الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يناير 15, 2014 10:35 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة


المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة


المقالة الخامسة والخمسون
من سلسلة التاريخ الاسلامى
بعد الخلافة الراشدة
الدولة الاموية
تتمة
2-ترجمة حبر الامة وترجمان القرآن الكريم
عبد الله بن عباس رضى الله عنهما



ذكر صفة أخرى لرؤيته جبريل
رواها قتيبة عن الدراوردي، عن ثور بن يزيد، عن موسى بن ميسرة أن العباس بعث ابنه عبد الله في حاجة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده رجلاً فرجع ولم يكلمه من أجل مكان ذلك الرجل‏.‏
فلقي العباس بعد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال العباس‏:‏ يا رسول الله أرسلت إليك ابني فوجد عندك رجلاً فلم يستطع أن يكلمك فرجع وراءه‏.‏
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏(‏يا عم تدري من ذاك الرجل‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
قال‏:‏ لا ‏!‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏ذاك جبريل، ولن يموت ابنك حتى يذهب بصره ويؤتى علماً‏)‏‏)‏‏.‏
ورواه سليمان بن بلال، عن ثور بن يزيد كذلك، وله طريق أخرى‏.‏
وقد ورد في فضائل ابن عباس أحاديث كثيرة منها ما هو منكر جداً أضربنا عن كثير منها صفحاً، وذكرنا ما فيه مقنع وكفاية عما سواه‏.‏
وقال البيهقي‏:‏ أنبأ أبو عبد الله الحافظ، أنبأ عبد الله بن الحسن القاضي بمرو، ثنا الحارث بن محمد، أنبأ يزيد بن هارون، أنبأ جرير بن حازم، عن يعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس قال‏:‏ لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار‏:‏ هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير‏.‏
فقال‏:‏ يا عجباً لك يا ابن عباس ‏!‏‏!‏ أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم‏؟‏
قال‏:‏ فترك ذلك وأقبلت أنا أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتي بابه وهو قائل فأتوسد ردائي على بابه يسفي الريح عليّ من التراب، فيخرج فيراني فيقول‏:‏ يا بن عم رسول الله ما جاء بك‏؟‏ هلا أرسلت إليّ فآتيك‏؟‏
فأقول‏:‏ لا ‏!‏ أنا أحق أن آتيك‏.‏
قال‏:‏ فأساله عن الحديث‏.‏
قال‏:‏ فعاش هذا الرجل الأنصاري حتى رآني وقد اجتمع حولي الناس يسألوني، فيقول‏:‏ هذا الفتى كان أعقل مني‏.‏
وقال محمد بن عبد الله الأنصاري‏:
‏ ثنا محمد بن عمرو ابن علقمة، ثنا أبو سلمة، عن ابن عباس قال‏:‏ وجدت عامة علم رسول الله صلى الله عليه وسلم عند هذا الحي من الأنصار، إن كنت لأقبل بباب أحدهم، ولو شئت أن يؤذن لي عليه لأذن لي، ولكن ابتغي بذلك طيب نفسه‏.‏
وقال أحمد‏:
‏ عن عبد الرزاق، عن معمر قال‏:‏
عامة علم ابن عباس من ثلاثة‏:
‏ من عمر، وعلي، وأبيَّ بن كعب‏.‏
وقال طاوس‏:‏
عن ابن عباس أنه قال‏:
‏ إن كنت لأسأل عن الأمر الواحد من ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏
وثبت عن عمر بن الخطاب أنه كان يجلس ابن عباس مع مشايخ الصحابة ويقول‏:‏ نعم ترجمان القرآن عبد الله بن عباس‏.‏
وكان إذا أقبل يقول عمر‏:‏ جاء فتى الكهول، وذو اللسان السؤول، والقلب العقول‏.‏
وثبت في ‏(‏الصحيح‏)‏ أن عمر سأل الصحابة عن تفسير‏:‏
‏{‏إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ‏}‏‏
[‏النصر‏:‏ 1‏]‏
فسكت بعض وأجاب بعض بجواب لم يرتضه عمر‏.‏
ثم سأل ابن عباس عنها فقال‏:‏
أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم نُعي إليه‏.‏
فقال‏:‏ لا أعلم منها إلا بما تعلم، وأراد عمر بذلك أن يقرر عندهم جلالة قدره، وكبير منزلته في العلم والفهم‏.‏
وسأله مرة عن ليلة القدر فاستنبط أنها في السابعة من العشر الأخير، فاستحسنه عمر واستجاده كما ذكرنا في التفسير‏.‏
وقد قال الحسن بن عرفة‏:‏
حدثنا يحيى بن اليمان، عن عبد الملك بن أبي سليمان، عن سعيد بن جبير، عن عمر أنه قال لابن عباس‏:‏ لقد علمت علماً ما علمناه‏.‏
قلت‏:‏
وشهد فتح إفريقية سنة سبع وعشرين مع ابن أبي سرح‏.‏
وقال الزهري‏:‏
عن علي بن الحسين، عن أبيه قال‏:‏ نظر أبي إلى ابن عباس يوم الجمل يمشي بين الصفين، فقال‏:‏ أقر الله عين من له ابن عم مثل هذا‏.‏
وقد شهد مع علي الجمل وصفين، وكان أميراً على الميسرة، وشهد معه قتال الخوارج، وكان ممن أشار على علي أن يستنيب معاوية على الشام، وأن لا يعزله عنها في بادئ الأمر،
حتى قال له فيما قال‏:‏
إن أحببت عزله فوله شهراً واعزله دهراً، فأبى علي إلا أن يقاتله، فكان ما كان مما قد سبق بيانه‏.‏
ولما تراض الفريقان على تحكيم الحكمين طلب ابن عباس أن يكون من جهة علي ليكافئ عمرو بن العاص، فامتنعت مذحج وأهل اليمن إلا أن يكون من جهة علي أبو موسى الأشعري، وكان من أمر الحكمين ما سلف‏.‏
وقد استنابه علي على البصرة، وأقام للناس الحج في بعض السنين فخطب بهم في عرفات خطبة وفسر فيها سورة البقرة‏.‏
وفي رواية سورة النور،
قال‏:‏
من سمعه فسر ذلك تفسيراً لو سمعته الروم والترك والديلم لأسلموا‏.‏
وهو أول من عرّف بالناس في البصرة،
فكان يصعد المنبر ليلة عرفة ويجتمع أهل البصرة حوله فيفسر شيئاً من القرآن، ويذكر الناس من بعد العصر إلى الغروب، ثم ينزل فيصلي بهم المغرب‏.‏
وقد اختلف العلماء بعده في ذلك، فمنهم من كره ذلك وقال‏:‏ هو بدعة لم يعملها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه إلا ابن عباس‏.‏
ومنهم من استحب ذلك لأجل ذكر الله وموافقة الحجاج‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ,المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ,المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الخامسة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام