويه ليتم معالجة هذا السائل حيث تحتوى هذه الغدد على انسجه مصفيه وعدد كبير من الخلايا الليمفاويه التى تبتلع البكتيريا وعندما يكون هناك غزو بكتيرى كبير تتورم الغدد الليمفاويه التى تخدم احد الاماكن فى الجسم نتيجة ابتلاع عدد هائل( ملايين) من البكتيريا فى هذا المكان وتكون مؤلمه ودليل ملموس على ان جهاز المناعه يؤدى دوره! وبمجرد تصفية السائل الليمفاوى فى الغدد الليمفاويه يدخل مره احرى الى الدم(بعد ان تمت معالجته)
الغده التوته thymus gland :
ان هذه الغده التى تشبه ثمرة التوت فى الشكل والحجم موجوده فى الصدر بين عظام الثدى والقلب.انها المسئوله عن انتاج خلايا تى وهى هامه جدا فى حديثى الولاده والاطفال وبدونها ينهار جهاز المناعه لحديثى الولاده ويموتون ولكن اهميتها تقل فى البالغين حيث تقوم اعضاء اخرى بالمهمه ولكنها مهمه ايضا لانتاج خلايا تى التى سنرى اهميتها لاحقا .
الطحال spleen :
ان الطحال يقوم بتصفية الدم من الخلايا الغريبه وكذلك الخلايا الهرمه من كريات الدم الحمراء والبيضاء ويستبدلها باخرى شابه والاشخاص الذين يتم عندهم استئصال الطحال لاى سبب مثل حادث مثلا يكونو معرضين للمرض اكثر من غيرهم .
نخاع العظم bone marrow :
ان نخاع العظم مسئول عن انتاج خلايا الدم الجديده البيضاء والحمراء وبالنسبه للحمراء فانه يقوم بتصنيعها بالكامل داخل النخاع ثم تضخ فى الدم اما بالنسبه للكريات البيضاء فانها تنضج فى اماكن اخرى . ان النخاع ينتج الخلايا الاصليهstem cells(خلايا النشأه) وتسمى كذلك لانها اصل الخلايا وتستطيع التحور الى انواع عديده من الخلايا وكذلك تتحول الى انواع متخصصه من خلايا الدم البيضاء .
الاجسام المضاده antibodies :
تنتج الاجسام المضاده بواسطة كرات الدم البيضاء وهى عباره عن سلسله من جزيئات البروتين. هناك ملايين من الاجسام المضاده المختلفه موجوده فى الدم كل منها حساس لمسبب معين . ان هذه الجزيئات يتم تصنيعها بالكبد وتنشط هذه البروتينات بواسطة خلايا اخرى من الكرات البيضاء عندما يهاجم مسبب معين( بكتيريا او سم او فيروس)فانها تسبب تحلله وابتلاعه ثم ازالته .
الهرمونات hormones :
هناك العديد من الهرمونات التى يتم فرزها بواسطة جهاز المناعه وعموما تسمى هرمونات ليمفيهlymphokins وهناك ايضا هرمونات تثبيط جهاز المناعه واشهرها الكورتيزينات ( لذلك ينصح دائما بتعاطى هذه المركبات بحرص وتحت اشراف طبى) ان هرمون تايموسين الذى يفرز بواسطة الغده التوته يشجع انتاج الخلايا الليمفاويه (نوع من كريات الدم البيضاء) وهناك هرمون انترليوكينinterleukins وهى انواع تفرز بواسطة كريات الدم البيضاء وهى عديده فهناكinterleukin1 انترليكين1 والذى يفرز بواسطة الخلايا الملتهمه عندما يتم ابتلاع جسم غريب(ميكروب مثلا) ليعمل على تحلله ولهذا الهرمون اثر جانبى مثير للاهتمام فهو يسبب ما يعرف بالحمى(ارتفاع درجة حرارة الجسم) والاحساس بالتعب وهى وسيله لقتل بعض البكتيريا!
عامل تحلل الاورام :
ان هذا الجزىء ينتج ايضا من الخلايا الملتهمه ويستطيع قتل خلايا الاورام وتحللها وكذلك يؤدى الى الالتئام فيما بعد .
الانترفيرون interferon :
ان هذا الجزىء البروتينى هو مضاد الفيروسات الاساسى فى جهاز المناعه ويتم انتاجه بواسطة معظم خلايا الجسم وتعطى الخلايا اشارات لبعضها البعض هى عباره عن مركبات كيماويه عند اكتشاف فيروس ووظيفة الانترفيرون ايقاف تكاثر الفيروس .
كريات الدم البيضاء white blood cells :
هى اهم مكونات جهاز المناعه وهى عباره عن مجموعه من الخلايا التى تعمل معا لتدمير الميكروبات وهى تبلغ حوالى 16 نوع سنتكلم عنها بايجاز:
الخلايا البيضاء leukocytes :
ان الخلايا البيضاء تطلق على كريات الدم البيضاء كلها وهى تعمل بشكل مستقل ومتنوع الوظائف واكثرها لايستطيع الانقسام او التكاثر ولكن يتم تصنيعها فى نخاع العظم وهى تنقسم الى ثلاثة اقسام :
الخلايا الجسيميه granulocytes :
تبلغ من 50-60% من كل الخلايا البيضاء وهى نفسها تنقسم الى ثلاثة اقسام حسب صبغتها حمضيه (حمراء) وقلويه(زرقاء) ومتعادله وهى تحتوى على جسيماتgranules ولذلك سميت بهذا الاسم وهذه الجسيمات ماهى الا مواد كيميائيه تعتمد نوعها على نوع الخليه .
الخلايا المتعادله neutrophils :
هى اكثر الخلايا البيضاء شيوعا فى الجسم . ان نخاع العظم ينتج كل يوم منها تريليونات! كل يوم ويطلقها فى الدم ولكن عمرها قصير اقل من يوم. عندما تكون فى الدم تستطيع التحرك عبر الشعيرات الدمويه الى الانسجه وهى تنجذب الى المواد الغريبه واماكن الالتهاب والبكتيريا . عندما يحدث جرح تندفع هذه الخلايا باعداد هائله الى مكان الجرح نتيجة خروج مواد كيميائيه من مكان الجرح تكون بمثابة الاشاره التى تجذب الخلايا المتعادله وبمجرد العثور على اى اجسام غريبه او بكتيريا تبتلعها الخلايا المتعادله وتفرز انزيمات تحلل هذه البكتيريا وتقتلها ويلاحظ عند حدوث غزو باعداد كبيره للبكتيريا تكون مايعرف بالصديد وهو عباره عن هذه الخلايا المتعادله التى ابتلعت ملايين البكتيريا وقتلتها وماتت معها( هذه هى التضحيه الحقيقيه!) اذن الصديد هذا علامه مهمه على ان جهاز المناعه يعمل ويعمل بل انه يضحى من اجل الجسم.
الخلايا الحمضيه eosinophils :
اقل شيوعا من المتعادله وتركز على الطفيليات فى الجلد والرئتين
الخلايا القلويه basophils :
اقل شيوعا وتركز على حمل الهيستامين وهو ماده مسببه للالتهاب والحساسيه ومن وجهة نظرجهاز المناعه ان الالتهاب شيء جيد! انه يحمل الدم اكثر الى المنطقيه المعنيه بسبب اتساع الشعيرات الدمويه وبالتالى خلايا الدم البيضاء تستطيع الحضور باعداد كبيره للمنطقه المنكوبه! ارأيتم؟ مانعتبره شيء سيء وهو الالتهاب هو فى الواقع مفيد!
الخلايا الليمفيه lymphocytes :
تبلغ حوالى 30-40%من كل الخلايا البيضاء وهى تتحول الى خلايا ملتهمه كبرى عند حدوث غزو بكتيرى للجسم .كل الخلايا البيضاء تبدأ فى نخاع العظم على هيئة خلايا اصليه-نخاعيه-ثم تتحول الى الانواع المختلفه بعد ذلك عندما تنضج . مثلا عندما نأتى بفأر تجارب ونعرضه للاشعاع للقضاء على قدرة نخاع العظم لانتاج خلايا جديده(لاحظوا خطر الاشعاع) وثم بعد ذلك نحقن خلايا اصليه او نخاعيه فى دمه فان هذه الخلايا تنقسم وتتحول فى دمه الى الانواع المختلفه من الخلايا البيضاء وتسمى هذه العمليه ببساطه زرع نخاع عظم! وتتم بنجاح من متبرع فى حالات كثيره.ان الخلايا الاصليه او النخاعيه التى تم حقنها فى الدم تتجه الى نخاع العظم وتستوطنه وتبدأ فى عملها على الفور.
الخلايا الملتهمه الكبرى macrophages :
هى اكبر الخلايا النوعيه للكريات البيضاء وهى متخصصه بحسب العضو الذى تعمل فيه فهناك النوع الموجود فى الرئتين ينتشر بين الانسجه والحويصلات الهوائيه تلتهم جزيئات الاتربه والدخان التى يتم استنشاقها( المدخنون يستهلكون قدرا كبيرا من هذه الخلايا ويجهدونها وبالتالى يؤثر ذلك سلبا على جهاز المناعه هذا غير الاضرار الاخرى) وكذلك بعض البكتيريا والميكروبات التى تنجح فى الوصول الى هذه الاماكن وفى الجلدتسمى خلايا لانجرهانس ومن ضمن مهامها اخلاء القتلى من الخلايا المتعادله وتنظيف الصديد وذلك كجزء من عملية الالتئام( الشفاء) .
الخلايا الليمفاويه lymphocytes :
هذه الخلايا تتولى معظم المهام فى مجابهة البكتيريا والفيروسات, انها تبدأ من نخاع العظم وتسمى عندها خلايا بى والتى تبدأ من الغده التوته تسمى خلايا تى وكلاهما موجود فى تيار الدم ولكنهما مركزين فى الانسجه الليمفاويه مثل الغدد الليمفاويه والطحال والغده التوته بالصدر وكذلك يوجد منها بكثره فى الانسجه الليمفاويه بالجهاز الهضمى .
خلايا بى B-cells :
عندما تستثار تنضج لتصبح خلايا بلازما والتى تنتج الاجسام المضاده وذلك ان خلية بى خاصه تتحول الى نموذج جرثومه معينه وتكون لها جسم مضاد وعندما تدخل هذه الجرثومه(الحقيقيه) الى الجسم تميزها خلايا بى وتنتج من الاجسام المضاده لها ملايين مما يؤدى الى توقف تاثيرها وتحللها .
خلايا تى T-cells :
اما خلايا تى فتهاجم هذه الخلايا المعاديه وتقتلها وتسمى عندها الخلايا القاتله وتستطيع ان تتحرى وتبحث عن الخلايا التى تحمل فيروسات وفى الحال تهاجمها وتقتلها وهناك نوعان من خلايا تى : خلايا تى المساعده وخلايا تى المثبطه اما الخلايا المساعده فهى لازمه لتتمة عمليات خلايا بى والاجسام المضاده والخلايا المثبطه هى لضبط والسيطره على رد الفعل عند الجهاز المناعى بحيث لاتنفلت الامور ويكفى ان تعرف اهمية دور هذه الخلايا انه فى حالة وجود خلل بها يهاجم جهاز المناعه بعض انسجة الجسم ويتعامل معها على انها معاديه! وينتج عن ذلك امراض معروفه مثل الروماتويد.
ولكن فى العاده والطبيعى يؤدى جهاز المناعه دوره بشكل مذهل للغايه منتهى التنسيق كل هذه الخلايا التى ذكرناها واكثر تؤدى دورها بشكل متناسق ومتضافر فى سلسله معقده من العمليات الكيميائيه الدقيقه ( وفى انفسكم افلاتبصرون* الذاريات21) .
بسبب ان كريات الدم البيضاء هى الاهم فى جهاز المناعه فانها تستخدم كمقياس لكفاءة هذا الجهاز فعندما تسمع ان شخصا مناعته جيده او ضعيفه فان ذلك عادة مايتم حسابه بتحليل وعد كريات الدم البيضاء كما ونوعا يتراوح العدد الطبيعى لها بين 4000-11000 فى الميكروليتر ونسبة الخلايا تى المساعده الى خلايا تى المثبطه 1.8-2 ومعنى ذلك ان هناك توازن دقيق بينها وان اى اخلال بهذا التوازن = مرض كما تتراوح اعداد الخلايا المتعادله بين 1500-8000 فى الميكروليتر .
هناك سؤال مهم جدا يجب ان يخطر على بالنا وهو كيف يميز جهاز المناعه بين ماهو ذاتى(انسجة الجسم وخلاياه) وبين ماهو غريب؟ اى لماذا تهاجم خلايا جهاز المناعه الخلايا الغريبه عن الجسم ولاتهاجم خلايا الجسم؟
هناك نظام غايه فى الدقه والروعه يحكم هذا الامر: فى كل خليه من خلايا الجسم يوجد شفره (علامه)عليها وهى عباره عن مركب كيميائى يسمى مركب التمييز الذاتى وهو يعرف خلايا الجسم على انها ذاتيه وهو موجود فى كل خلايا الجسم ويعتبر بطاقه الهويه لكل خليه ولايتشابه شخصان فى هذا الخصوص الا فى حالات نادره مثل التوائم المتطابقه , اذن اى خليه لاتحمل هذه الهويه تعامل على انها آخر ويتم مهاجمنها على الفور من قبل جهاز المناعه .ان هذه العلامات او المركبات التى تعطى للخلايا يتم تشفيرها عن طريق الجينات والمحمله على كروموزوم 6 وكل جين يحمل عدد مختلف من الشفرات , اذن كما علمنا فى موضوع الجينوم نادرا مايتشابه شخصان فى بطاقة الهويه هذه ويسمى هذا تحديد نوعى للانسجه وهو هام للغايه فى موضوع نقل الاعضاء مثل نقل كلى من شخص لآخر فان بطاقة الهويه الموجوده على الكليه المنقوله عندما تكون مختلفه (غالبا) عن الهويه الموجوده لباقى الجسم المنقول اليه سيتم تصنيفها على انها آخر ويتم مهاجمتها واجهاض عملية النقل وفشلها لو لم يتم وقف هذه العمليه وذلك بتثبيط جهاز المناعه باعطاء بعض المركبات التى تقوم بذلك مع ملاحظة هنا انه تتخذ اجراءات احتياطيه كبيره ورغم ذلك هناك مخاطره كبرى بهذا الخصوص حيث ان تثبيط جهاز المناعه شيء فى منتهى الخطوره .
فى احيان اخرى عند حدوث خلل فى الجينات المسئوله عن تشفير خلايا الجسم واعطائها بطاقة هويه خاصه بها يحدث خطأ فى بعض الانسجه فى الجسم ان تأخذ هويه مختلفه عن باقى الجسم حيث تترجم الانزيمات الناتجه على سطح هذه الاخلايا خطأ فيتم مهاجمتها على انها آخر وينتج مايعرف بالامراض المناعيه مثل الروماتويد الذى تهاجم فيه خلايا جهاز المناعه انسجة المفاصل وتسبب تورم والام مبرحه ومشاكل كثيره لهؤلاء المرضى .
تطبيقات عمليه :
التطعيم vaccination :
هناك امراض كثيره لو اصابت الانسان مره لايصاب بها مره اخرى طول العمرمثل الحصبه والجدرى وغيرها فكيف ذلك ؟ ان الميكروبات المسببه لهذا المرض عندما تدخل الجسم وتبدأ فى التكاثر يحاول جهاز المناعه القضاء عليها . فى اجسامنا كما علمنا خلايا بى التى تستطيع تمييز الفيروس او الميكروب المسبب وانتاج نموذج خاص لهذا الميكروب يتم بناءا عليه تفصيل الاجسام المضاده التى تناسبه بحيث تلتصق به وتؤدى الى توقفه وتحلله فبعد القضاء على الميكروب وتطهير الجسم يتم تخزين هذا النموذج ويظل لسنوات فى الدم بحيث ان دخل هذا الميكروب الى الجسم مره اخرى لايحتاج الامر الى ان تبدأ عملية تمييزه والتعامل معه خطوه خطوه بل يتم تدميره على الفور لان نموذج الجسم المضاد له موجود اصلا بالدم ويتم طبع الاف او ملايين النسخ اللازمه للقضاء عليه بدون حتى ان نلحظ ذلك وقبل ان يفكر هذا الميكروب فى الانقسام او فعل شيء يتم ازالته! من هنا جاءت الفكره التى بنى عليها الطبيب الانجليزى العبقرى ادوارد جينر فكرته فى التطعيم فقد لاحظ ان الاشخاص الذين سبق لهم الاصابه بنوع مخفف من الجدرى يسمى جدرى الابقار لايصابون بالجدرى الحقيقى الذى كان سائرا وقتها كوباء يقتل الالاف ففكر فى ان يأخذ من الابقار المصابه عينه من اماكن الاصابه بها الميكروب المسبب وبدأحقن الذين يرغبوا ومن ضمنهم هو نفسه ونجح نجاحا باهرا كل من تم حقنه او تم اصابته عمدا بجدرى الابقار اصابته اعراض بسيطه ولم يصب بأذى بالنسبه للمرض الفتاك وكان هذا بداية علم التطعيم الذى تطور كثيرا هذه الايام ويرجع الفضل اليه فى القضاء على بعض الامراض من على وجه الارض مثل الجدرى وقرب التخلص من بعضها مثل الدفتيريا وشلل الاطفال الذى تم القضاء عليهما فى كثير من الدول فالجميع اصبح يطعم الاطفال منذ الولاده بل اصبح ذلك اجباريا والفكره ببساطه ان نحصل على نسخه تم تحييدها من الميكروب المسبب لمرض معين واعطائها للطفل او الشخص المراد احداث مناعه عنده ضد هذا المرض فقد تحدث اعراض خفيفه جد مثل بعض الحمى او احمرار الجلد او الطفح ويتم عمل نموذج لهذا الميكروب بواسطة الخلايا بى يكون جاهزا للتعامل مع هذا الميكروب فى اى وقت فى المستقبل وبذلك نقيه شر الاصابه به اصلا والتعرض لمضاعفات هذا المرض .
مرض نقص المناعه المكتسبه ( الايدز) ، ( Aquired Immune Deffeciency Syndrome AIDS) :
يسبب هذا المرض نوع من الفيروسات الخطيره جدا فهو يهاجم انسجة جهاز المناعه نفسه وعلى الاخص ينقسم ويتكاثر داخل خلايا تى المساعده التى تعطى الاوامر لجهاز المناعه بالتصرف والتى تعتبر قائد الاوركسترا بالنسبه لهذا الجهاز فينهار جهاز المناعه تماما مع الوقت ويموت الضحيه ليس بسبب الفيروس نفسه ولكن من اى ميكروب آخر فالطريق ممهد امام الغزاه لمهاجمة الجسم بعد انهيار النظام المناعى( الدفاعى) له وحتى الان لم يتم التوصل الى علاج ناجع للقضاء عليه وقانا الله واياكم شره وشر كل الامراض .
المضادات الحيويه Antibiotics :
فى بعض الاحيان يحتاج جهاز المناعه للمساعده فهو لايستطيع ان ينشط بالسرعه الكافيه لوقف تكاثر بعض الميكروبات الشرسه والتى تنتج سموما تسبب اضرارا للجسم قبل ان يتمكن جهاز المناعه من القضاء عليها هنا يكون من المناسب اعطاء سلاح خارجى يقتل البكتيريا مباشرة ويساعد جهاز المناعه فى القضاء عليها وهذه الاسلحه هى مايعرف بالمضادات الحيويه . المضادات الحيويه هى مواد كيميائيه تقتل البكتيريا بطريقة ما فكل مضاد حيوى يعمل بطريقه مختلفه البعض منها يوقف تكاثر البكتيريا والبعض الاخر يوقف ماكينة توليد الطاقه بها وهكذا ولكن هناك مشاكل تظهر حيث ان المضاد الحيوى يقتل البكتيريا بسرعه كبيره يحدث ان بعض من يبقى يحدث لهشطحات جينيه لهذا المضاد الحيوى فيصبح بعد مده غير مؤثر او تقل فاعليته والمضاد الحيوى لايؤثر على الفيروس لان الفيروس ليس خليه حقيقيه كماعلمنا .
عوامل ايجابيه لجهاز المناعه :
الصحه العامه والغذاء المتوازن نوعا وكما( الخضراوات والفواكه الطازجه والبروتينات) هما الاساس لجهاز مناعى قوى ومناعه جيده علاوه على بيئه نظيفه ونقيه وانسجام مع الطبيعه كل ذلك يؤدى لمناعه طبيعيه جيده
عوامل تؤثر سلبا على المناعه :
التوتر والقلق النفسى فالحاله النفسيه مهمه جدا لجهاز المناعه ** نقص الفيتامينات والمعادن المهمه والبروتينات ** التدخين ** الخمور والمخدرات ** التلوث البيئى سواء كيميائى او بيولوجى ** التعرض لبعض الانواع الخطيره من الميكروبات مثل الفيروسات** بعض الامراض المزمنه وخاصه التى تكون خارج السيطره مثل السكر والضغط*** تعاطى بعض الادويه التى تضعف المناعه لفترات طويله مثل الكورتيزينات** التعرض بكثره للاشعاع والمبيدات واستنشاق الكيماويات الضاره *** السمنه وخاصه السمنه المفرطه
المصدر:
mhabos.com/basic-culture/428.html
الموضوع . الاصلى : ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:د / محمد حبوس






توقيع : د / محمد حبوس







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ , ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ , ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ ,ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ ,ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ , ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ ماهى المناعه؟ مالذى يقويها؟ والذى يضعفها؟ ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام