الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة يناير 31, 2014 11:31 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان


المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان


المقالة الثالثة بعدالمائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
ايام عبدالملك بن مروان

2-ومن المتوفين هذا العام

عبد الله بن غنم الأشعري
نزيل فلسطين وقد روى عن جماعة من الصحابة وقيل إن له صحبة وقد بعثه عمر بن الخطاب إلى الشام ليفقه أهلها في الدين وكان من العباد الصالحين‏.‏
جنادة بن أمية الأزدي
شهد فتح مصر وكان أميراً على غزو البحر لمعاوية، وكان موصوفاً بالشجاعة والخير، توفي بالشام وقد قارب الثمانين‏.‏
العلاء بن زياد البصري
كان من العباد الصالحين من أهل البصرة، وكان كثير الخوف والورع، وكان يعتزل في بيته ولا يخالط الناس، وكان كثير البكاء، لم يزل يبكي حتى عمي، وله مناقب كثيرة، توفي بالبصرة في هذه السنة‏.‏ قلت‏:‏ إنما كان معظم بكاء العلاء بن زياد بعد تلك الرؤيا التي رآها له رجل من أهل الشام أنه من أهل الجنة، فقال له العلاء‏:‏ أما أنت يا أخي فجزاك الله عن رؤياك لي خيراً، وأما أنا فقد تركتني رؤياك لا أهدأ بليل ولا نهار، وكان بعدها يطوي الأيام لا يأكل فيها شيئاً وبكى حتى كاد يفارق الدنيا، ويصلي لا يفتر، حتى جاء أخوه إلى الحسن البصري فقال‏:‏ أدرك أخي فإنه قاتل نفسه، يصوم لا يفطر، ويقوم لا ينام، ويبكي الليل والنهار لرؤيا رآها بعض الناس له أنه من أهل الجنة، فجاء الحسن فطرق عليه بابه فلم يفتح، فقال له‏:‏ افتح فإني أنا الحسن، فلما سمع صوت الحسن فتح له، فقال له الحسن‏:‏ يا أخي الجنة وما الجنة للمؤمن، إن للمؤمن عند الله ما هو أفضل من الجنة، فقاتل أنت نفسك‏؟‏ فلم يزل به حتى أكل وشرب وقصر عما كان فيه قليلاً‏.‏ ‏
وروى ابن أبي الدنيا عنه
أنه أتاه آت في مقامه فأخذ بناصيته وقال‏:
‏ يا غلام قم فاذكر الله يذكرك‏.‏ فما زالت تلك الشعرات التي أخذ بها قائمة حتى مات، وقد قيل إنه كان يرفع له إلى الله كل يوم من العمل الصالح بقدر أعمال خلق كثير من الناس كما رأى ذلك بعض أصحابه في المنام‏.‏ وقال العلاء نحن قوم وضعنا أنفسنا في النار فإن شاء الله أن يخرجنا منها أخرجنا‏.‏ وقال كان رجل يرائي بعمله فجعل يشمر ثيابه ويرفع صوته إذا قرأ فجعل لا يأتي على أحد إلا سبه، ثم رزقه الله الإخلاص واليقين فخفض من صوته وجعل صلاحه بينه وبين الله، فجعل لا يأتي على أحد بعد ذلك إلا دعا له بخير‏.‏

سراقة بن مرداء الأزدي

كان شاعراً مطبقاً، هجا الحجاج فنفاه إلى الشام فتوفي بها‏.‏
النابغة الجعدي الشاعر‏.‏
السائب بن يزيد الكندي، توفي في هذه السنة‏.‏
سفيان بن سلمة الأسدي‏.‏
معاوية بن قرة البصري‏.‏
زر بن حبيش‏.


ثم دخلت سنة تسع وسبعين
ففيها وقع طاعون عظيم بالشام
حتى كادوا يفنون من شدته، ولم يغز فيها أحد من أهل الشام لضعفهم وقلتهم، ووصلت الروم فيها إنطاكية فأصابوا خلقاً من أهلها لعلمهم بضعف الجنود والمقاتلة‏.‏
وفيها غزا عبيد الله بن أبي بكرة رتبيل ملك الترك حتى أوغل في بلاده، ثم صالحه على مال يحمله إليه في كل سنة‏.‏
وفيها قتل عبد الملك بن مروان
الحارث بن سعيد المتنبئ الكذاب،
ويقال له الحارث بن عبد الرحمن بن سعيد الدمشقي،
مولى أبي الجلاس العبدري،
ويقال مولى الحكم بن مروان،
كان أصله من الجولة فنزل دمشق وتعبد بها وتنسك وتزهد ثم مكر به ورجع القهري على عقبيه، وانسلخ من آيات الله تعالى،
وفارق حزب الله المفلحين،
واتبع الشيطان فكان من الغاوين، ولم يزل الشيطان يزج في قفاه حتى أخسره دينه ودنياه، وأخزاه وأشقاه‏.‏ فإنا لله وحسبنا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

قال أبو بكر بن أبي خيثمة
، ثنا عبد الوهاب نجدة الجولي، حدثنا محمد بن مبارك، ثنا الوليد بن مسلم، عن عبد الرحمن بن حسان، قال‏:‏
كان الحارث الكذاب من أهل دمشق، وكان مولى لأبي الجلاس، وكان له أب بالجولة، فعرض له إبليس، وكان رجلاً متعبداً زاهداً لو لبس جبة من ذهب لرؤيت عليه الزهادة والعبادة، وكان إذا أخذ بالتحميد لم يسمع السامعون مثل تحميده ولا أحسن من كلامه، فكتب إلى أبيه وكان بالجولة‏:‏ يا أبتاه أعجل عليَّ فإني قد رأيت أشياء أتخوف أن يكون الشيطان قد عرض لي، قال فزاده أبوه غيَّاً على غيه، فكتب إليه أبوه‏:‏
يا بني أقبل على ما أمرت به فإن الله تعالى يقول‏:
‏ ‏{‏هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَنْ تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ * تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ‏}
‏ ‏[‏الشعراء‏:‏ 221 - 222‏]‏
ولست بأفاك ولا أثيم، فامض لما أمرت به، وكان يجيء إلى أهل المسجد رجلاً رجلاً، فيذاكرهم أمره ويأخذ عليهم العهد والميثاق إن هو يرى ما يرضى وإلا كتم عليه‏.‏
قال‏:
‏ وكان يريهم الأعاجيب‏.‏ كان يأتي إلى رخامة في المسجد فينقرها بيده فتسبح تسبيحاً بليغاً حتى يضج من ذلك الحاضرون‏.‏
قلت‏:‏
وقد سمعت شيخنا العلامة أبا العباس بن تيمية رحمه الله يقول‏:‏ كان ينقر هذه الرخامة الحمراء التي في المقصورة فتسبح، وكان زنديقاً‏.‏
قال ابن أبى خيثمة في روايته
وكان الحارث يطعمهم فاكهة الشتاء في الصيف، وفاكهة الصيف في الشتاء،
وكان يقول لهم‏:‏ اخرجوا حتى أريكم الملائكة، فيخرج بهم إلى دير المراق فيريهم رجالاً على خيل فيتبعه على ذلك بشر كثير،
وفشا أمره في المسجد وكثر أصحابه وأتباعه،
حتى وصل الأمر إلى القاسم بن مخيمرة،
قال فعرض على القاسم أمره وأخذ عليه العهد إن هو رضي أمر قبله، وإن كرهه كتم عليه، قال فقال له‏:‏ إني نبي‏.‏
فقال القاسم‏:‏
كذبت يا عدو الله، ما أنت نبي،
وفي رواية
ولكنك أحد الكذابين الدجالين الذين أخبر عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:
‏ ‏(‏‏(‏إن الساعة لا تقوم حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبي‏)‏‏)‏
وأنت أحدهم ولا عهد لك، ثم قام فخرج إلى أبي إدريس - وكان على القضاء بدمشق - فأعلمه بما سمع من الحارث فقال أبو إدريس نعرفه، ثم أعلم أبو إدريس عبد الملك بذلك، وفي رواية أخرى أن مكحولاً وعبد الله بن زائدة دخلا على الحارث فدعاهما إلى نبوته فكذباه وردا عليه ما قال، ودخلا على عبد الملك فأعلماه بأمره، فتطلبه عبد الملك طلباً حثيثاً، واختفى الحارث وصار إلى دار بيت المقدس يدعو إلى نفسه سراً واهتم عبد الملك بشأنه حتى ركب إلى النصرية فنزلها فورد عليه هناك رجل من أهل النصرية ممن كان يدخل على الحارث وهو ببيت المقدس فأعلمه بأمره وأين هو، وسأل من عبد الملك أن يبعث معه بطائفة من الجند الأتراك ليحتاط عليه، فأرسل معه طائفة وكتب إلى نائب القدس ليكون في طاعة هذا الرجل ويفعل ما يأمره به، فلما وصل الرجل إلى النصرية ببيت المقدس بمن معه، انتدب نائب القدس لخدمته فأمره أن يجمع ما يقدر عليه من الشموع ويجعل مع كل رجل شمعته، فإذا أمرهم بإشعالها في الليل أشعلوها كلهم في سائر الطرق والأزقة حتى لا يخفى أمره، وذهب الرجل بنفسه فدخل الدار التي فيها الحارث فقال لبوابة‏:‏ استأذن على نبي الله، فقال‏:‏ في هذه الساعة لا يؤذن عليه حتى يصبح، فصاح النصري أسرجوا، ‏(‏ج/ص‏:‏ 9/36‏)‏ فأشعل الناس شموعهم حتى صار الليل كأنه النهار، وهمَّ النصري على الحارث فاختفى منه في سرب هناك فقال أصحابه هيهات يريدون أن يصلوا إلى نبي الله، إنه قد رفع إلى السماء، قال فأدخل النصري يده في ذلك السرب فإذا بثوبه فاجتره فأخرجه، ثم قال للفرعانين من أتراك الخليفة قال‏:‏ فأخذوه فقيدوه، فيقال‏:‏ إن القيود والجامعة سقطت من عنقه مراراً ويعيدونها وجعل يقول‏:‏
‏{‏قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ‏}‏
‏[‏سبأ‏:‏ 50‏]‏
وقال لأولئك الأتراك‏:‏
‏{‏أَتَقْتُلُونَ رَجُلاً أَنْ يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ‏}‏
‏[‏المؤمن‏:‏ 28‏]‏
فقالوا له بلسانهم ولغتهم‏:‏
هذا كراننا فهات كرانك، أي هذا قرآننا فهات قرآنك،
فلما انتهوا به إلى عبد الملك أمر بصلبه على خشبة وأمر رجلاً فطعنه بحربة فانثنت في ضلع من أضلاعه،
فقال له عبد الملك‏:‏ ويحك أذكرت اسم الله حين طعنته‏؟‏
فقال‏:‏ نسيت،
فقال‏:‏ ويحك سم الله ثم اطعنه،
قال‏:‏ فذكر اسم الله ثم طعنه فأنفذه،
وقد كان عبد الملك حبسه قبل صلبه وأمر رجالاً من أهل الفقه والعلم أن يعظوه ويعلموه أن هذا الذي به من الشيطان، فأبى أن يقبل منهم فصلبه بعد ذلك وهذا من تمام العدل والدين‏.‏
وقد قال الوليد بن مسلم، عن ابن جابر، فحدثني من سمع الأعور، يقول‏:‏ سمعت العلاء بن زياد العدوي‏.‏
يقول‏:‏ ما غبطت عبد الملك بشيء من ولايته إلا بقتله حارثاً حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏
(‏‏(‏لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون دجالون كذابون كلهم يزعم أنه نبي، فمن قاله فاقتلوه، ومن قتل منهم أحداً فله الجنة‏)‏‏)‏‏.‏
وقال الوليد بن مسلم‏:‏
بلغني أن خالد بن يزيد بن معاوية قال لعبد الملك‏:
‏ لو حضرتك ما أمرتك بقتله، قال‏:‏ ولم‏؟‏ قال‏:‏ إنه إنما كان به المذهب فلو جوعته لذهب ذلك عنه،
وقال الوليد،
عن المنذر بن نافع، سمعت خالد بن الجلاخ، يقول لغيلان‏:‏
ويحك يا غيلان ألم تأخذك في شبيبتك ترا من النساء في شهر رمضان بالتفاح، ثم صرت حارثياً تحجب امرأته وتزعم أنها أم المؤمنين ثم تحولت فصرت قدرياً زنديقاً‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى ايام عبدالملك بن مروان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام