الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
اليوم في 7:40 am
أمس في 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الخميس فبراير 06, 2014 12:02 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان


المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان


المقالة الثامنة عشر بعدالمائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
الدولة الاموية
ايام عبدالملك بن مروان
توابع فتنة ابن الاشعث
ثم دخلت سنة أربع وثمانين
قال الواقدي‏:‏
فيها افتتح عبد الله بن عبد الملك المصيصة،
وفيها غزا محمد بن مروان أرمينية فقتل منهم خلقاً وصرف كنائسهم وضياعهم وتسمى سنة الحريق‏.‏
وفيها استعمل الحجاج على فارس محمد ابن القاسم الثقفي، وأمره بقتل الأكراد‏.‏
وفيها ولى عبد الملك الإسكندرية عياض بن غنم البجيني وعزل عنها عبد الملك بن أبي الكنود الذي كان قد وليها في العام الماضي‏.‏
وفيها افتتح موسى بن نصير طائفة من بلاد المغرب من ذلك بلد أرومة،
وقتل من أهلها بشراً كثيراً جداً، وأسر نحواً من خمسين ألفاً‏.‏
وفيها قتل الحجاج أيضاً جماعة من أصحاب ابن الأشعث، منهم‏:‏
أيوب بن القِريّة
وكان فصيحاً بليغاً واعظاً، قتله صبراً بين يديه،
ويقال إنه ندم على قتله‏.‏
وهو أيوب بن زيد بن قيس أبو سليمان الهلالي المعروف بابن القرية‏.‏
وعبد الله بن الحارث بن نوفل‏.‏
وسعد بن إياس الشيباني،
وأبو غنينما الخولاني‏.‏
له صحبة ورواية، سكن حمص وبها توفى وقد قارب المائة سنة‏.‏
عبد الله بن قتادة،
وغير هؤلاء جماعة منهم من قتلهم الحجاج، ومنهم من توفي‏.‏
أبو زرعة الجذامي الفلسطيني،
كان ذا منزلة عند أهل الشام،
فخاف منه معاوية ففهم منه ذلك أبو زرعة فقال‏:‏
يا أمير المؤمنين لا تهدم ركناً بنيته، ولا تحزن صاحباً سررته، ولا تشمت عدواً كبته، فكف عنه معاوية‏.‏
وفيها توفي عتبة بن منذر السلمي صحابي جليل، كان يعد في أهل الصفة‏.‏
عمران بن حطان الخارجي،
كان أولاً من أهل السنة والجماعة فتزوج امرأة من الخوارج حسنة جميلة جداً فأحبها‏.‏
وكان هو دميم الشكل،
فأراد أن يردها إلى السنة فأبت،
فارتد معها إلى مذهبها‏.‏
وقد كان من الشعراء المفلقين،
وهو القائل في قتل علي وقاتله‏:‏
يا ضربة من تقي ما أراد بها * إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا
إني لأذكره يوماً فأحسبه * أوفى البرية عند الله ميزانا
أكرم بقوم بطون الطير قبرهم * لم يخلطوا دينهم بغياً وعدوانا

وقد كان الثوري يتمثل بأبياته هذه في الزهد في الدنيا وهي قوله‏:

أرى أشقياء الناس لا يسأمونها * على أنهم فيها عراة وجوَّع
أراها وإن كانت تحب فإنها * سحابة صيف عن قليل تقشع
كركب قضوا حاجاتهم وترحلوا * طريقهم بادي العلامة مهيع
مات عمران بن حطان سنة أربع وثمانين‏.‏
وقد رد عليه بعض العلماء في أبياته المتقدمة في قتل علي رضي الله عنه
بأبيات على قافيتها ووزنها‏.‏
بل ضربة من شقي ما أراد بها * إلا ليبلغ من ذي العرش خسرانا
إني لأذكره يوما فأحسبه * أشقى البرية عند الله ميزانا
روح بن زنباع الجذامي
كان من أمراء الشام وكان عبد الملك يستشيره في أموره
وفيها كان مهلك عبد الرحمن بن الأشعث الكندي
وقيل‏:‏
في التي بعدها، فالله أعلم‏.‏
وذلك أن الحجاج كتب إلى رتبيل ملك الترك الذي لجأ إليه ابن الأشعث يقول له‏:‏
والله الذي لا إله إلا هو لئن لم تبعث إلي بابن الأشعث لأبعثن إلى بلادك ألف ألف مقاتل، ولأخربنها‏.‏
فلما تحقق الوعيد من الحجاج استشار في ذلك بعض الأمراء
فأشار عليه بتسليم ابن الأشعث إليه قبل أن يخرب الحجاج دياره ويأخذ عامة أمصاره،
فأرسل إلى الحجاج يشترط عليه أن لا يقاتل عشر سنين،
وأن لا يؤدي في كل سنة منها إلا مائة ألف من الخراج،
فأجابه الحجاج إلى ذلك،
وقيل إن الحجاج وعده أن يطلق له خراج أرضه سبع سنين،
فعند ذلك غدر رتبيل بابن الأشعث
فقيل
إنه أمر بضرب عنقه صبراً بين يديه،
وبعث برأسه إلى الحجاج،
وقيل‏:‏
بل كان ابن الأشعث قد مرض مرضاً شديداً فقتله وهو بآخر رمق،

والمشهور
أنه قبض عليه وعلى ثلاثين من أقربائه فقيدهم في الأصفاد وبعث بهم مع رسل الحجاج إليه،
فلما كانوا ببعض الطريق بمكان يقال له الرجح،
صعد ابن الأشعث وهو مقيد بالحديد إلى سطح قصر ومعه رجل موكل به لئلا يفر، وألقى نفسه من ذلك القصر وسقط معه الموكل به فماتا جميعاً،
فعمد الرسول إلى رأس ابن الأشعث فاحتزه، وقتل من معه من أصحاب ابن الأشعث وبعث برؤوسهم إلى الحجاج
فأمر فطيف برأسه في العراق،
ثم بعثه إلى عبد الملك فطيف برأسه في الشام،
ثم بعث به إلى أخيه عبد العزيز بمصر فطيف برأسه هنالك،
ثم دفنوا رأسه بمصر وجثته بالرجح،
وقد قال بعض الشعراء في ذلك‏:‏
هيهات موضع جثة من رأسها * رأس بمصر وجثة بالرجح
وإنما ذكر ابن جرير مقتل ابن الأشعث في سنة خمس وثمانين، فالله أعلم‏.‏

وعبد الرحمن هذا هو أبو محمد بن الأشعث بن قيس،
ومنهم من يقول
عبد الرحمن بن قيس بن محمد الأشعث بن قيس الكندي الكوفي،
قد روى له أبو داود والنسائي عن أبيه عن جده عن ابن مسعود‏:‏ حديث‏:
‏ ‏(‏‏(‏إذا اختلف المتبايعان والسلعة قائمة فالقول ما قال البائع أو تشاركا‏)‏‏)‏‏.‏
وعنه أبو العميس ويقال إن الحجاج قتله بعد التسعين سنة فالله أعلم‏.‏
والعجب كل العجب من هؤلاء الذين بايعوه بالإمارة وليس من قريش،
وإنما هو كندي من اليمن،
وقد اجتمع الصحابة يوم السقيفة على أن الأمارة لا تكون إلا في قريش،
واحتج عليهم الصديق بالحديث في ذلك،
حتى إن الأمصار سألوا أن يكون منهم أمير مع أمير المهاجرين
فأبى الصديق عليهم ذلك،
ثم مع هذا كله ضرب سعد بن عبادة الذي دعا إلى ذلك أولاً ثم رجع عنه كما قررنا ذلك فيما تقدم‏.‏
فكيف يعمدون إلى خليفة قد بويع له بالإمارة على المسلمين من سنين فيعزلونه وهو من صلبية قريش ويبايعون لرجل كندي بيعة لم يتفق عليها أهل الحل والعقد‏؟‏ ولهذا لما كانت هذه زلة وفلتة
نشأ بسببها شر كبير هلك فيه خلق كثير
فإنا لله وإنا إليه راجعون‏.‏ ‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ,المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان , المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ الاسلامى الدولة الاموية ايام عبدالملك بن مروان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام