الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت يناير 11, 2014 6:16 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة


المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة


المقالة الثلاثون بعد المائة
من سلسلة السيرة النبوية
5-غزوة مؤتة

وقد قال ابن اسحاق:
حدثني محمد بن جعفر عن عروة قال:
لما أقبل أصحاب مؤتة تلقاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه
[ قال: ولقيهم الصبيان يشتدون ورسول الله صلى الله عليه وسلم مقبل مع القوم على دابة فقال: خذوا الصبيان فاحملوهم واعطوني ابن جعفر.
فأتي بعبد الله فأخذه فحمله بين يديه ]
فجعلوا يحثون عليهم بالتراب ويقولون:
يا فرار فررتم في سبيل الله،

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
ليسوا بالفرار ولكنهم الكرار إن شاء الله عزوجل "
وهذا مرسل من هذا الوجه وفيه غرابة،
وعندي أن ابن إسحاق قد وهم في هذا السياق
فظن أن هذا الجمهور الجيش، وإنما كان للذين فروا حين التقى الجمعان، وأما بقيتهم فلم يفروا بل نصروا كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسلمين وهو على
المنبر في قوله

ثم أخذ الراية سيف من سيوف الله ففتح الله على يديه، فما كان المسلمون ليسمونهم فرارا بعد ذلك وإنما تلقوهم إكراما وإعظاما،
وإنما كان التأنيب، وحثي التراب للذين فروا وتركوهم هنالك، وقد كان فيهم عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.

قلت:
لعل طائفة منهم فروا لما عاينوا كثرة جموع
الروم - وكانوا على أكثر من أضعاف الاضعاف فإنهم كانوا ثلاثة آلاف وكان
العدو على ما ذكروه مائتي ألف،

ومثل هذا يسوغ الفرار على ما قد تقرر،

فلما فر هؤلاء ثبت باقيهم وفتح الله عليهم وتخلصوا من أيدي أولئك وقتلوا منهم مقتلة عظيمة،
كما ذكره الواقدي وموسى بن عقبة من قبله،
ويؤيد ذلك ويشاكله بالصحة ما رواه الامام أحمد:
حدثنا الوليد بن مسلم، حدثني صفوان بن عمرو، عن عبد الرحمن بن جبير ابن نفير عن أبيه، عن عوف بن مالك الاشجعي قال:
خرجت مع من خرج مع زيد بن حارثة من المسلمين في غزوة مؤتة،
[ ووافقني مددي ]
من اليمن ليس معه غير سيفه، فنحر رجل من المسلمين جزورا فسأله
[ المددي طائفة ] من جلده فأعطاه إياه فاتخذه كهيئة الدرقة،

ومضينا فلقينا جموع الروم وفيهم رجل على فرس له اشقر عليه سرج مذهب وسلاح مذهب،
فجعل الرومي يغري بالمسلمين، وقعد له المددي خلف صخرة فمر به الرومي فعرقبه فخر وعلاه فقتله، وحاز فرسه وسلاحه،
فلما فتح الله للمسلمين بعث إليه خالد بن الوليد يأخذ من السلب،

قال عوف


فأتيته فقلت: يا خالد أما علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قضى بالسلب للقاتل ؟
بلى ولكني استكثرته، فقلت ؟ فقلت لتردنه إليه أو لاعرفنكها عند رسول

الله صلى الله عليه وسلم، فأبى أن يرد عليه.

قال عوف:
فاجتمعنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقصصت عليه قصة المددي وما فعل خالد
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
" يا خالد رد عليه ما أخذت منه "
قال عوف:
فقلت دونك يا خالد ألم أف لك ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وما ذاك فأخبرته فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال
" يا خالد لا ترد عليه هل أنتم تاركوا أمرائي لكم صفوة أمرهم وعليهم كدره "
قال الوليد:
سألت ثورا عن هذا الحديث فحدثني عن خالد بن معدان عن جبير بن نفير عن عوف بنحوه.

ورواه مسلم وأبو داود من حديث جبير بن نفير عن عوف بن مالك به نحوه
وهذا يقتضي أنهم غنموا منهم وسلبوا من أشرافهم وقتلوا من أمرائهم،
وقد تقدم فيما رواه البخاري
أن خالدا رضي الله عنه قال اندقت في يدي يوم مؤتة تسعة أسياف وما ثبت في يدي إلا صفحة يمانية،
وهذا يقتضى أنهم اثخنوا فيهم قتلا ولو لم يكن كذلك لما قدروا على التخلص منهم، وهذا وحده دليل مستقل والله أعلم.

وهذا هو اختيار موسى بن عقبة والواقدي والبيهقي وحكاه ابن هشام عن الزهري.

قال البيهقي رحمه الله:
اختلف أهل المغازي في فرارهم وانحيازهم،

فمنهم من ذهب إلى ذلك ومنهم من زعم أن المسلمين ظهروا على المشركين وأن المشركين انهزموا.

قال
وحديث أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم
" ثم أخذها خالد ففتح الله عليه "
يدل على ظهورهم عليهم والله أعلم

قلت:
وقد ذكر ابن اسحاق أن قطبة بن قتادة العذري - وكان رأس ميمنة المسلمين - حمل على مالك بن زافلة ويقال رافلة.
وهو أمير أعراب النصارى فقتله
وقال يفتخر بذلك:
طعنت ابن رافلة بن الاراش * برمح مضى فيه ثم انحطم
ضربت على جيده ضربة * فمال كما مال غصن السلم
وسقنا نساء بني عمه * غداة رقوقين سوق النعم
وهذا يؤيد ما نحن فيه، لان من عادة أمير الجيش إذا قتل أن يفر أصحابه، ثم إنه صرح في

شعره بأنهم سبوا من نسائهم وهذا واضح فيما ذكرناه والله أعلم.

وأما ابن اسحاق
فإنه ذهب إلى أنه لم يكن إلا المخاشاة والتخلص من أيدي الروم وسمى هذا نصرا وفتحا أي باعتبار ما كانوا فيه من إحاطة العدو بهم وتراكمهم وتكاثرهم وتكاتفهم عليهم، فكان مقتضى العادات أن يصطلحوا بالكلية، فلما تخلصوا منهم وإنحازوا عنهم كان هذا غاية المرام في هذا المقام وهذا محتمل
لكنه خلاف الظاهر من قوله عليه الصلاة والسلام
" ففتح الله عليهم "




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة , المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة , المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة ,المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة ,المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة , المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثلاثون بعد المائة من سلسلة السيرة النبوية غزوة مؤتة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام