الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت نوفمبر 30, 2013 12:29 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير


المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير


المقالة الرابعة والثمانون
من سلسلة التفسير

[أقرب التفاسير إلى الكتاب والسنة]

سئل شيخ الإسلام تقي الدين أحمد بن تيميه رحمه الله تعالى عن أي التفاسير أقرب إلى الكتاب والسنة: الزمخشري، أن القرطبي، أم البغوي، أم غير هؤلاء؟

فأجاب تغمده الله برحمته ورضوانه:

الحمد لله. أما التفاسير التي في أيدي الناس فأصحها

(تفسير محمد بن جرير الطبري) .

فإنه يذذكر مقالات السلف بالأساانيد الثابتة، وليس فيه بدعة،

ولا ينقل عن المتهمين كمقاتل بن بكير، والكلبي.

والتفاسير غير المأثورة بالأسانيد كثيرة:

كتفسير عبد الرزاق، وعبد بن حميد، ووكيع، وابن أبي قتيبة، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه.

وأما التفاسير الثلاثة المسئول عنها فأسلمها من البدعة والأحاديث الضعيفة (البغوي) ،

لكنه مختصر من (تفسير الثعلبي)

وحذف منه الأحاديث الموضوعة، والبدع التي فيه، وحذف أشياء غير ذلك.

وأما (الواحدي) ، فإنه تلميذ الثعلبي، وهو أخبر منه بالعربية،

لكن الثعلبي فيه سلامة من البدع، وإن ذكرها تقليدا لغيره.

وتفسيره وتفسير الواحدي البسيط والوسيط والوجيز فيها فوائد جليلة، وفيها غث كثير من المنقولات الباطلة وغيرها.

وأما (الزمخشري) فتفسيره محشو بالبدعة، وعلى طريقة المعتزلة من إنكار الصفات، والرؤية، والقول بخلق القرآن،

وأنكر أن الله مريد للكائنات، وخالق لأفعال العباد، وغير ذلك من أصول المعتزلة.

وأصولهم خمسة يسمونها:

التوحيد، والعدل، والمنزلة بين المنزلتين، وإنفاذ الوعيد، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

لكن معنى (التوحيد) عندهم

يتضمن نفي الصفات، ولهذا سمى ابن التومرت أصحابه الموحدين وهذا إنما هو إلحاد في أسماء الله وآياته.


ومعنى (العدل) عندهم

يتضمن التكذيب بالقدر، وهو خلق أفعال العباد وإرادة الكائنات، والقدرة على شيء،

ومنهم من ينكر تقدم العلم والكتاب،

لكن هذا قول أئمتهم، وهؤلاء منصب الزمخشري،

فإن مذهبه مذهب المغيرة بن علي وأبي هاشم وأتباعهم.

ومذهب أبي الحسين


- والمعتزلة الذين على طريقته - نوعان:

مشايخة وخشبية.

وأما (المنزلة بين المزلتين) فهي عندهم

أن الفاسق لا يسمى مؤمنا بوجه من الوجوه، كما لايسمى كافرا، فنزلوه بين منزلتين.!!!


و (إنفاذ الوعيد) عندهم

معناه أن فساق الملة مخلدون في النار. لايخرجون منها بشفاعة ولا غير ذلك كما تقول الخوارج.!!!


و (الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر) يتضمن عندهم

جواز الخروج على الأئمة، وقتالهم بالسيف.

وهذه الأصول حشى [بها الزمخشري] كتابه بعبارة لا يهتدي أكثر الناس إليها، ولا لمقاصده فيها، مع ما فيه من الأحاديث الموضوعة، ومن قلة النقل عن الصحابة والتابعين.


و (تفسير القرطبي) خير منه بكثير، وأقرب إلى طريقة أهل الكتاب والسنة، وأبعد عن البدع.

وإن كان كل من هذه الكتب لا بد أن يشتمل على ما ينقد،
لكن يجب العدل بينها وإعطاء كل ذي حق حقه.
و (تفسير ابن عطية) خير من تفسير الزمخشري، وأصح نقلا وبحثا، وأبعد من البدع. وإن اشتمل على بعضها،

بل هو خير منه بكثير، بل لعله أرجح هذه التفاسير،
لكن تفسير ابن جرير أصح من هذه كلها.
وثم تفاسير أخرى كثيرة جدا، كتفسير ابن الجوزي، والماوردي.


تعليق كاتب هذا المقال اليكم:

وهذا هو (سرّ) تأثّر الحافظ بن كثير أحد تلاميذ بن تيمية النجباء بالإمام محمد بن جرير الطبرى
ولذلك فليس بمستغرب قول أهل العلم أن الحافظ بن كثير فى التفسير تلميذ نجيب للامام محمد بن جرالطبرى
مع أن محمد بن جريرالطبرى متوفى فى عام 310هجرية وابن كثير ولد عام 701هجرية والفرق الزمنى بينهما هو
391عامآ أى ما يقارب (اربعة قرون من الزمان)
الموضوع . الاصلى : المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير ,المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير ,المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير , المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والثمانون من سلسلة التفسير ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام