الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الأربعاء يوليو 09, 2014 1:41 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: 12-نفحات نورانية فى شهرالنور


12-نفحات نورانية فى شهرالنور



الثانية عشر

من سلسلة نفحات نورانية ومنح ربانية


المقامات الرمضانية
المقامة الثانية عشر

من روائع

شيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فى رائعته :
حادى الارواح الى بلاد الافراح


((الجنة))


الباب الثالث عشر

في مكان الجنة وأين هي

قال الله تعالى

ولقد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى

وقد ثبت

أن سدرة المنتهى فوق السماء

وسميت بذلك لأنها ينتهي إليها

ما ينزل من عند الله

فيقبض منها

وما يصعد النية فيقبض منها

وقال تعالى

وفي السماء رزقكم وما توعدون

قال ابن أبي نجيح عن مجاهد

هو الجنة

وكذلك تلقاه الناس عنه

وقد ذكر ابن المنذر في تفسيره وغيره أيضا عن مجاهد قال

هو الجنة والنار

وهذا يحتاج إلى تفسير

فإن النار في اسفل السافلين ليست في السماء

ومعنى هذا ما قاله في رواية ابن أبي نجيح عنه وقاله أبو صالح عن ابن عباس الخير والشر كلاهما يأتي من السماء

وعلى هذا فالمعنى

أسباب الجنة والنار بقدر ثابت في السماء من عند الله

وقال الحارث بن أبي أسامة

حدثنا عبد العزيز بن أبان حدثنا مهدي بن ميمون حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب عن بشر بن شغاف قال

سمعت عبد الله بن سلام يقول

أن اكرم خليقة الله أبو القاسم وإن الجنة في السماء

رواه ابو نعيم عنه

وأما الأثر

الذي رواه أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عيسى بن يونس عن نوير بن يزيد عن خالد بن معدان عن عبد الله بن عمرو قال

الجنة مطوية معلقة بقرون الشمس تنشر كل عام مرة وأن أرواح المؤمنين في طير كالزرازير يتعارفون ويرزقون من ثمر الجنة

فهذا قد يظهر منه التناقض بين أول كلامه وآخره ولا تناقض فيه

فإن الجنة المعلقة بقرون الشمس ما يحدثه الله سبحانه وتعالى بالشمس في كل سنة مرة من أنواع الثمار والفواكه والنبات

جعله الله تعالى مذكرا بتلك الجنة وآية دالة عليها

كما جعل هذه النار مذكرة بتلك

وإلا فالجنة التي عرضها السموات والأرض ليست معلقة بقرون الشمس وهي فوق الشمس وأكبر منها

وقد ثبت في الصحيحين عنه أنه قال

الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض

وهذا يدل على أنها في غاية العلو والارتفاع

والله أعلم

والحديث له لفظان هذا أحدهما

والثاني

إن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين في سبيله

وشيخنا يرجع هذا اللفظ

وهو لا ينفي أن يكون درج الجنة اكبر من ذلك

ونظير هذا قوله في الحديث الصحيح

إن لله تسعة وتسعين أسما من أحصاها دخل الجنة

أي من جملة أسمائه هذا القدر فيكون الكلام جملة واحدة في الموضعين

ويدل على صحة هذا

أن منزلة نبينا فوق هذا كله في درجة في الجنة ليس فوقها درجة

وتلك المائة ينالها آحاد أمته بالجهاد

والجنة مقببة أعلاها وأوسعها ووسطها هو الفردوس وسقفه العرش

كما قال في الحديث الصحيح

إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر انهار الجنة

قال شيخنا أبو الحجاج المري

والصواب رواية من رواه وفوقه بضم القاف على انه أسم لا ظرف أي وسقفه عرش الرحمن

فإن قيل

فالجنة جميعها تحت العرش والعرش سقفها
فإن الكرسي وسع السموات والأرض والعرش أكبر منه؟

قيل لما كان العرش أقرب إلى الفردوس مما دونه من الجنات بحيث لا جنة فوقه دون العرش كان سقفا له دون ما تحته من الجنات

ولعظم سعة الجنة وغاية ارتفاعها يكون الصعود من أدناها إلى أعلاها بالتدريج شيئا فشيئا درجة فوق درجة

كما يقال لقاريء القرآن

اقرأ وارق فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها

وهذا يحتمل شيئين

= أن يكون منزلته عند آخر حفظه
=وأن تكون عند آخر تلاوته المحفوظة
والله أعلم






































الموضوع . الاصلى : 12-نفحات نورانية فى شهرالنور المصدر : منتديات نور الاسلام الكاتب:الطائرالمسافر






توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
12-نفحات نورانية فى شهرالنور , 12-نفحات نورانية فى شهرالنور , 12-نفحات نورانية فى شهرالنور ,12-نفحات نورانية فى شهرالنور ,12-نفحات نورانية فى شهرالنور , 12-نفحات نورانية فى شهرالنور
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ 12-نفحات نورانية فى شهرالنور ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام