الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
أمس في 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مارس 08, 2014 3:47 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج


المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج


المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
ذكر أمتي يأجوج ومأجوج وصفاتهم
وما ورد من أخبارهم وصفة السد
هم من ذرية آدم بلا خلاف نعلمه، ثم الدليل على ذلك ما ثبت في الصحيحين من طريق الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي سعيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏يقول الله تعالى يوم القيامة يا آدم، فيقول لبيك وسعديك والخبر في يديك، قم فابعث بعث النار من ذريتك‏.‏
فيقول‏:‏ يا رب وما بعث النار‏؟‏
فيقول‏:‏ من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار، وواحد إلى الجنة، فحينئذ يشيب الصغير، وتضع كل ذات حمل حملها، وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد‏.‏
قال فاشتد ذلك عليهم‏.‏
قالوا‏:‏ يا رسول الله‏:‏ أينا ذلك الواحد‏؟‏
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ أبشروا فإن منكم واحداً، ومن يأجوج ومأجوج ألفاً‏}‏
وفي رواية‏:‏ ‏
‏(‏‏(‏فقال ابشروا فإن فيكم أمتين ما كانتا في شيء إلا كثرتاه‏)‏‏)‏‏.‏
أي‏:‏ غلبتاه كثرة، وهذا يدل على كثرتهم، وأنهم أضعاف الناس مراراً عديدة، ثم هم من ذرية نوح، لأن الله تعالى أخبر أنه استجاب لعبده نوح في دعائه على أهل الأرض بقوله‏:‏
‏{‏رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً‏}‏‏
[‏نوح‏:‏ 26‏]‏‏.‏
وقال تعالى‏:‏
‏{‏فَأَنْجَيْنَاهُ وَأَصْحَابَ السَّفِينَةِ‏}‏ ‏
[‏العنكبوت‏:‏ 15‏]‏‏.‏
وقال‏:‏
‏{‏وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمُ الْبَاقِينَ‏}‏ ‏
[‏الصافات‏:‏ 77‏]‏‏.‏
ومن زعم أن يأجوج ومأجوج خلقوا من نطفة آدم حين احتلم، فاختلطت بتراب، فخلقوا من ذلك، وأنهم ليسوا من حواء،
فهو قول حكاه الشيخ أبو زكريا النووي في شرح مسلم وغيره وضعفوه،
وهو جدير بذلك،
إذ لا دليل عليه، بل هو مخالف لما ذكرناه
من أن جميع الناس اليوم من ذرية نوح بنص القرآن‏.‏
وهكذا من زعم أنهم على أشكال مختلفة وأطوال متباينة جداً؛ فمنهم من هو كالنخلة السحوق، ومنهم من هو غاية في القصر، ومنهم من يفترش أذناً من أذنيه ويتغطى بالأخرى،
فكل هذه أقوال بلا دليل، ورجم بالغيب بغير برهان،
والصحيح أنهم من بني آدم وعلى أشكالهم وصفاتهم‏.‏
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏إن الله خلق آدم وطوله ستون ذراعاً‏)‏‏)‏
ثم لم يزل الخلق ينقص حتى الآن‏.‏
وهذا فيصل في هذا الباب وغيره‏.‏ وما قيل من أن أحدهم لا يموت حتى يرى من ذريته ألفاً‏.‏
فإن صح في خبر قلنا به،
وإلا فلا نرده، إذ يحتمله العقل والنقل أيضاً قد يرشد إليه، والله أعلم‏.‏
بل قد ورد حديث مصرح بذلك أن صح،
فإن قيل‏:‏
فكيف دلَّ الحديث المتفق عليه أنهم فداء المؤمنين يوم القيامة، وأنهم في النار ولم يبعث إليهم رسل، وقد قال الله تعالى‏:
‏ ‏{‏وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً‏}‏
فالجواب أنهم لا يعذبون إلا بعد قيام الحجة عليهم والأعذار إليهم، كما قال تعالى‏:‏
‏{‏وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً‏}‏ ‏
[‏الإسراء‏:‏ 15‏]‏‏.‏
فإن كانوا في زمن الذي قبل بعث محمد صلى الله عليه وسلم قد أتتهم رسل منهم، فقد قامت على أولئك الحجة، وإن لم يكن قد بعث الله إليهم رسلاً فهم في حكم أهل الفترة ومن لم تبلغه الدعوة‏.‏
وقد دل الحديث المروي من طرق عن جماعة من الصحابة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏
‏(‏‏(‏إن من كان كذلك، يمتحن في عرصات القيامة، فمن أجاب الداعي دخل الجنة، ومن أبى دخل النار‏)‏‏)‏‏.‏
وقد أوردنا الحديث بطرق وألفاظه وكلام الأئمة عليه عند قوله‏:‏
‏{‏وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً‏}‏‏.‏
وقد حكاه الشيخ أبو الحسن الأشعري إجماعاً عن أهل السنة والجماعة، وامتحانهم لا يقتضي نجاتهم، ولا ينافي الأخبار عنهم بأنهم من أهل النار، لأن الله يطلع رسوله صلى الله عليه وسلم على ما يشاء من أمر الغيب‏.‏
وقد اطلعه على أن هؤلاء من أهل الشقاء، وأن سجاياهم تأبى قبول الحق والانقياد له، فهم لا يجيبون الداعي إلى يوم القيامة، فيعلم من هذا أنهم كانوا أشد تكذيباً للحق في الدنيا لو بلغهم فيها، لأن في عرصات القيامة ينقاد خلق ممن كان مكذباً في الدنيا، فإيقاع الإيمان هناك لما يشاهد من الأهوال أولى وأحرى منه في الدنيا، والله أعلم‏.‏
كما قال تعالى‏:
‏ ‏{‏وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحاً إِنَّا مُوقِنُونَ‏}‏ ‏
[‏السجدة‏:‏ 12‏]‏‏.‏
وقال تعالى‏:‏
‏{‏أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا‏}‏ ‏
[‏مريم‏:‏ 38‏]‏‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج , المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج , المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج ,المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج ,المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج , المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة والعشرون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام امتا ياجوج وماجوج ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام