الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت ديسمبر 14, 2013 3:39 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء


المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء


المقالة الحادية عشر بعد المائة
من سلسلة السيرة النبوية
عمرة القضاء
قال الحاكم‏:‏
تواترت الأخبار أنه صلى الله عليه وسلم لما هَلَّ ذو القعدة أمر أصحابه أن يعتمروا قضاء عمرتهم، وألا يتخلف منهم أحد شهد الحديبية، فخرجوا إلا من استشهد،
وخرج معه آخرون معتمرين، فكانت عدتهم ألفين سوي النساء والصبيان‏.‏ ا هـ‏.‏

واستخلف على المدينة عُوَيف بن الأضْبَط الدِّيلي، أو أبا رُهْم الغفاري، وساق ستين بدنة، وجعل عليها ناجية بن جُنْدُب الأسلمي، وأحرم للعمرة من ذي الحُلَيْفَة، ولبي، ولبي المسلمون معه،
وخرج مستعداً بالسلاح والمقاتلة، خشية أن يقع من قريش غدر،

فلما بلغ يَأجُج وضع الأداة كلها‏:‏
الحَجَف والمِجَانّ والنَّبْل والرِّماح،
وخلف عليها أوس بن خَوْلِي الأنصاري في مائتي رجل،
ودخل بسلاح الراكب‏:‏ السيوف في القُرُب‏.‏

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الدخول راكباً على ناقته القَصْواء، والمسلمون متوشحون السيوف، محدقون برسول الله صلى الله عليه وسلم يلبون‏.

وخـرج المشركـون إلى جبل قُعَيْقِعَان ـ الجبل الذي في شمال الكعبة ـ ليروا المسلمين، وقد قالوا فيما بينهم‏:
‏ إنه يقدم عليكم وفد وهنتهم حمي يثرب،

فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يرملوا الأشواط الثلاثة، وأن يمشوا ما بين الركنين‏.‏
ولم يمنعه أن يأمرهم أن يرملوا الأشواط كلها إلا الإبقاء عليهم،

وإنما أمرهم بذلك ليري المشركين قوته كما أمرهم بالاضطباع،

أي أن يكشفوا المناكب اليمني، ويضعوا طرفي الرداء على اليسري‏.‏
ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة من الثنية التي تطلعه على الحَجُون

ـ وقد صف المشركون ينظرون إليه ـ

فلم يزل يلبي حتى استلم الركن بمِحْجَنِه، ثم طاف،

وطاف المسلمون، وعبد الله بن رواحة بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يرتجز متوشحاً بالسيف‏:‏

وفي حديث أنس فقال عمر‏:‏

يا ابن رواحة، بين يدي رسول الله صلى
الله عليه وسلم، وفي حرم الله تقول الشعر‏؟‏

فقال له النبي صلى الله

عليه وسلم‏:‏

‏(‏خَلِّ عنه يا عمر، فلهو أسرع فيهم من نضح النبل‏)‏‏.‏

ورَمَلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون ثلاثة أشواط، فلما رآهم المشركون قالوا‏:‏
هؤلاء الذين زعمتم أن الحمي قد وهنتهم، هؤلاء أجلد من كذا وكذا‏.‏

ولما فرغ من الطواف سعي بين الصفا والمروة، فلما فرغ من السعي، وقد وقف الهدي عند المروة، قال‏:
‏ ‏(‏هذا المنحر، وكل فجاج مكة منحر‏)‏،
فنحر عند المروة، وحلق هناك، وكذلك فعل المسلمون،

ثم بعث ناساً إلى يَأْجُج، ليقيموا على السلاح، ويأتي الآخرون فيقضون نسكهم ففعلوا‏.‏

وأقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاثاً،

فلما أصبح من اليوم الرابع أتوا علياً فقالوا‏:‏

قل لصاحبك‏:‏ اخرج عنا فقد مضي الأجل،

فخرج النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل بسَرِف فأقام بها‏.‏

ولما أراد الخروج من مكة تبعتهم ابنة حمزة، تنادى، يا عم يا عم، فتناولها علي، واختصم فيها على وجعفر وزيد، فقضي النبي صلى الله عليه وسلم لجعفر ؛ لأن خالتها كانت تحته‏.‏

وفي هذه العمرة تزوج النبي صلى الله عليه وسلم بميمونة بنت الحارث العامرية،

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل الدخول في مكة
بعث جعفر بن أبي طالب بين يديه إلى ميمونة،
فجعلت أمرها إلى العباس، وكانت أختها أم الفضل تحته،
فزوجها إياه،
فلما خرج من مكة خلف أبا رافع ليحمل ميمونة إليه حين يمشي، فبني بها بسرف‏.‏

وسميت هذه العمرة بعمرة القضاء ؛
إما لأنها كانت قضاء عن عمرة الحُدَيْبِيَة،
أو لأنها وقعت حسب المقاضاة ـ أي المصالحة ـ التي وقعت في الحديبية،

والوجه الثاني رجحه المحققون،
وهذه العمرة تسمي بأربعة أسماء‏:‏
القضاء، والقَضِيَّة، والقصاص، والصُّلح‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء , المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء , المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء ,المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء ,المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء , المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الحادية عشر بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية عمرة القضاء ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام