الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين أكتوبر 21, 2013 2:22 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات


المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات


المقالة الثامنة والسبعون

من سلسلة العقيدة

... تتمة في [ التلقين بعد الدفن ]
اعلم أن مسألة التلقين قبل الموت لم نعلم فيها خلافا

وأما بعد الموت وهي التي تقدم ذكرها في " الهداية " وغيرها فاختلف الأئمة والعلماء فيها فالحنفية لهم فيها ثلاثة أقوال :

الأول : أنه يلقن بعد الموت لعود الروح للسؤال من الملكين.
والثاني : لا يلقن .
والثالث : لا يؤمر به ولا ينهى عنه .

وعند الشافعية يلقن

كما قال ابن حجر ( 1 ) في " التحفة " ( 2 ) .
" ويستحب تلقين بالغ عاقل أو مجنون سبق له تكليف ولو شهيدا كما اقتضاه إطلاقهم بعد تمام الدفن

لخبر فيه وضعفه اعتضد بشواهد على أنه من الفضائل!!!

فاندفع قول ابن عبد السلام :
أنه بدعة " .

انتهى .


وأما عند الإمام مالك نفسه

فمكروه



قال الشيخ علي المالكي في كتابه " كفاية الطالب الرباني لختم رسالة ابن أبي زيد القيرواني " ما لفظه :


" وأرخص ( بمعنى استحب ) بعض العلماء ( هو ابن حبيب ) في القراءة عند رأسه أو رجليه أو غيرهما ذلك بسورة ( يس ) لما روي أنه صلى الله عليه وسلم قال :


( ما من ميت يقرأ عند رأسه سورة { يس } إلا هون الله تعالى عليه )

(حديث ضعيف)

ولم يكن ذلك أي ما ذكر من القراءة عند المحتضر عند مالك رحمه الله

قلت : كلا فإن الشواهد المشار إليها لا تصلح للشهادة لأنها موقوفات ومقطوعات ولذلك جزم ابن القيم بأنه لا يصح والنووي وغيره بأنه ضعيف وقد حققت ذلك " سلسلة الأحاديث الضعيفة " ( 599 ) .

وقلت :
بل قوله هو الصواب لأن التلقين مع ضعف حديثه

مخالف لهديه صلى الله عليه وسلم فإنه ثبت أنه كان إذا دفن الميت وقف على قبره يدعو له بالتثبيت ويستغفر له ويأمر الحاضرين بذلك فما خالفه فهو بدعة دون شك

وقد جزم بذلك الإمام الصنعاني وقد فصلت هذا بعض الشيء في " أحكام الجنائز "

( ص 155 - 156 ) فراجعه إن شئت .

وقلت :

في إسناده من يضع الحديث

وقد روي عن مشيخة من التابعين موقوفا عليه وقد فصلت القول في ذلك في " الضعيفة " ( 5219 ) .

إذن لم يكن التلقين أمرا معمولا به عند الامام مالك وإنما هو مكروه عنده

وكذا يكره عند تلقينه بعد وضعه في قبره " .

انتهى .

وأما الحنبلية فعند أكثرهم يستحب

قال الشيخ عبد القادر بن عمر الشيباني الحنبلي في " شرح دليل الطالب ما لفظه " :
" واستحب الأكثر تلقينه بعد الدفن "

انتهى .

واستفيد منه أن غير الأكثر من الحنابلة يقول :

بعدم التلقين بعد الموت أيضا.

وأما الظاهرية فالظاهر من كلام أبي محمد بن حزم الذي هو من أجل العلماء الظاهرية :

عدم التلقين أيضا كما سيأتي في الفصل الثالث فلا تغفل .

والى تتمة الموضوع فى المقال التالى ان شاء الله تعالى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات , المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات , المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات ,المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات ,المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات , المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والسبعون من سلسلة العقيدة الآيات البينات على عدم سماع الاموات ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام