الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يناير 15, 2014 10:41 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة


المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة


المقالة السابعة والخمسون
من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة
الدولة الاموية ايام عبد الملك بن مروان
4-تتمة ترجمة حبرالامة وترجمان القرآن الكريم
عبد الله بن عباس رضى الله عنهما
وقال عمرو بن دينار‏:
‏ ما رأيت مجلساً أجمع لكل خير من مجلسه - يعني‏:‏ ابن عباس - الحلال والحرام، وتفسير القرآن، والعربية، والشعر، والطعام‏.‏
وقال مجاهد‏:‏
ما رأيت أعرب لساناً من ابن عباس‏.‏
وقال محمد بن سعد‏:‏
ثنا عفان بن مسلم، ثنا سليم بن أخضر، عن سليمان التيمي - وهو ممن أرسله الحكم بن أديب - إلى الحسن سأله عن أول من جمّع بالناس في هذا المسجد يوم عرفه‏؟‏
قال‏:
‏ ابن عباس، وكان رجلاً مثجى - أحسب في الحديث - كثير العلم، وكان يصعد المنبر فيقرأ سورة البقرة ويفسرها آية آية‏.‏
وقد روي من وجه آخر، عن الحسن البصري نحوه‏.‏
وقال طاوس وميمون بن مهران‏:
‏ ما رأينا أورع من ابن عمر، ولا أفقه من ابن عباس‏.‏
قال ميمون‏:‏
وكان ابن عباس أفقههما‏.‏
وقال شريك القاضي‏:
‏ عن الأعمش، عن أبي الضحى، عن مسروق قال‏:
‏ كنت إذا رأيت ابن عباس قلت‏:‏ أجمل الناس، فإذا نطق، قلت‏:‏ أفصح الناس، فإذا تحدث، قلت‏:‏ أعلم الناس‏.‏
وقال يعقوب بن سفيان‏:‏
ثنا أبو النعمان، ثنا حماد بن زيد، عن الزبير بن الحارث، عن عكرمة قال‏:‏ كان ابن عباس أعلمهما بالقرآن، وكان علي أعلمهما بالمبهمات‏.‏
وقال إسحاق بن راهويه‏:
‏ إنما كان كذلك لأن ابن عباس كان قد أخذ ما عند علي من التفسير، وضم إلى ذلك ما أخذه عن أبي بكر، وعمر، وعثمان، وأبيَّ بن كعب وغيرهم من كبار الصحابة‏.‏
مع دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم له أن يعلمه الله الكتاب‏.‏
وقال أبو معاوية‏:‏
عن الأعمش، عن أبي وائل شقيق بن سلمة قال‏:‏ خطب ابن عباس وهو على الموسم فافتتح سورة البقرة، فجعل يقرأها ويفسرها فجعلت أقول ما رأيت ولا سمعت كلام رجل مثله، لو سمعته فارس والروم لأسلمت‏.‏
وقد روى أبو بكر بن عياش، عن عاصم بن أبي النجود، عن أبي وائل، أن ابن عباس حج بالناس عام قتل عثمان فقرأ سورة النور، وذكر نحو ما تقدم‏.‏
فلعل الأول كان في زمان علي فقرأ في تلك الحجة سورة البقرة، وفي فتنة عثمان سورة النور، والله أعلم‏.‏
وقد روينا عن ابن عباس أنه قال‏:‏ أنا من الراسخين في العلم الذين يعلمون تأويله‏.‏
وقال مجاهد‏:‏
عرضت القرآن على ابن عباس مرتين أقف عند كل آية فأسأل عنها‏.‏
وروي عنه أنه قال‏:‏ أربع من القرآن لا أدري ما به جيء، الأواه، والحنان، والرقيم، والغسلين‏.‏
وكل القرآن أعلمه إلا هذه الأربع‏.‏
وقال ابن وهب وغيره‏:
‏ عن سفيان بن عيينة، عن عبيد الله بن أبي يزيد قال‏:‏ كان ابن عباس إذا سئل عن مسألة فإن كانت في كتاب الله قال بها، وإن لم تكن وهي في السنة قال بها، فإن لم يقلها رسول الله صلى الله عليه وسلم ووجدها عن أبي بكر وعمر قال بها، وإلا اجتهد رأيه‏.‏
وقال يعقوب بن سفيان‏:‏
ثنا أبو عاصم، وعبد الرحمن بن الشعبي، عن كهمس بن الحسن، عن عبد الله بن بريدة‏.‏
قال‏:‏ شتم رجل ابن عباس فقال له‏:
‏ إنك لتشتمني وفيَّ ثلاث خصال، لآتي على الآية من كتاب الله فأود أن الناس علموا منها مثل الذي أعلم، وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يقضي بالعدل ويحكم بالقسط، فأفرح به وأدعو إليه، ولعلي لا أقاضي إليه ولا أحاكم أبداً، وإني لأسمع بالغيث يصيب الأرض من أرض المسلمين، فأفرح به ومالي بها من سائمة أبداً‏.‏
ورواه البيهقي‏:‏ عن الحاكم، عن الأصم، عن الحسن بن مكرم، عن يزيد بن هارون، عن كهمس به‏.‏
وقال ابن أبي مليكة‏:‏
صحبت ابن عباس من المدينة إلى مكة، وكان يصلي ركعتين فإذا نزل قام شطر الليل ويرتل القرآن حرفاً حرفاً، ويكثر في ذلك من النشيج والنحيب، ويقرأ‏:‏
‏{‏وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ‏}
‏‏[‏ق‏:‏ 19‏]‏‏.‏
وقال الأصمعي‏:‏
عن المعتمر بن سليمان، عن شعيب بن درهم قال‏:‏ كان في هذا المكان - وأومأ إلى مجرى الدموع من خديه - يعني‏:‏ خدي ابن عباس - مثل الشراك البالي من البكاء‏.‏
وقال غيره‏:‏
كان يصوم يوم الاثنين والخميس‏.‏
وقال‏:
‏ أحب أن يرتفع عملي وأنا صائم‏.‏
وروى هاشم وغيره، عن علي بن زيد، عن يوسف بن مهران، عن ابن عباس‏:‏
أن ملك الروم كتب إلى معاوية يسأله عن
1-أحب الكلام إلى الله عز وجل‏.‏
2-ومن أكرم العباد على الله عز وجل،
3-ومن أكرم الإماء على الله عز وجل‏.‏
4-وعن أربعة فيهم الروح، فلم يركضوا في رحم،
5-وعن قبر سار بصاحبه،
6-وعن مكان في الأرض لم تطلع فيه الشمس إلا مرة واحدة،
7-وعن قوس قزح ما هو‏؟‏
8-وعن المجرة‏.‏
فبعث معاوية فسأل ابن عباس عنهن
فكتب ابن عباس إليه‏:‏
أما أحب الكلام إلى الله فسبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏
وأكرم العباد على الله آدم، خلقه بيده، ونفخ فيه من روحه، وأسجد له ملائكته، وعلمه أسماء كل شيء‏.‏
وأكرم الإماء على الله مريم بنت عمران‏.‏
وأما الأربعة الذين لم يركضوا في رحم
فآدم وحواء وعصى موسى، وكبش إبراهيم الذي فدى به إسماعيل‏.‏
وفي رواية‏:
‏ وناقة صالح‏.‏
وأما القبر الذي سار بصاحبه فهو حوت يونس‏.‏
وأما المكان الذي لم تصبه الشمس إلا مرة واحدة، فهو البحر لما انفلق لموسى حتى جاز بنو إسرائيل فيه‏.‏
وأما قوس قزح فأمان لأهل الأرض من الغرق، والمجرة باب في السماء‏.‏
وفي رواية‏:‏
الذي ينشق منه‏.‏
فلما قرأ ملك الروم ذلك أعجبه وقال‏:
‏ والله ما هي من عند معاوية ولا من قوله، وإنما هي من عند أهل النبي صلى الله عليه وسلم، ، وفي بعضها نظر والله أعلم‏.





توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ,المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ,المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة , المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السابعة والخمسون من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام