الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت سبتمبر 13, 2014 11:05 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع


المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع



المقالة التاسعة والستون بعد المائتين
من سلسلة السيرة النبوية
حجة الوداع ‏
باب‏:‏
بيان الموضع الذي أهلَّ منه عليه السلام واختلاف الناقلين لذلك وترجيح الحق في ذلك
تقدَّم الحديث الذي رواه البخاري من حديث الأوزاعيّ عن يحيى ابن أبي كثير، عن عكرمة، عن ابن عبَّاس، عن عمر

سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بوادي العقيق يقول‏:‏

‏(‏‏(‏أتاني آتٍ من ربي فقال‏:‏ صلِّ في هذا الوادي المبارك وقل عمرة في حجة‏)‏‏)‏‏.‏ ‏‏
وقال البخاري

- باب الإهلال عند مسجد ذي الحليفة -‏:‏

حدثنا علي بن عبد الله، ثنا سفيان، ثنا موسى بن عقبة سمعت سالم بن عبد الله، وحدثنا عبد الله بن مسلمة، ثنا مالك عن موسى بن عقبة، عن سالم بن عبد الله، أنه سمع أباه يقول‏:‏

ما أهلَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إلا من عند المسجد - يعني‏:‏ مسجد ذي الحليفة -‏.‏
وقد رواه الجماعة إلا ابن ماجه من طرق عن موسى بن عقبة‏.‏
وفي رواية لمسلم عن موسى بن عقبة، عن سالم ونافع، وحمزة بن عبد الله بن عمر، ثلاثتهم عن عبد الله بن عمر، فذكره وزاد فقال‏:‏ لبيك‏.‏
وفي رواية لهما من طريق مالك عن موسى بن عقبة عن سالم قال‏:‏

قال عبد الله بن عمر‏:‏

بيداؤكم هذه التي تكذبون فيها على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أهلَّ رسول الله من عند المسجد‏.‏
وقد روي عن ابن عمر خلاف هذا، كما يأتي في الشق الآخر‏.‏
وهو ما أخرجاه في الصحيحين‏:‏
من طريق مالك عن سعيد المقبري، عن عبيد بن جريج، عن ابن عمر فذكر حديثاً فيه أن عبد الله قال‏:‏
وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يهل حتَّى تنبعث به راحلته‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا يعقوب، حدثنا أبي عن ابن إسحاق، حدثني خصيف بن عبد الرحمن الجزري، عن سعيد بن جبير قال‏:‏

قلت لعبد الله بن عبَّاس‏:‏
يا أبا العبَّاس عجباً لاختلاف أصحاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في إهلال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حين أوجب‏.‏
فقال‏:‏
إني لأعلم النَّاس بذلك، إنما كانت من رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حجة واحدة فمن هناك اختلفوا، خرج رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حاجاً، فلما صلى في مسجده بذي الحليفة ركعتيه، أوجب في مجلسه فأهلَّ بالحج حين فرغ من ركعتيه، فسمع ذلك منه قوم فحفظوا عنه، ثم ركب، فلما استقلت به ناقته أهلَّ وأدرك ذلك منه أقوام، وذلك أن النَّاس إنما كانوا يأتون إرسالاً، فسمعوه حين استقلت به ناقته يهل‏.‏
فقالوا‏:‏
إنما أهلَّ رسول الله حين استقلت به ناقته،
ثم مضى رسول الله حين علا شرف البيداء، وأيم الله لقد أوجب في مُصلاه، وأهلَّ حين استقلت به ناقته، وأهلَّ حين علا شرف البيداء،
فمن أخذ بقول عبد الله بن عبَّاس أنه أهلَّ في مصلاه إذا فرغ من ركعتيه‏.‏
وقد رواه التِّرمذي والنسائي جميعاً عن قتيبة، عن عبد السلام بن حرب، عن خصيف به نحوه‏.‏
وقال التِّرمذي‏:‏ حسن غريب لا نعرف أحد رواه غير عبد السلام كذا قال،
وقد تقدَّم رواية الإمام أحمد له من طريق محمد ابن إسحاق عنه‏.‏
وقد رواه الواقدي بإسناد له عن ابن عبَّاس‏.‏
قال البيهقي‏:‏
إلا أنه لا ينفع متابعة الواقدي، والأحاديث التي وردت في ذلك عن عمر وغيره مسانيدها قوية ثابتة، والله تعالى أعلم‏.‏ ‏‏
قلت‏:‏
فلو صح هذا الحديث، لكان فيه جمع لما بين الأحاديث من الاختلاف، وبسط لعذر من نقل خلاف الواقع،
ولكن في إسناده ضعف،
ثم قد روي عن ابن عبَّاس وابن عمر خلاف ما تقدم عنهما، كما سننبه عليه ونبينه‏.‏
وهكذا ذكر من قال‏:‏
أنه عليه السلام أهلَّ حين استوت به راحلته‏.‏
قال البخاري‏:‏
حدثنا عبد الله بن محمد، ثنا هشام بن يوسف، أنبأنا ابن جريج، حدثني محمد بن المنكدر عن أنس بن مالك قال‏:‏ صلَّى النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم بالمدينة أربعاً، وبذي الحليفة ركعتين، ثم بات حتَّى أصبح بذي الحليفة فلما ركب راحلته واستوت به أهلَّ‏.‏
وقد رواه البخاري و مسلم وأهل السنن من طرق عن محمد بن المنكدر، وإبراهيم بن ميسرة، عن أنس‏.‏
وثابت في الصحيحين من حديث مالك عن سعيد المقبري، عن عبيد بن جريج، عن ابن عمر قال‏:‏
وأما الإهلال فإني لم أر رسول الله يهل حتَّى تنبعث به راحلته‏.‏
وأخرجا في الصحيحين من رواية ابن وهب عن يونس عن الزُّهري، عن سالم، عن أبيه
أن رسول الله كان يركب راحلته بذي الحليفة، ثم يهل حين تستوي به قائمة‏.‏
وقال البخاري
- باب من أهلَّ حين استوت به راحلته -‏:‏
حدثنا أبو عاصم، ثنا ابن جريج، أخبرني صالح بن كيسان عن نافع، عن ابن عمر قال‏:‏ أهلَّ النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم حين استوت به راحلته قائمة‏.‏
وقد رواه مسلم والنسائي من حديث ابن جريج به‏.‏
وقال مسلم‏:‏ حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبة، ثنا علي بن مسهر، عن عبيد الله عن نافع، عن ابن عمر قال‏:‏ كان رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم إذا وضع رجله في الغرز وانبعثت به راحلته قائمة أهل من ذي الحليفة‏.‏
انفرد به مسلم من هذا الوجه‏.‏
وأخرجاه من وجه آخر عن عبيد الله بن عمر عن نافع عنه‏.‏
ثم قال البخاري
- باب الإهلال مستقبل القبلة -‏:‏ قال أبو معمر‏:‏ حدثنا عبد الوارث، حدثنا أيوب عن نافع قال‏:‏ كان ابن عمر إذ صلى الغداة بذي الحليفة أمر براحلته فرحلت ثم ركب، فإذا استوت به استقبل القبلة قائماً، ثم يلبي حتَّى يبلغ الحرم، ثم يمسك حتَّى إذا جاء ذا طوى بات به حتَّى يصبح، فإذا صلى الغداة اغتسل، وزعم أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فعل ذلك‏.‏
ثم قال‏:‏ تابعه إسماعيل عن أيوب في الغسل‏.‏
وقد علَّق البخاري أيضاً هذا الحديث في ‏(‏كتاب الحج‏)‏ عن محمد بن عيسى، عن حماد بن زيد، وأسنده فيه عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن إسماعيل - هو ابن علية -‏.‏
ورواه مسلم عن زهير بن حرب، عن إسماعيل، وعن أبي الربيع الزهراني وغيره عن حماد بن زيد، ثلاثتهم عن أيوب، عن أبي تميمة السختياني به‏.‏
ورواه أبو داود عن أحمد بن حنبل عن إسماعيل بن علية به‏.‏
ثم قال البخاري‏:‏ حدثنا سليمان أبو الربيع، ثنا فليح عن نافع قال‏:‏ كان ابن عمر إذا أراد الخروج إلى مكة ادَّهن بدهن ليس له رائحة طيبة، ثم يأتي مسجد ذي الحليفة فيصلي، ثم يركب فإذا استوت به راحلته قائمة أحرم، ثم قال‏:‏ هكذا رأيت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يفعل‏.‏‏
تفرَّد به البخاري من هذا الوجه‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ,المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ,المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع , المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة التاسعة والستون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام