الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت مارس 08, 2014 5:57 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود


المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود


المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام
قصة أصحاب الأخدود
قال الله تعالى‏:
‏ ‏{‏وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ * وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ * قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ * النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ * إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ * وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ * وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ * الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ * إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ‏}‏ ‏
[‏البروج‏:‏ 1-10‏]‏‏.
قال الحافظ بن كثير رحمه الله تعالى:‏
قد تكلمنا على ذلك مستقصى في تفسير هذه السورة ولله الحمد‏.‏
وقد زعم محمد بن إسحاق أنهم كانوا بعد مبعث المسيح،
وخالفه غيره فزعموا أنهم كانوا قبله‏.‏
وقد ذكر غير واحد أن هذا الصنيع مكرر في العالم مراراً في حق المؤمنين من الجبارين الكافرين،
ولكن هؤلاء المذكورون في القرآن قد ورد فيهم حديث مرفوع، وأثر أورده ابن إسحاق، وهما متعارضان وها نحن نوردهما لتقف عليهما‏.‏
قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن صهيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏(‏‏(‏كان ملك فيمن كان قبلكم وكان له ساحر، فلما كبر الساحر قال للملك‏:‏ إني قد كبرت سني وحضر أجلي فادفع إلي غلاماً فلأعلمه السحر، فدفع إليه غلاماً فكان يعلمه السحر، وكان بين الملك وبين الساحر راهب، فأتى الغلام على الراهب فسمع من كلامه، فأعجبه نحوه وكلامه وكان إذا أتى الساحر ضربه، وقال ما حبسك‏؟‏
وإذا أتى أهله ضربوه، وقالوا‏:‏ ما حبسك‏؟‏
فشكا ذلك إلى الراهب، فقال‏:‏ إذا أراد الساحر أن يضربك فقل حبسني أهلي، وإذا أراد أهلك أن يضربوك فقل حبسني الساحر‏.‏
قال‏:‏ فبينا هو ذات يوم إذ أتى على دابة فظيعة عظيمة قد حبست الناس فلا يستطيعون أن يجوزوا، فقال‏:‏ اليوم أعلم أمر الساحر أحب إلى الله أم أمر الراهب‏.‏
قال‏:‏ فأخذ حجراً فقال‏:‏ اللهم إن كان أمر الراهب أحب إليك وأرضى من أمر الساحر، فاقتل هذه الدابة حتى يجوز الناس، ورماها فقتلها، ومضى الناس فأخبر الراهب بذلك‏.‏
فقال‏:‏ أي بني أنت أفضل مني، وإنك ستبتلى فإن ابتليت فلا تدل عليَّ، فكان الغلام يبرئ الأكمه والأبرص وسائر الأدواء، ويشفيهم الله على يديه، وكان جليس للملك فعمى فسمع به فأتاه بهدايا كثيرة، فقال‏:‏ اشفني ولك ما ههنا اجمع فقال‏:‏ ما أنا اشفي أحداً، إنما يشفي الله عز وجل، فإن آمنت به ودعوت الله شفاك، فآمن فدعا الله فشفاه‏.‏
ثم أتى الملك فجلس منه نحو ما كان يجلس، فقال له الملك‏:‏ يا فلان من ردَّ عليك بصرك
‏؟‏ فقال‏:‏ ربي‏.‏
قال‏:‏ أنا‏.‏
قال‏:‏ لا ربي، وربك الله‏.‏
قال‏:‏ ولك رب غيري‏؟‏
قال‏:‏ نعم، ربي وربك الله، فلم يزل يعذبه حتى دلَّ على الغلام، فبعث إليه فأتي به، فقال‏:‏
أي بني بلغ من سحرك أن تبرئ الأكمه والأبرص، وهذه الأدواء‏.‏
قال‏:‏ ما أشفي أنا أحداً إنما يشفي الله عز وجل‏.‏
قال‏:‏ أنا‏.‏
قال‏:‏ لا‏.‏
قال‏:‏ أولك رب غيري‏؟‏
قال‏:‏ ربي وربك الله‏.‏
قال‏:‏ فأخذه أيضاً بالعذاب، ولم يزل به حتى دلَّ على الراهب‏.‏
فأتى الراهب فقال‏:‏ ارجع عن دينك، فأبى فوضع المنشار في مفرق رأسه حتى وقع شقاه‏.‏
وقال للأعمى‏:‏ ارجع عن دينك فأبى فوضع المنشار في مفرق رأسه حتى وقع شقاه‏.‏
وقال للغلام‏:‏ ارجع عن دينك فأبى، فبعث به مع نفر إلى جبل كذا وكذا‏.‏
وقال‏:‏ إذا بلغتم ذروته فإن رجع عن دينه، وإلا فدهدهوه من فوقه‏.‏
فذهبوا به، فلما علوا الجبل قال‏:‏ اللهم أكفنيهم بما شئت، فرجف بهم الجبل، فدهدهوا أجمعون، وجاء الغلام يتلمس حتى دخل على الملك فقال‏:‏ ما فعل أصحابك‏؟‏
فقال‏:‏ كفانيهم الله‏.‏
فبعث به مع نفر في قرقرة فقال‏:‏ إذا لججتم البحر، فإن رجع عن دينه وإلا فأغرقوه في البحر، فلججوا به البحر فقال الغلام‏:‏ اللهم اكفنيهم بما شئت فانكفأت بهم السفينة فغرقوا أجمعون‏.‏
وجاء الغلام حتى دخل على الملك فقال‏:‏ ما فعل أصحابك‏؟‏
فقال كفانيهم الله عزَّ وجلَّ‏.‏
ثم قال للملك‏:‏ إنك لست بقاتلي حتى تفعل ما آمرك به، فإن أنت فعلت ما آمرك به قتلتني، وإلا فإنك لا تستطيع قتلي‏.‏ قال‏:‏ وما هو‏؟‏ ‏
قال‏:‏
تجمع الناس في صعيد واحد، ثم تصلبن على جذع، وتأخذ سهماً من كنانتي، ثم قل‏:‏ بسم الله رب الغلام، فإنك إذا فعلت ذلك قتلتني، ففعل ووضع السهم في كبد القوس، ثم رماه،
وقال بسم الله رب الغلام،
فوقع السهم في صدغه، فوضع الغلام يده على موضع السهم ومات‏.‏
فقال الناس‏:‏
آمنا برب الغلام، آمنا برب الغلام،
فقيل للملك‏:‏ أرأيت ما كنت تحذر فقد والله نزل بك، قد آمن الناس كلهم، فأمر بأفواه السكك فحفر فيها الأخاديد، وأضرمت فيها النيران، وقال‏:‏ من رجع عن دينه فدعوه، وإلا فأقحموه فيها‏.‏
وقال‏:‏ فكانوا يتعادون فيها ويتواقعون، فجاءت امرأة بابن لها ترضعه، فكأنها تقاعست أن تقع في النار، فقال الصبي‏:‏ اصبري يا أماه فإنك على الحق‏)‏‏)‏‏.‏
كذا رواه الإمام أحمد، ورواه مسلم والنسائي، من حديث حماد بن سلمة، زاد النسائي وحماد بن زيد كلاهما عن ثابت به‏.‏
ورواه الترمذي من طريق عبد الرزاق، عن معمر، عن ثابت بإسناده نحوه، وجرد إيراده كما بسطنا ذلك في التفسير‏.‏
وقد زعم بعضهم أن الأخدود وقع في العالم كثيراً،
كما قال ابن أبي حاتم‏:‏
حدثنا أبي، حدثنا أبو اليمان، أنبأنا صفوان، عن عبد الرحمن بن جبير قال‏:‏
كانت الأخدود في اليمن زمان تبع، وفي القسطنطينة زمان قسطنطين، حين صرف النصارى قبلتهم عن دين المسيح والتوحيد، واتخذ أتوناً، وألقي فيه النصارى الذين كانوا على دين المسيح والتوحيد‏.‏
وفي العراق في أرض بابل في زمان بخت نصر حين صنع الصنم،
وأمر الناس فسجدوا له، فامتنع دانيال وصاحباه‏:‏ عزريا ومشايل، فأوقد لهم أتوناً وألقى فيها الحطب والنار، ثم ألقاهما فيه، فجعلها الله عليهم برداً وسلاماً وأنقذهم منها، وألقى فيها الذين بغوا عليه وهم تسعة رهط، فأكلتهم النار‏.‏
وقال أسباط عن السدي في قوله‏:‏
‏{‏قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ‏}‏
قال‏:‏ كان الأخدود ثلاثة‏:‏ خد بالشام، وخد بالعراق، وخد باليمن‏.‏
رواه ابن أبي حاتم‏.‏ ‏‏
وقد استقصيت ذكر أصحاب الأخدود، والكلام على تفسيرها في سورة البروج، ولله الحمد والمنة‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود , المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود , المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود ,المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود ,المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود , المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الرابعة والثلاثون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام قصة اصحاب الاخدود ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام