الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة مارس 21, 2014 6:33 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب


المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب



المقالة الستون بعد المائتين
من سلسلة التاريخ العام  
ذكر أخبار العرب
قيل‏:‏
إن جميع العرب ينتسبون إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام والتحية والإكرام،
والصحيح المشهور
أن العرب العاربة قبل إسماعيل،
وقد قدمنا أن العرب العاربة منهم‏:‏
عاد، وثمود، وطسم، وجديس، وأميم، وجرهم، والعماليق، وأمم آخرون لا يعلمهم إلا الله
كانوا قبل الخليل عليه الصلاة والسلام وفي زمانه أيضاً‏.‏
فأما العرب المستعربة‏:‏-
وهم عرب الحجاز فمن ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام،
-وأما عرب اليمن‏:‏
وهم حمير، فالمشهور أنهم من قحطان،
واسمه‏:‏ مهزم،
قاله ابن ماكولا‏.‏
وذكروا أنهم كانوا أربعة إخوة‏:‏
قحطان، وقاحط، ومقحط، وفالغ، وقحطان بن هود،
وقيل‏:‏ هو هود، وقيل‏:‏ هود أخوه، وقيل‏:‏ من ذريته، وقيل‏:‏ إن قحطان من سلالة إسماعيل،
حكاه ابن إسحاق، وغيره‏.‏
فقال بعضهم‏:
‏ هو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن قيذر بنت ابن إسماعيل،
وقيل‏:‏ غير ذلك في نسبه إلى إسماعيل، والله أعلم‏.‏ ‏‏
وقد ترجم البخاري في صحيحه على ذلك، فقال‏:
‏ باب نسبة اليمن إلى إسماعيل عليه السلام‏:‏
حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن يزيد بن أبي عبيد، حدثنا سلمة رضي الله عنه قال‏:‏ خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على قوم من أسلم يتناضلون بالسيوف، فقال‏:‏
‏(‏‏(‏ارموا بني إسماعيل، وأنا مع بني فلان‏)‏‏)‏
لأحد الفريقين‏.‏ فأمسكوا بأيدهم‏.‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ما لكم‏؟‏‏)‏‏)‏‏.‏
قالوا‏:‏ وكيف نرمي وأنت مع بني فلان‏؟‏
فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ارموا وأنا معكم كلكم‏)‏‏)‏‏.‏
انفرد به البخاري،
وفي بعض ألفاظه‏:‏
‏(‏‏(‏ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً، ارموا وأنا مع ابن الأدرع‏)‏‏)‏‏.‏
فأمسك القوم فقال‏:‏ ‏(‏‏(‏ارموا وأنا معكم كلكم‏)‏‏)‏‏.‏
قال البخاري
وأسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة، يعني وخزاعة فرقة ممن كان تمزق من قبائل سبأ
حين أرسل الله عليهم سيل العرم، كما سيأتي بيانه،
وكانت الأوس والخزرج منهم،
وقد قال لهم عليه الصلاة والسلام‏:‏
‏(‏‏(‏ارموا بني إسماعيل‏)‏‏)‏
فدل على أنهم من سلالته،
وتأوله آخرون على أن المراد بذلك جنس العرب،
لكنه تأويل بعيد إذ هو خلاف الظاهر بلا دليل‏.‏
لكن الجمهور
على أن العرب القحطانية من عرب اليمن وغيرهم، ليسوا من سلالة إسماعيل، وعندهم أن جميع العرب ينقسمون إلى قسمين‏:‏
قحطانية، وعدنانية؛
فالقحطانية‏:‏
شعبان سبأ وحضرموت،
والعدنانية‏:‏
شعبان أيضاً ربيعة ومضر، ابنا نزار بن معد بن عدنان،
والشعب الخامس وهم‏:‏
قضاعة مختلف فيهم‏.‏ فقيل‏:‏ إنهم عدنانيون‏.‏ ‏
قال ابن عبد البر وعليه الأكثرون،
ويروى هذا عن ابن عباس، وابن عمر، وجبير بن مطعم،
وهو اختيار الزبير بن بكار، وعمه مصعب الزبيري، وابن هشام،
ويقال‏:‏
إنهم لن يزالوا في جاهليتهم، وصدر من الإسلام، ينتسبون إلى عدنان،
فلما كان في زمن خالد بن يزيد بن معاوية،
وكانوا أخواله انتسبوا إلى قحطان،
فقال في ذلك أعشى بن ثعلبة في قصيدة له‏:‏
أبلغ قضاعة في القرطاس إنهم * لولا خلائف آل الله ما عتقوا
قالت قضاعة إنا من ذوي يمن * والله يعلم ما بروا وما صدقوا
قد ادعوا والداً ما نال أمهم * قد يعلمون ولكن ذلك الفرق
وقد ذكر أبو عمرو السهيلي أيضاً من شعر العرب ما فيه إبداع في تفسير قضاعة في انتسابهم إلى اليمن، والله أعلم‏.‏
والقول الثاني
أنهم من قحطان، وهو قول ابن إسحاق، والكلبي، وطائفة من أهل النسب،
قال ابن إسحاق
وهو قضاعة بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان‏.‏
وقد قال بعض شعرائهم وهو عمرو بن مرة صحابي له حديثان‏:‏
يا أيها الداعي ادعنا وأبشر * وكن قضاعياً ولا تنزر
نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر * قضاعة بن مالك بن حمير
النسب المعروف غير المنكر * في الحجر المنقوش تحت المنبر
قال أبو عمر بن عبد البر،
ولا يختلفون أن جهينة بن زيد بن أسود بن أسلم بن عمران بن إلحاف بن قضاعة قبيلة عقبة بن عامر الجهني، فعلى هذا قضاعة في اليمن في حمير بن سبأ‏.‏
وقد جمع بعضهم بين هذين القولين بما ذكره الزبير بن بكار وغيره،
من أن قضاعة امرأة من جرهم، تزوجها مالك بن حمير، فولدت له قضاعة، ثم خلف عليها معد بن عدنان وابنها صغير،
وزعم بعضهم أنه كان حملاً فنسب إلى زوج أمه، كما كانت عادة كثير منهم ينسبون الرجل إلى زوج أمه، والله أعلم‏.‏
وقال محمد بن سلام البصري النسابة‏:‏
العرب ثلاثة جراثيم‏:‏ العدنانية، والقحطانية، وقضاعة‏.‏
قيل له‏:‏ فأيهما أكثر العدنانية أو القحطانية‏؟‏
فقال‏:‏ ما شاءت قضاعة أن تيامنت؛ فالقحطانية أكثر، وإن تعددت، فالعدنانية أكثر‏.‏ وهذا يدل على أنهم يتلومون في نسبهم، فإن صح حديث ابن لهيعة المقدم، فهو دليل على أنهم من القحطانية، والله أعلم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب , المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب , المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب ,المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب ,المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب , المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الستون بعد المائتين من سلسلة التاريخ العام ذكر اخبار العرب ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام