الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت ديسمبر 14, 2013 2:13 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة-


المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة-


المقالة السادسة والثمانون

من سلسلة السيرة النبوية

غزوة بنى قريظة

أسباب المعركة

السبب كان غدر بني قريظة بالمسلمين في معركة الخندق رغم العهود والمواثيق التي كانت بين المسلمين وبني قريظة وهجومهم على النساء أثناء انشغال المسلمين في حماية المدينة حول الخندق ومحاولتهم فتح ثغرة لتمر الاحزاب لداخل المدينة والقضاء التام على المسلمين
راجع معركة الخندق

بدء الغزوة

رجع الرسول من الخندق بعد صلاة الصبح وذهب إلى بيته بعد غياب قرابة الشهر، وبعد عناء كبير ومشقة بالغة واغتسل،

فإذا بجبريل قد جاء عند الظهر فقال له: قد وضعت السلاح؟! والله ما وضعناه.
أي: نحن الملائكة لم نضعه بعد

.
بل في رواية عن السيدة عائشة في الطبري تقول:

فكأني برسول يمسح الغبار عن وجه جبريل.

أي أن جبريل كان يقاتل قتالاً حقيقيًّا في أرض المعركة
.
قال جبريل: اخْرُجْ إِلَيْهِمْ.
قال النبي : "فَأَيْنَ؟"فأشار إلى بني قريظة.

وفي رواية أن جبريل قال:
"فَإِنِّي سَائِرٌ أَمَامَكَ أُزَلْزِلُ بِهِمْ حُصُونَهُمْ، وَأَقْذِفُ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ".
وهكذا سار جبريل في موكبه من الملائكة، أما الرسول فقد أمر المسلمين بالتوجه السريع إلى بني قريظة، لم يمهلهم حتى يرتاحوا بعد هذا الشهر الصعب من الحرب والحصار،

الراحة هناك في الجنة أما الدنيا فدار عمل،

قال لهم:

لاَ يُصَلِّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْعَصْرَ إِلاَّ فِي بَنِي قُرَيْظَةَ
.
وهكذا اجتمع الرسول والصحابة في سبعمائة مقاتل في حصار بني قريظة، واستمر الحصار خمسًا وعشرين ليلة.
وفي نهاية ذلك الحصار قذف الله الرعب في قلوب اليهود، فاستسلموا وخضعوا لحكم رسول الله مع أنهم كان بإمكانهم المطاولة في الحصار،

فأمر رسول الله بهم أن يقيدوا، وقيدوا فعلاً، فجاءت

الأوس

إلى رسول الله، وكانوا محالفين لبني قريظة في الجاهلية،

فقالوا‏:‏ يا رسول الله، قد فعلت في بني قينقاع ما قد علمت، وهم حلفاء إخواننا الخزرج، وهؤلاء موالينا، فأحسن فيهم.
فقال‏: "‏أ
َلاَ تَرْضَوْنَ أَنْ يَحْكُمَ فِيهِمْ رَجُلٌ مِنْكُمْ‏؟"
‏ قالوا‏: بلى.
‏ قال‏: "فَذَاكَ إلى سَعْدِ بْنِ مُعَاذٍ".
‏ قالوا‏:‏ قد رضينا.



فأرسل رسول الله في طلب


سعد بن معاذ؛ لأنه كان في

المدينة المنورة، لإصابته البالغة التي تعرض لها في الأحزاب، فجاء راكبًا حمارًا، فالتف حوله الأوس، وقالوا له:
يا سعد، أجمل في مواليك، فأحسن فيهم؛ فإن رسول الله قد حكمك لتحسن فيهم، وهو ساكت لا يرجع إليهم شيءًا،

فلما أكثروا عليه قال‏:

لقد آن لسعد ألا تأخذه في الله لومة لائم
.
فلما سمعوا ذلك منه رجع بعضهم إلى المدينة

فنعى لهم القوم.
ولما انتهى سعد إلى النبي قال للصحابة‏:
"قُومُوا إلى سَيِّدِكُمْ
فلما أنزلوه قالوا‏:‏ يا سعد، إن هؤلاء قد نزلوا على حكمك.
قال‏:‏ وحكمي نافذ عليهم‏؟‏
قالوا‏:‏ نعم.
قال‏:‏ وعلى المسلمين‏؟‏
قالوا‏:‏ نعم.
قال‏:‏ وعلى من هاهنا‏؟‏ وأعرض بوجهه وأشار إلى ناحية رسول الله إجلالاً له وتعظيمًا‏.
قال‏:‏ "نَعَمْ، وَعَلَيَّ".
‏ قال‏:‏
فإني أحكم فيهم أن يقتل الرجال، وتسبى الذرية، وتقسم الأموال.

وهذا الحكم
من التوارة سفر التثنية, الاصحاح رقم 20 من الاية 12 وحتى الاية 14
• وإن لم تسالمك، بل عملت معك حربا، فحاصرها
• وإذا دفعها الرب إلهك إلى يدك فاضرب جميع ذكورها بحد السيف
• وأما النساء والأطفال والبهائم وكل ما في المدينة، كل غنيمتها، فتغتنمها

• لنفسك، وتأكل غنيمة أعدائك التي أعطاك الرب إلهك

فقال رسول الله ‏:‏
‏لَقَدْ حَكَمْتَ فِيهِمْ بِحُكْمِ اللَّهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعِ سَمَوَاتٍ.
وكان حكم سعد في غاية العدل والإنصاف،

فإن بني قريظة، بالإضافة إلى ما ارتكبوا من الغدر الشنيع،

كانوا قد جمعوا لإبادة المسلمين

ألفاً وخمسمائة سيف، وألفين من الرماح، وثلاثمائة درع، وخمسمائة ترس، وحَجَفَة،

حصل عليها المسلمون بعد فتح ديارهم‏.‏

وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم فحبست بنو قريظة في دار بنت الحارث امرأة من بني النجار،

وحفرت لهم خنادق في سوق المدينة،

ثم أمر بهم، فجعل يذهب بهم إلى الخنادق أرسالاً أرسالاً،

وتضرب في تلك الخنادق أعناقهم‏.‏

فقال من كان بعد في الحبس لرئيسهم كعب بن أسد‏:‏
ما تراه يصنع بنا‏؟‏

فقال‏:‏ أفي كل موطن لا تعقلون‏؟‏

أما ترون الداعي لا ينزع‏؟‏ والذاهب منكم لا يرجع‏؟‏ هو والله القتل

ـ وكانوا ما بين الستمائة إلى السبعمائة، فضربت أعناقهم‏.‏

وهكذا تم استئصال أفاعي الغدر والخيانة، الذين كانوا قد نقضوا الميثاق المؤكد، وعاونوا الأحزاب على إبادة المسلمين في أحرج ساعة كانوا يمرون بها في حياتهم،

وكانوا قد صاروا بعملهم هذا من أكابر مجرمي الحروب الذين يستحقون المحاكمة والإعدام‏.‏

وقتل مع هؤلاء شيطان بني النضير، وأحد أكابر مجرمي معركة الأحزاب

حيي بن أخطب

والد صفية أم المؤمنين رضي الله عنها

كان قد دخل مع بني قريظة في حصنهم حين رجعت عنهم قريش وغطفان ؛ وفاء لكعب بن أسد بما كان عاهده عليه حينما جاء يثيره على الغدر والخيانة أيام غزوة الأحزاب،

فلما أتي به

ـ وعليه حُلَّة قد شقها من كل ناحية بقدر أنملة لئلا يُسْلَبَها ـ

مجموعة يداه إلى عنقه بحبل،

قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

أما والله ما لمت نفسي في معاداتك، ولكن من يُغالب الله يُغْلَب‏.‏

ثم قال‏:‏

أيها الناس، لا بأس بأمر الله، كتاب وقَدَر ومَلْحَمَة كتبها الله على بني إسرائيل،

ثم جلس، فضربت عنقه‏.‏

وقتل من نسائهم امرأة واحدة كانت قد طرحت الرحى على خَلاَّد بن سُوَيْد فقتلته، فقتلت لأجل ذلك‏.‏

وكان قد أمر رسول الله بقتل من أنْبَتَ، وترك من لم ينبت،

فكان ممن لم ينبت عطية القُرَظِي، فترك حياً فأسلم، وله صحبة‏.‏

واستوهب ثابت بن قيس، الزبير بن باطا وأهله وماله ـ وكانت للزبير يد عند ثابت ـ

فوهبهم له رسول الله صلى الله عليه وسلم،

فقال له ثابت بن قيس‏:‏

قد وهبك رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى، ووهب لي مالك وأهلك فهم لك‏.‏

فقال الزبير بعد أن علم بمقتل قومه‏:‏

سألتك بيدي عندك يا ثابت إلا ألحقتني بالأحبة، فضرب عنقه، وألحقه بالأحبة من اليهود،

واستحيا ثابت من ولد الزبير بن باطا عبد الرحمن بن الزبير، فأسلم وله صحبة‏.‏
واستوهبت أم المنذر سلمي بنت قيس النجارية رفاعة بن سموأل القرظي، فوهبه لها فاستحيته، فأسلم وله صحبة‏.‏

وأسلم منهم تلك الليلة نفر قبل النزول، فحقنوا دماءهم وأموالهم وذراريهم‏.‏
وخرج تلك الليلة عمرو بن سعدي

ـ وكان رجلاً لم يدخل مع بني قريظة في غدرهم برسول الله صلى الله عليه وسلم ـ

فرآه محمد بن مسلمة قائد الحرس النبوي، فخلي سبيله حين عرفه، فلم يعلم أين ذهب‏.‏

وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم أموال بني قريظة بعد أن أخرج منها الخمس،

فأسهم للفارس ثلاثة أسهم؛ سهمان للفرس وسهم للفارس، وأسهم للراجل سهماً واحداً،

وبعث من السبايا إلى نجد تحت إشراف سعد بن زيد الأنصاري فابتاع بها خيلاً وسلاحاً‏.‏

واصطفى رسول الله صلى الله عليه وسلم لنفسه من نسائهم

رَيْحَانة بنت عمرو بن خُنَافة،

فكانت عنده حتى توفي عنها وهي في ملكه، هذا ما قاله ابن إسحاق‏.‏

وقــال الكلبي‏:‏

إنه صلى الله عليه وسلم أعتقها، وتزوجها سنة 6 هـ، وماتت مرجعـه مـن حجة الـوداع، فدفنها بالبقيـع‏.‏

وخرج تلك الليلة

عمرو بن سعدى، وكان رجلاً لم يدخل مع بني قريظة في غدرهم برسول الله، أي أن القتل كان للغادرين فقط،

فمن لم يغدر معهم، لم يقتله المسلمون،

فرآه محمد بن مسلمة قائد الحرس النبوي، فخلى سبيله حين عرفه، فلم يعلم أين ذهب‏؟‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- , المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- , المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- ,المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- ,المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- , المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة-
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السادسة بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية -غزوة بنى قريظة- ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام