الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأحد مارس 23, 2014 12:45 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان


المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان




المقالة الخمسون بعد المائة
من سلسلة التاريخ الاسلامى
بعد الخلافة الراشدة
الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان

ومن المتوفين عام94هجرية

عروة بن الزبير بن العوام
القرشي الأسدي أبو عبد الله المدني، تابعي جليل
روى عن أبيه وعن العبادلة ومعاوية والمغيرة وأبي هريرة،
وأمه أسماء، وخالته عائشة، وأم سلمة،
وروى عنه
جماعة من التابعين، وخلق ممن سواهم‏.‏
قال محمد بن سعد‏:‏
كان عروة ثقة كثير الحديث عالماً مأموناً ثبتاً‏.‏
وقال العجلي‏:‏
مدني تابعي رجل صالح لم يدخل في شيء من الفتن‏.‏
وقال الواقدي‏:‏
كان فقيهاً عالماً حافظاً ثبتاً حجةً عالماً بالسير، وهو أول من صنف المغازي، وكان من فقهاء المدينة المعدودين،
ولقد كان أصحاب رسول الله ‏(‏صلى الله عليه وسلم‏)‏ يسألونه،
وكان أروى الناس للشعر،
وقال ابنه هشام‏:
‏ العلم لواحد من ثلاثة، لذي حسب يزين به حسبه، أو ذي دين يسوس به دينه، أو مختلط بسلطان يتحفه بنعمه ويتخلص منه بالعلم، فلا يقع في هلكه،
‏ وقال‏:
‏ ولا أعلم أحداً اشترطه لهذه الثلاثة إلا عروة بن الزبير، وعمر بن عبد العزيز، وكان عروة يقرأ كل يوم ربع القرآن ويقوم به في الليل،
وكان أيام الرطب يثلم حائطة للناس فيدخلون ويأكلون، فإذا ذهب الرطب أعاده،
وقال الزهري‏:‏
كان عروة بحراً لا ينزف ولا تكدره الدلاء،
وقال عمر بن عبد العزيز‏:‏
ما أحد أعلم من عروة، وما أعلمه يعلم شيئاً أجهله،
وقد ذكره غير واحد في فقهاء المدينة السبعة الذين ينتهي إلى قولهم،
وكان من جملة الفقهاء العشرة الذين كان عمر بن عبد العزيز يرجع إليهم في زمن ولايته على المدينة،
وقد ذكر غير واحد
أنه وفد على الوليد بدمشق، فلما رجع أصابته في رجله الأكلة، فأرادوا قطعها فعرضوا عليه أن يشرب شيئاً يغيب عقله حتى لا يحس بالألم ويتمكنوا من قطعها،
فقال‏:‏
ما ظننت أن أحداً يؤمن بالله يشرب شيئاً يغيب عقله حتى لا يعرف ربه عز وجل، ولكن هلموا فاقطعوها فقطعوها من ركبته وهو صامت لا يتكلم، ولا يعرف أنه أنَّ،
وروي
أنهم قطعوها وهو في الصلاة فلم يشعر لشغله بالصلاة، فالله أعلم‏.‏
ووقع في هذه الليلة التي قطعت فيها رجله ولد له يسمى محمداً كان أحب أولاده من سطح فمات،
فدخلوا عليه فعزوه فيه،
فقال‏:
‏ اللهم لك الحمد، كانوا سبعة فأخذت واحداً وأبقيت ستة،
وكان لي أطراف أربعة فأخذت واحداً وأبقيت ثلاثة،
فلئن كنت قد أخذت فلقد أعطيت ولئن كنت قد ابتليت فقد عافيت‏.‏

قلت‏:‏
قد ذكر غير واحد أن عروة بن الزبير لما خرج من المدينة متوجهاً إلى دمشق ليجتمع بالوليد،
وقعت الأكله في رجله في واد قرب المدينة،
وكان مبدؤها هناك، فظن أنها لا يكون منها ما كان، فذهب في وجهه ذلك فما وصل إلى دمشق إلا وهي قد أكلت نصف ساقه،
فدخل على الوليد فجمع له الأطباء العارفين بذلك، فأجمعوا على أنه إن لم يقطعها وإلا أكلت رجله كلها إلى وركه‏.‏
وربما ترقت إلى الجسد فأكلته،
فطابت نفسه بنشرها
وقالوا له‏:‏
ألا نسقيك مرقداً حتى يذهب عقلك منه فلا تحس بألم النشر‏؟‏
فقال‏:‏ لا ‏!‏ والله ما كنت أظن أن أحداً يشرب شراباً أو يأكل شيئاً يذهب عقله، ولكن إن كنتم لا بد فاعلين فافعلوا ذلك وأنا في الصلاة، فإني لا أحس بذلك ولا أشعر به،
قال‏:‏
فنشروا رجله من فوق الأكلة، من المكان الحي، احتياطاً أنه لا يبقى منها شيء، وهو قائم يصلي، فما تصور ولا اختلج،
فلما انصرف من الصلاة عزاه الوليد في رجله،
فقال‏:‏
اللهم لك الحمد، كان لي أطراف أربعة فأخذت واحداً، فلئن كنت قد أخذت فقد أبقيت، وإن كنت قد أبليت فلطالما عافيت، فلك الحمد على ما أخذت وعلى ما عافيت،
قال‏:‏
وكان قد صحب معه بعض أولاده من جملتهم ابنه محمد، وكان أحبهم إليه،
فدخل دار الدواب فرفسته فرس فمات، فأتوه فعروه فيه،
فقال‏:‏
الحمد لله كانوا سبعة فأخذت منهم واحداً وأبقيت ستة، فلئن كنت قد ابتليت فلطالما عافيت، ولئن كنت قد أخذت فلطالما أعطيت‏.‏
فلما قضى حاجته من دمشق رجع إلى المدينة،
قال‏:‏
فما سمعناه ذكر رجله ولا ولده، ولا شكا ذلك إلى أحد حتى دخل وادي القرى، فلما كان في المكان الذي أصابته الأكلة فيه قال‏:
‏ ‏{‏لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً‏}‏ ‏
[‏الكهف‏:‏ 62‏]‏
فلما دخل المدينة أتاه الناس يسلمون عليه ويعزونه في رجله وولده،
فبلغه أن بعض الناس قال‏:‏
إنما أصابه هذا بذنب عظيم أحدثه‏.‏
فأنشد عروة في ذلك والأبيات لمعن بن أوس‏:‏
لعمرك ما أهويت كفى لريبة * ولا حملتني نحو فاحشة رجلي
ولا قادني سمعي ولا بصري لها * ولا دلني رأيي عليها ولا عقلي
ولست بماش ما حييت لمنكر * من الأمر لا يمشي إلى مثله مثلي
ولا مؤثر نفسي على ذي قرابة * وأوثر ضيفي ما أقام على أهلي
وأعلم أني لم تصبني مصيبة * من الدهر إلا قد أصابت فتى مثلي
وفي رواية‏:
‏ اللهم إنه كان لي بنون أربعة فأخذت واحداً وأبقيت ثلاثة‏.‏
كذا ذكر هذا الحديث فيه هشام‏.‏
وقال مسلمة بن محارب‏:‏
وقعت في رجل عروة الأكلة فقطعت ولم يمسكه أحد، ولم يدع في تلك الليلة ورده،
وقال الأوزاعي‏:‏
لما نشرت رجل عروة قال‏:‏
اللهم إنك تعلم أني لم أمش بها إلى سوء قط‏.‏
وأنشد البيتين المتقدمين‏.‏
رأى عروة رجلاً يصلي صلاة خفيفة فدعاه فقال‏:‏
يا أخي أما كانت لك إلى ربك حاجة في صلاتك‏؟‏ إني لأسأل الله في صلاتي حتى أسأله الملح‏.
‏ قال عروة‏:
‏ رب كلمة ذل احتملتها أورثتني عزاً طويلاً‏.‏
وقال لبنيه‏:‏
إذا رأيتم الرجل يعمل الحسنة فاعلموا أن لها عنده أخوات، وإذا رأيتم الرجل يعمل السيئة فاعلموا أن لها عنده أخوات، فإن الحسنة تدل على أختها، والسيئة تدل على أختها‏.‏

وكان عروة إذا دخل حائطة ردد هذه الآية ‏
{‏وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ‏}‏ ‏
[‏الكهف‏:‏ 39‏]‏
حتى يخرج منه والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏
قيل إنه ولد في حياة عمر،
والصحيح أنه ولد بعد عمر في سنة ثلاث وعشرين،
وكانت وفاته في سنة أربع وتسعين على المشهور،
وقيل سنة تسعين، وقيل سنة مائة، وقيل إحدى وتسعين، وقيل إحدى ومائة، وقيل سنة اثنتين أو ثلاث أو أربع أو خمس وتسعين، وقيل تسع وتسعين فالله أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان , المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان , المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان ,المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان ,المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان , المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الخمسون بعد المائة من سلسلة التاريخ الاسلامى بعد الخلافة الراشدة الامويون فى عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام