الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت سبتمبر 13, 2014 11:01 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع


المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع


المقالة الثامنة والسبعون بعد المائتين
من سلسلة السيرة النبوية
2-تتمة صفة خروجه للحج من المدينة المنورة الى مكة المكرمة

وقال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله‏:‏

أنبأنا سفيان بن عيينة، عن عثمان بن عروة‏:‏ سمعت أبي يقول‏:‏ سمعت عائشة تقول‏:‏ طيَّبت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لحرمه ولحله‏.‏
قلت لها‏:‏ بأي طيب‏؟‏
قال‏:‏ بأطيب الطِّيب‏.‏
وقد رواه مسلم من حديث سفيان بن عيينة‏.‏
وأخرجه البخاري من حديث وهب عن هشام بن عروة عن أخيه عثمان، عن أبيه عروة، عن عائشة به‏.‏
وقال البخاري‏:‏
حدثنا عبد الله بن يوسف، أنبأنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت‏:‏
كنت أطيِّب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لإحرامه حين يحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا عبد بن حميد، أنبأنا محمد ابن أبي بكر، أنبأنا ابن جريج، أخبرني عمر بن عبد الله بن عروة، أنه سمع عروة والقاسم يخبرانه عن عائشة قالت‏:‏
طيبت رسول الله بيدي بذريرة في حجة الوداع للحل والإحرام‏.‏

وروى مسلم من حديث سفيان بن عيينة عن الزُّهري، عن عروة عن عائشة قالت‏:‏
طيَّبت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بيدي هاتين لحرمه حين أحرم، ولحله قبل أن يطوف بالبيت‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثني أحمد بن منيع، ويعقوب الدورقي قالا‏:‏
ثنا هشيم، أنبأنا منصور عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة قالت‏:‏ كنت أطيِّب النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قبل أن يحرم ويحل، ويوم النحر قبل أن يطوف بالبيت بطيب فيه مسك‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة، وزهير بن حرب قالا‏:‏ ثنا وكيع ثنا الأعمش عن أبي الضحى، عن مسروق، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو يلبِّي‏.‏
ثم رواه مسلم من حديث الثوري وغيره عن الحسن بن عبيد الله، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص المسك في مفرق رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو مُحرم‏.‏
ورواه البخاري من حديث سفيان الثوري، ومسلم من حديث الأعمش كلاهما عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود عنها‏.‏
وأخرجاه في الصحيحين من حديث شعبة عن الحكم بن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة‏.‏
وقال أبو داود الطيالسي‏:‏
أنبأنا أشعث عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:
‏ كأني أنظر إلى وبيص الطِّيب في أصول شعر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم وهو مُحرم‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا عفان، ثنا حماد بن سلمة عن إبراهيم النخعي، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏
كأني أنظر إلى وبيص الطِّيب في مفرق النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بعد أيام وهو مُحرم‏.‏
وقال عبد الله بن الزبير الحميدي‏:‏
ثنا سفيان بن عيينة، ثنا عطاء بن السائب عن إبراهيم النخعي، عن الأسود، عن عائشة قالت‏:‏ رأيت الطيب في مفرق رسول الله بعد ثالثة، وهو مُحرم‏.‏
فهذه الأحاديث دالة على أنه عليه السلام تطيَّب بعد الغُسل، إذ لو كان الطيب قبل الغسل لذهب به الغسل ولما بقي له أثر، ولا سيما بعد ثلاثة أيام من يوم الإحرام‏.‏
وقد ذهب طائفة من السلف منهم‏:‏ ابن عمر، إلى كراهة التطيب عند الإحرام،

ثم إنه عليه السلام لبَّد رأسه ليكون أحفظ لما فيه من الطيب، وأصون له من استقرار التراب والغبار‏.‏
قال مالك عن نافع عن ابن عمر‏:‏
أن حفصة زوج النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم قالت‏:
‏ يا رسول الله ما شأن النَّاس حلُّوا من العمرة ولم تحل أنت من عمرتك‏؟‏
قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إني لبدت رأسي، وقلدت هدي، فلا أحل حتَّى أنحر‏)‏‏)‏‏.‏
وأخرجاه في الصحيحين من حديث مالك، وله طرق كثيرة عن نافع‏.‏
ثم أنه عليه السلام أشعر الهدي وقلَّده، وكان معه بذي الحليفة‏.‏
قال الليث عن عقيل، عن الزُّهري، عن سالم، عن أبيه‏:‏
تمتَّع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج، وأهدى فساق معه الهجدي من ذي الحليفة‏.‏
وسيأتي الحديث بتمامه، وهو في الصحيحين، والكلام عليه إن شاء الله‏.‏
وقال مسلم‏:‏
حدثنا محمد بن المثنى، ثنا معاذ بن هشام - هو الدستوائي - حدثني أبي عن قتادة، عن أبي حسان، عن ابن عبَّاس

أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لما أتى ذا الحليفة دعا بناقته فأشعرها في صفحة سنامها الأيمن، وسلت الدم، وقلَّدها نعلين، ثم ركب راحلته‏.‏
وقد رواه أهل السنن الأربعة من طرق عن قتادة‏.‏
وهذا يدل على أنه عليه السلام تعاطى هذا الإشعار والتقليد بيده الكريمة في هذه البدنة، وتولى إشعار بقية الهدي وتقليده غيره، فإنه قد كان هَدْي كثير، إما مائة بدنة أو أقل منها بقليل،
وقد ذبح بيده الكريمة ثلاثاً وستين بدنة،
وأعطى علياً فذبح ما غبر‏.‏
وفي حديث جابر
أن علياً قدم من اليمن ببدن للنبي صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وفي سياق ابن إسحاق أنه عليه السلام أشرك علياً في بدنه والله أعلم‏.‏
وذكر غيره أنه ذبح هو وعلي يوم النحر مائة بدنة‏.‏
فعلى هذا يكون قد ساقها معه من ذي الحليفة،
وقد يكون اشترى بعضها بعد ذلك وهو مُحرم‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ,المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ,المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثامنة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام