الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء فبراير 04, 2014 3:35 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان


المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان


المقالة السادسة بعدالمائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان
وممن توفي في هذه السنة من الأعيان 80هجرية

أسلم مولى عمر بن الخطاب
وهو أبو زيد بن أسلم أصله من سبي عين التمر اشتراه عمر بمكة لما حج سنة إحدى عشرة،وتوفي وعمره مائة وأربع عشرة سنة، وروى عن عمر عدة أحاديث، وروى عن غيره من أصحابه أيضاً وله مناقب كثيرة رحمه الله‏.‏
جبير بن نفير
ابن مالك الحضرمي له صحبة ورواية، وكان من علماء أهل الشام وكان مشهوراً بالعبادة والعلم توفي بالشام وعمره مائة وعشرون سنة، وقيل أكثر وقيل أقل‏.‏
عبد الله بن جعفر بن أبي طالب
ولد بأرض الحبشة وأمه أسماء بنت عميس، وهو آخر من رأى النبي صلى الله عليه وسلم من بني هاشم وفاة، سكن المدينة، ولما استشهد أبوه جعفر بمؤتة ‏(‏‏(‏أتى النبي صلى الله عليه وسلم إلى أمهم فقال‏:‏ ائتوني ببني أخي، فأتي بهم كأنهم أفرخ، فدعا بالحلاق فحلق رؤوسهم ثم قال‏:‏ اللهم اخلف جعفراً في أهله وبارك لعبد الله في صفقته، فجاءت أمهم فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم أنه ليس لهم شيء، فقال أنا لهم عوضاً من أبيهم‏)‏‏)‏‏.‏
وقد بايع النبي صلى الله عليه وسلم عبد الله بن جعفر وعبد الله بن الزبير وعمرهما سبع سنين، وهذا لم يتفق لغيرهما، وكان عبد الله بن جعفر من أسخى الناس، يعطي الجزيل الكثير ويستقله، وقد تصدق مرة بألفي ألف، وأعطى مرة رجلاً ستين ألفاً، ومرة أعطى رجلاً أربعة آلاف دينار، وقيل إن رجلاً جلب مرة سكراً إلى المدينة فكسد عليه فلم يشتره أحد فأمر ابن جعفر قيمه أن يشتريه وأن يهديه للناس‏.‏
وقيل‏:‏ إن معاوية لما حج ونزل في دار مروان قال يوماً لحاجبه‏:‏ انظر هل ترى بالباب الحسن أو الحسين أو ابن جعفر أو فلاناً - وعد جماعة - فخرج فلم ير أحداً، فقيل له‏:‏ هم مجتمعون عند عبد الله بن جعفر يتغدون، فأتى معاوية فأخبره فقال‏:‏ ما أنا إلا كأحدهم، ثم أخذ عصا فتوكأ عليها ثم أتى باب ابن جعفر فاستأذن عليه ودخل فأجلسه في صدر فراشه، فقال له معاوية‏:‏ أين غداؤك يا ابن جعفر‏؟‏
فقال‏:‏ وما تشتهي من شيء فأدعوا به‏؟‏
فقال‏:‏ معاوية أطعمنا مخاً‏.‏
فقال‏:‏ يا غلام هات مخاً‏.‏
فأتى بصحيفة فأكل معاوية، ثم قال ابن جعفر لغلامه‏:‏ هات مخاً‏.‏
فجاء بصحيفة أخرى ملآنة مخاً إلى أن فعل ذلك ثلاث مرات‏.‏

فتعجب معاوية وقال‏:‏ يا ابن جعفر ما يشبعك إلا الكثير من العطاء، فلما خرج معاوية أمر له بخمسين ألف دينار، وكان ابن جعفر صديقاً لمعاوية وكان يفد عليه كل سنة فيعطيه ألف ألف درهم، ويقضي له مائة حاجة‏.‏
ولما حضرت معاوية الوفاة أوصى ابنه يزيد، فلما قدم ابن جعفر على يزيد قال له‏:‏ كم كان أمير المؤمنين يعطيك كل سنة‏؟‏
قال‏:‏ ألف ألف، فقال له‏:‏ قد أضعفناها لك، وكان يعطيه ألفي ألف كل سنة، فقال له عبد الملك بن جعفر‏:‏ بأبي أنت وأمي ما قلتها لأحد قبلك ولا أقولها لأحد بعدك، فقال يزيد‏:‏ ولا أعطاكها أحد قبلي ولا يعطيكها أحد بعدي،
وقيل‏:‏ إنه كان عند ابن جعفر جارية تغنيه تسمي عمارة، وكان يحبها محبة عظيمة،
فحضر عنده يزيد بن معاوية يوماً فغنت الجارية،
فلما سمعها يزيد افتتن بها ولم يجسر على ابن جعفر أن يطلبها منه،
فلم يزل في نفس يزيد منها حتى مات أبوه معاوية،
فبعث يزيد رجلاً من أهل العراق وأمره أن يتطلع في أمر هذه الجارية،
فقدم الرجل المدينة ونزل جواز ابن جعفر وأهدى إليه هدايا وتحفاً كثيرة، وأنس به، ولا زال حتى أخذ الجارية وأتى يزيد‏.‏
وكان الحسن البصري يذم ابن جعفر على سماعه الغنى واللهو وشرائه المولدات، ويقول‏:
‏ أما يكفيه هذا الأمر القبيح المتلبس به من هذه الأشياء وغيرها‏؟‏ حتى زوج الحجاج بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وكان الحجاج يقول إنما تزوجتها لأذل بها آل أبي طالب‏.‏
وقيل‏:‏
إنه لم يصل إليها، وقد كتب عبد الملك إليه أن يطلقها فطلقها‏.‏
أسند عبد الله ابن جعفر ثلاثة عشر حديثاً‏.‏
أبو إدريس الخولاني
اسمه عائذ الله بن عبد الله، له أحوال ومناقب، كان يقول‏:‏ قلب نقي في ثياب دنسة خير من قلب دنس في ثياب نقية، وقد تولى القضاء بدمشق، وقد ذكرنا ترجمته في كتابنا التكميل‏.‏
معبد الجهني القدري
يقال إنه معبد بن عبد الله بن عليم، راوي حديث‏:
‏ ‏(‏‏(‏لا تنتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب‏)‏‏)‏‏.‏
وقيل غير ذلك في نسبه،
سمع الحديث من ابن عباس وابن عمر ومعاوية وعمران بن حصين وغيرهم‏.‏ وشهد يوم التحكيم، وسأل أبا موسى في ذلك ووصاه ثم اجتمع بعمرو بن العاص فوصاه في ذلك فقال له‏:‏ أيها يا تيس جهنة ما أنت من أهل السر والعلانية، وإنه لا ينفعك الحق ولا يضرك الباطل‏.‏ وهذا توسم فيه من عمرو بن العاص، ولهذا كان هو أول من تكلم في القدر ويقال إنه أخذ ذلك عن رجل من النصارى من أهل العراق يقال له سوس، وأخذ غيلان القدر من معبد‏.‏

وقد كانت لمعبد عبادة وفيه زهادة، ووثقه ابن معين وغيره في حديثه، وقال الحسن البصري‏:‏ إياكم ومعبداً فإنه ضال مضل، وكان ممن خرج مع ابن الأشعث فعاقبه الحجاج عقوبة عظيمة بأنواع العذاب ثم قتله‏.‏ وقال سعيد بن عفير‏:‏ بل صلبه عبد الملك بن مروان في سنة ثمانين بدمشق ثم قتله، وقال خليفة بن خياط‏:‏ مات قبل التسعين فالله أعلم، وقيل إن الأقرب قتل عبد الملك له والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة السادسة بعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام