الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء يناير 28, 2014 1:18 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان


المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان



المقالة التاسعة والثمانون
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان

ذكر من توفي فيها من الأعيان‏:‏

رافع بن خديج بن رافع الأنصاري
صحابي جليل شهد أحداً وما بعدها، وصفين مع علي وكان يتعانا المزارع والفلاحة، توفي وهو ابن ستة وثمانين سنة، وأسند ثمانية وسبعين حديثاً وأحاديثه جيدة‏.‏
وقد أصابه يوم أحد سهم في ترقوته فخيره رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أن ينـزعه منه وبين أن يترك فيه العطبة ويشهد له يوم القيامة،
فاختار هذه، وانتقض عليه في هذه السنة فمات منه رحمه الله‏.‏
أبو سعيد الخدري
هو سعد بن مالك بن سنان الأنصاري الخزرجي صحابي جليل من فقهاء الصحابة استصغر يوم أحد، ثم كان أول مشاهده الخندق، وشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثنى عشرة غزوة، وروى عنه أحاديث كثيرة، وعن جماعة من الصحابة، وحدث عنه خلق من التابعين وجماعة من الصحابة، كان من نجباء الصحابة وفضلائهم وعلمائهم‏.‏
عبد الله بن عمر
ابن الخطاب القرشي العدوي‏.‏ أبو عبد الرحمن المكي ثم المدني أسلم قديماً مع أبيه ولم يبلغ الحلُم وهاجراً وعمره عشر سنين، وقد استصغر يوم أحد، فلما كان يوم الخندق أجازه وهو ابن خمس عشرة سنة فشهدها وما بعدها، وهو شقيق حفصة بنت عمر أم المؤمنين، أمهما زينب بنت مظعون أخت عثمان بن مظعون‏.‏
وكان عبد الله بن عمر ربعة من الرجال
آدم له جمة تضرب إلى منكبيه جسيماً يخضب بالصفرة ويحفى شاربه،
وكان يتوضأ لكل صلاة ويدخل الماء في أصول عينيه،
وقد أراده عثمان على القضاء فأبى ذلك، وكذلك أبوه، وشهد اليرموك والقادسية وجلولاء وما بينهما من وقائع الفرس، وشهد فتح مصر، واختط بها داراً، وقدم البصرة وشهد غزو فارس وورد المدائن مراراً وكان عمره يوم مات النبي صلى الله عليه وسلم ثنتين وعشرين سنة،
وكان إذا أعجبه شيء من ماله يقربه إلى الله عز وجل،
وكأن عبيده قد عرفوا ذلك منه، فربما لزم أحدهم المسجد فإذا رآه ابن عمر على تلك الحال أعتقه،
فيقال له‏:‏
إنهم يخدعونك، فيقول‏:‏ من خدعنا لله انخدعنا له، وكان له جارية يحبها كثيراً فأعتقها وزوجها لمولاه نافع، وقال‏:
‏ إن الله تعالى يقول‏:
‏ ‏{‏لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ‏}‏
‏[‏آل عمران‏:‏ 92‏]‏‏.‏
واشترى مرة بعيراً فأعجبه لما ركبه فقال‏:‏
يا نافع أدخله في إبل الصدقة،
وأعطاه ابن جعفر في نافع عشرة آلاف فقال‏:
‏ أو خيراً من ذلك‏؟‏ هو حر لوجه الله،
واشترى مرة غلاماً بأربعين ألفاً وأعتقه
فقال الغلام‏:‏
يا مولاي قد أعتقتني فهب لي شيئاً أعيش به فأعطاه أربعين ألفا،
واشترى مرة خمسة عبيد فقام يصلى فقاموا خلفه يصلون فقال‏:‏
لمن صليتم هذه الصلاة‏؟‏ فقالوا‏:‏ لله ‏!‏ فقال‏:‏ أنتم أحرار لمن صليتم له، فأعتقهم‏.‏
والمقصود
أنه ما مات حتى أعتق ألف رقبة،
وربما تصدق في المجلس الواحد بثلاثين ألفاً،
وكانت تمضى عليه الأيام الكثيرة والشهر لا يذوق فيه لحماً إلا وعلى يديه يتيم،
وبعث إليه معاوية بمائة ألف لما أراد أن يبايع ليزيد،
فما حال عليه الحول وعنده منها شيء،
وكان يقول‏:‏
إني لا أسأل أحداً شيئاً وما رزقني الله فلا أرده‏.‏
وكان في مدة الفتنة لا يأتي أمير إلا صلى خلفه،
وأدى إليه زكاة ماله،
وكان أعلم الناس بمناسك الحج، وكان يتتبع آثار رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصلي فيها،
حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم نزل تحت شجرة وكان ابن عمر يتعاهدها ويصب في أصلها الماء،
وكان إذا فاتته العشاء في جماعة أحيا تلك الليلة،
وكان يقوم أكثر الليل، وقيل‏:‏ إنه مات وهو في الفضل مثل أبيه، وكان يوم مات خير من بقي، ومكث ستين سنة يفتي الناس من سائر البلاد،
وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة،
وروى عن الصديق وعن عمر وعثمان وسعد وابن مسعود وحفصة وعائشة وغيرهم‏.‏
وعنه خلق منهم

بنوه حمزة وبلال وزيد وسالم وعبد الله وعبيد الله وعمر إن كان محفوظ، وأسلم مولى أبيه وأنس بن سيرين والحسن وسعيد بن جبير وسعيد بن المسيب وطاووس وعروة وعطاء وعكرمة ومجاهد وابن سيرين والزهري ومولاه نافع‏.‏
وثبت في الصحيح عن حفصة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏إن عبد الله رجل صالح لو كان يقوم الليل‏)‏‏)‏‏.‏
وكان بعد يقوم الليل،
وقال ابن مسعود‏:‏
إن من أملك شباب قريش لنفسه عن الدنيا ابن عمر‏.‏
وقال جابر‏:‏
ما منا أحد أدرك الدنيا إلا مالت به ومال بها، إلا ابن عمر، وما أصاب أحد من الدنيا شيئاً إلا نقص من درجاته عند الله وإن كان عليه كريماً‏.‏
وقال سعيد بن المسيب‏:‏
مات ابن عمر يوم مات وما من الدنيا أحد أحب أن لقي الله بمثل عمله منه‏.‏
وقال الزهري‏:‏
لا يعدل برأيه فإنه أقام بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ستين سنة، فلم يخف عليه شيء من أمره ولا من أمر أصحابه رضي الله عنهم‏.‏
وقال مالك‏:‏
بلغ ابن عمر ستاً وثمانين سنة وأفتى في الإسلام ستين سنة،
تقدم عليه وفود الناس من أقطار الأرض‏.‏
قال الواقدي وجماعة‏:‏
توفي ابن عمر سنة أربع وسبعين
وقال الزبير بن بكار وآخرون‏:
‏ توفي سنة ثلاث وسبعين والأول أثبت، والله أعلم‏.‏

عبيد بن عمير
ابن قتادة بن سعد بن عامر بن خندع بن ليث، الليثي ثم الخندعي، أبو عاصم المكي قاضي أهل مكة، قال مسلم بن الحجاج‏:‏ ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وقال غيره‏:‏ ورآه أيضاً، وروى عن أبيه، وله صحبة وعن عمر وعلي و أبي هريرة وابن عباس وابن عمر وعبد الله بن عمر وأم سلمة وغيرهم، وعنه جماعة من التابعين وغيرهم، ووثقه ابن معين وأبو زرعة وغير واحد‏.‏
وكان ابن عمر يجلس في حلقته ويبكي وكان يعجبه تذكيره، وكان بليغاً، وكان يبكي حتى يبل الحصى بدموعه‏.‏
قال مهدي ابن ميمون، عن غيلان بن جرير، قال‏:‏
كان عبيد بن عمير إذا آخى أحداً في الله استقبل به القبلة فقال‏:
‏ اللهم اجعلنا سعداء بما جاء به نبيك، واجعل محمداً شهيداً علينا بالإيمان، وقد سبقت لنا منك الحسنى غير متطاول علينا الأمد، ولا قاسية قلوبنا ولا قائلين ما ليس لنا بحق، ولا سائلين ما ليس لنا به علم‏.‏
وحكى البخاري، عن ابن جريج، أن عبيد بن عمير مات قبل ابن عمر رضى الله عنه‏.‏
أبو جحيفة
وهب بن عبد الله السُّوائي، صحابي رأى النبي صلى الله عليه وسلم، وكان دون البلوغ عند وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لكن روى عنه عدة أحاديث، وعن علي والبراء بن عازب، وعنه جماعة من التابعين، منهم إسماعيل بن أبي خالد، والحكم وسلمة بن كهيل والشعبي وأبو إسحاق السبيعي، وكان قد نزل الكوفة وابتنى بها داراً وتوفي في هذه السنة، وقيل‏:‏ في سنة أربع وتسعين، فالله أعلم‏.‏
وكان صاحب شرطة علي، وكان علي إذا خطب يقوم أبو جحيفة تحت منبره‏.‏
سلمة بن الأكوع
ابن عمرو بن سنان الأنصاري وهو أحد من بايع تحت الشجرة، وكان من فرسان الصحابة ومن علمائهم، كان يفتي بالمدينة وله مشاهد معروفة في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وبعده، توفي بالمدينة وقد جاوز السبعين سنة‏.‏
مالك بن أبي عامر
الأصبحي المدني وهو جد الإمام مالك بن أنس، روى عن جماعة من الصحابة وغيرهم، وكان فاضلاً عالماً توفي بالمدينة‏.‏ ‏
أبو عبد الرحمن السلمي
مقرئ أهل الكوفة بلا مدافعة واسمه عبد الله بن حبيب، قرأ القرآن على عثمان بن عفان وابن مسعود، وسمع من جماعة من الصحابة وغيرهم، وأقرأ الناس القرآن بالكوفة من خلافة عثمان إلى إمرة الحجاج، قرأ عليه عاصم بن أبي النجود وخلق غيره، توفي بالكوفة‏.‏
أبو معرض الأسدي
اسمه مغيرة بن عبد الله الكوفي، ولد في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، ووفد على عبد الملك بن مروان وامتدحه، وله شعر جيد، ويعرف بالأقطشي، وكان أحمر الوجه كثير الشعر توفي بالكوفة في هذه السنة، وقد قارب الثمانين سنة‏.‏
بشر بن مروان
الأموي أخو عبد الملك بن مروان، ولي إمرة العراقين لأخيه عبد الملك، وله دار بدمشق عند عقبة اللباب، وكان سمحاً جواداً، وإليه ينسب دير مروان عند حجير، وهو الذي قتل خالد بن حصين الكلابي يوم مرج راهط، وكان لا يغلق دونه الأبواب ويقول‏:‏ إنما يحتجب النساء، وكان طليق الوجه، وكان يجيز على الشعر بألوف، وقد امتدحه الفرزدق والأخطل، والجهمية تستدل على الاستواء على العرش بأنه الاستيلاء ببيت الأخطل‏:‏
قد استوى بشر على العراق * من غير سيف ودم مهراق
وليس فيه دليل فإن هذا استدلال باطل من وجوه كثيرة، وقد كان الأخطل نصرانياً وكان سبب موت بشر أنه وقعت القرحة في عينه فقيل له يقطعها من المفصل فجزع فما أحس حتى خالطت الكتف، ثم أصبح وقد خالطت الجوف، ثم مات
ولما احتضر جعل يبكي ويقول‏:‏
والله لوددت أني كنت عبداً أرعى الغنم في البادية لبعض الأعراب، ولم أل ما وليت،
فذكر قوله لأبي حازم - أو لسعيد بن المسيب -، فقال‏:
‏ الحمد لله الذي جعلهم عند الموت يفرون إلينا ولم يجعلنا نفر إليهم، إنا لنرى فيهم عبراً،
وقال الحسن‏:
‏ دخلت عليه فإذا هو يتململ على سريره ثم نزل عنه إلى صحن الدار، والأطباء حوله مات بالبصرة في هذه السنة، وهو أول أمير مات بها ولما بلغ عبد الملك موته حزن عليه وأمر الشعراء أن يرثوه والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة التاسعة والثمانون من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام