الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة فبراير 14, 2014 12:53 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام


المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام



المقالة الثانية عشربعدالمائة
من سلسلة التاريخ العام
11-قصة نبى الله يوسف واخوته عليه السلام

قال عبد الرزاق‏:‏
أنبأنا إسرائيل عن أبي سنان، عن عبد الله بن أبي الهذيل سمعت ابن عباس يقول‏:‏
فلما فصلت العير قال‏:‏ لما خرجت العير هاجت ريح فجاءت يعقوب بريح قميص يوسف فقال‏:
‏ ‏{‏إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ‏}‏
قال فوجد ريحه من مسيرة ثمانية أيام، وكذا رواه الثوري، وشعبة وغيرهم عن أبي سنان به‏.‏
وقال الحسن البصري، وابن جريج المكي‏:‏
كان بينهما مسيرة ثمانين فرسخاً، وكان له منذ فارقه ثمانون سنة‏.‏
وقوله‏:‏
‏{‏لَوْلَا أَنْ تُفَنِّدُونِ‏}‏
أي‏:‏ تقولون إنما قلت هذا من الفند وهو الخرف وكبر السن‏.‏
قال ابن عباس، وعطاء، ومجاهد، وسعيد بن جبير، وقتادة‏:
‏ تفندون‏:‏ تسفهون‏.‏
وقال مجاهد أيضاً، والحسن‏:‏ تهرمون‏.‏
‏{‏قَالُوا تَاللَّهِ إِنَّكَ لَفِي ضَلَالِكَ الْقَدِيمِ‏}‏
قال قتادة، والسدي‏:‏ قالوا له كلمة غليظة‏.‏ قال الله تعالى‏:‏
‏{‏فَلَمَّا أَنْ جَاءَ الْبَشِيرُ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً‏}‏
أي‏:‏ بمجرد ما جاء ألقى القميص على وجه يعقوب فرجع من فوره بصيراً بعد ما كان ضريراً، وقال لبنيه عند ذلك‏:‏
‏{‏أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ‏}‏
أي‏:‏ أعلم أن الله سيجمع شملي بيوسف، وستقر عيني به وسيريني فيه ومنه ما يسرني‏.‏
فعند ذلك
‏{‏قَالُوا يَاأَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ‏}‏
طلبوا منه أن يستغفر لهم الله عز وجل عما كانوا فعلوا، ونالوا منه ومن ابنه وما كانوا عزموا عليه، ولما كان من نيتهم التوبة قبل الفعل، وفقهم الله للاستغفار عند وقوع ذلك منهم، فأجابهم أبوهم إلى ما سألوا وما عليه عولوا قائلاً‏:‏
‏{‏سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏}‏
قال ابن مسعود، وإبراهيم التيمي، وعمرو بن قيس، وابن جريج وغيرهم‏:‏
أرجأهم إلى وقت السحر‏.‏
قال ابن جرير‏:‏ حدثني أبو السائب، حدثنا ابن إدريس، سمعت عبد الرحمن بن إسحاق يذكر عن محارب بن دثار قال‏:‏ كان عمر يأتي المسجد فسمع إنسانا يقول‏:‏ اللهم دعوتني فأجبت، وأمرتني فأطعت وهذا السحر فاغفر لي، قال‏:‏ فاستمع الصوت فإذا هو من دار عبد الله بن مسعود، فسأل عبد الله عن ذلك فقال‏:‏ إن يعقوب أخرّ بنيه إلى السحر بقوله‏:‏ ‏{‏سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي‏}‏
وقد قال الله تعالى‏:‏
‏{‏وَالْمُسْتَغْفِرِيْنَ بِالْأَسْحَارِ‏}‏ ‏
[‏آل عمران‏:‏ 17‏]‏
وثبت في الصحيحن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏
‏(‏‏(‏ينزل ربنا كل ليلة إلى سماء الدنيا فيقول‏:‏ هل من تائب فأتوب عليه، هل من سائل فأعطيه، هل من مستغفر فأغفر له‏)‏‏)‏‏.‏
وقد ورد في حديث أن يعقوب أرجأ بنيه إلى ليلة الجمعة‏.‏
{‏فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ * وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقَالَ يَاأَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بِي إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ السِّجْنِ وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ مِنْ بَعْدِ أَنْ نَزَغَ الشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِي إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِمَا يَشَاءُ إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ‏}‏ ‏
[‏يوسف‏:‏ 99-101‏]‏‏
.‏

هذا إخبار عن حال اجتماع المتحابين بعد الفرقة الطويلة، التي قيل أنها ثمانون سنة، وقيل‏:‏ ثلاثة وثمانون سنة، وهما روايتان عن الحسن‏.‏ وقيل‏:‏ خمس وثلاثون سنة، قاله قتادة‏.‏ وقال محمد بن إسحاق‏:‏ ذكروا أنه غاب عنه ثماني عشرة سنة‏.‏ قال وأهل الكتاب يزعمون أنه غاب عنه أربعين سنة‏.‏
وظاهر سياق القصة يرشد إلى تحديد المدة تقريباً فإن المرأة راودته وهو شاب ابن سبع عشرة سنة، فيما قاله غير واحد فامتنع، فكان في السجن بضع سنين، وهي سبع عند عكرمة وغيره، ثم أخرج فكانت سنوات الخصب السبع، ثم لما أمحل الناس في السبع البواقي جاء إخوتهم يمتارون في السنة الأولى وحدهم، وفي الثانية ومعهم أخوه بنيامين، وفي الثالثة تعرف إليهم وأمرهم بإحضار أهلهم أجمعين، فجاءوا كلهم‏.‏
‏{‏فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ‏}‏
اجتمع بها خصوصاً وحدهما دون إخوته‏.
‏ ‏{‏وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ‏}‏
قيل هذا من المقدم والمؤخر تقديره‏:‏ ادخلوا مصر وآوى إليه أبويه‏.‏ وضعفه ابن جرير وهو معذور‏.‏
قيل‏:‏ تلقاهما وآواهما في منزل الخيام، ثم لما اقتربوا من باب مصر
‏{‏وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ‏}‏
قاله السدي‏.‏ ولو قيل إن الأمر لا يحتاج إلى هذا أيضاً، وأنه ضمن قوله ادخلوا معنى اسكنوا مصر أو أقيموا بها،
‏{‏إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ‏}‏
لكان صحيحاً مليحاً أيضاً‏.‏
وعند أهل الكتاب‏:‏
أن يعقوب لما وصل إلى أرض جاشر، وهي أرض بلبيس، خرج يوسف لتلقيه وكان يعقوب قد بعث ابنه يهوذا بين يديه مبشراً بقدومه، وعندهم أن الملك أطلق لهم أرض جاشر يكونون فيها ويقيمون بها بنعمهم ومواشيهم‏.‏
وقد ذكر جماعة من المفسرين أنه لما أزف قدوم نبي الله يعقوب، وهو إسرائيل
أراد يوسف أن يخرج لتلقيه فركب معه الملك وجنوده خدمة ليوسف، وتعظيماً لنبي الله إسرائيل، وأنه دعا للملك وأن الله رفع عن أهل مصر بقية سني الجدب ببركة قدومه إليهم، فالله أعلم‏.‏
قال الله تعالى‏:‏
‏{‏وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ‏}
‏ قيل‏:
‏ كانت أمه قد ماتت كما هو عند علماء التوراة‏.‏
وقال بعض المفسرين‏:‏
فأحياها الله تعالى‏.‏ وقال آخرون‏:‏ بل كانت خالته ليا، والخالة بمنزلة الأم‏.‏
وقال ابن جرير وآخرون‏:‏
بل ظاهر القرآن يقتضي بقاء حياة أمه إلى يومئذ، فلا يعول على نقل أهل الكتاب فيما خالفه، وهذا قوي والله أعلم‏.‏
ورفعهما على العرش أي‏:‏ أجلسهما معه على سريره‏.‏
‏{‏وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً‏}‏
أي‏:‏ سجده له الأبوان، والاخوة الأحد عشر، تعظيماً وتكريماً
وكان هذا مشروعاً لهم، ولم يزل ذلك معمولاً به في سائر الشرائع، حتى حرم في ملتنا‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام , المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام , المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام ,المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام ,المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام , المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية عشربعدالمائة من سلسلة التاريخ العام 11-قصة يوسف واخوته عليه السلام ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام