الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الإثنين سبتمبر 15, 2014 7:33 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية


المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية


المقالة الثانية والتسعون

من سلسلة الفقه

كتاب الصلاة واحكام تاركها

لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية

فصل:

في الحكم بين الفريقين، وفصل الخطاب بين الطائفين.

((المقصود بكلام شيخ الاسلام هنا هو الحكم بين =المكفرّين وغير المكفّرين لتارك الصلاة=))

معرفة الصواب في هذه المسألة

مبني على معرفة حقيقة الإيمان والكفر،

ثم يصح النفي والإثبات بعد ذلك.

=فالكفر والإيمان متقابلان إذا زال أحدهما خلفه الآخر,

=ولما كان الإيمان أصلا له شعب متعددة

وكل شعبة منها تسمى إيمانا فالصلاة من الإيمان

وكذلك الزكاة والحج والصيام والأعمال الباطنة كالحياء والتوكل والخشية من الله والإنابة إليه
حتى تنتهي هذه الشعب إلى إماطة الأذى عن الطريق
فإنه شعبة من شعب الإيمان,

=وهذه الشعب منها ما يزول الإيمان بزوالها
كشعبة الشهادة,
=ومنها ما لا يزول بزوالها
كترك إماطة الأذى عن الطريق,
=وبينهما شعب متفاوتة تفاوتا عظيما

*منها ما يلحق بشعبة الشهادة ويكون إليها أقرب,
* ومنها ما يلحق بشعبة إماطة الأذى ويكون إليها أقرب.

=وكذلك الكفر ذو أصل وشعب.
=فكما أن شعب الإيمان إيمان
= فشعب الكفر كفر,

*والحياء شعبة من الإيمان,
وقلة الحياء شعبة من شعب الكفر,
*والصدق شعبة من شعب الإيمان
والكذب شعبة من شعب الكفر,
*والصلاة والزكاة والحج والصيام من شعب الإيمان,
وتركها من شعب الكفر,
*والحكم بما أنزل الله من شعب الإيمان
والحكم بغير ما أنزل الله من شعب الكفر,
والمعاصي كلها من شعب الكفر
*كما أن الطاعات كلها من شعب الإيمان.

وشعب الإيمان قسمان:

قولية وفعلية.

وكذلك شعب الكفر نوعان:
قولية وفعلية.

ومن شعب الإيمان القولية

شعبة يوجب زوالها زوال الإيمان,

فكذلك من شعبه الفعلية ما يوجب زوالها زوال الإيمان

وكذلك شعب الكفر القولية والفعلية.

فكما يكفر بالإتيان بكلمة الكفر اختيارا وهي شعبة من شعب الكفر
فكذلك يكفر بفعل شعبة من شعبه كالسجود للصنم والاستهانة بالمصحف

فهذا أصل,


وها هنا أصل آخر:

*وهو أن حقيقة الإيمان مركبة من قول وعمل.

=والقول قسمان:

قول القلب وهو الاعتقاد
وقول اللسان وهوالتكلم بكلمة الإسلام,

=والعمل قسمان:

عمل القلب وهو نيته وإخلاصه,
وعمل الجوارح,

#فإذا زالت هذه الأربعة زال الإيمان بكماله

#وإذا زال تصديق القلب لم تنفع بقية الأجزاء

فإن تصديق القلب شرط في اعتقادها وكونها نافعة,

#وإذا زال عمل القلب مع اعتقاد الصدق

فهذا موضع المعركة بين المرجئة وأهل السنة.

فأهل السنة مجمعون على:

زوال الإيمان وأنه لا ينفع التصديق مع انتفاء عمل القلب, وهومحبته وانقياده

كما لم ينفع إبليس وفرعون وقومه واليهود والمشركين الذين كانوا يعتقدون صدق الرسول صلى الله عليه وسلم بل ويقرون به سرا وجهرا ويقولون ليس بكاذب ولكن لا نتبعه ولا نؤمن به.

فإذا كان الإيمان يزول بزوال عمل القلب

فغير مستنكر أن يزول بزوال أعظم أعمال الجوارح =الصلاة=

ولا سيما إذا كان ملزوما لعدم محبة القلب وانقياده الذي هو ملزوم لعدم التصديق الجازم كما تقدم تقريره

فإنه يلزمه من عدم طاعة القلب عدم طاعة الجوارح

إذ لو أطاع القلب وانقاد أطاعت الجوارح وانقادت,

ويلزم من عدم طاعته وانقياده عدم التصديق المستلزم للطاعة

وهو حقيقة الإيمان,

فإن الإيمان ليس مجرد التصديق كما تقدم بيانه

وإنما هو التصديق المستلزم للطاعة والانقياد

وهكذا الهدى ليس هو مجرد معرفة الحق وتبينه

بل هو معرفته المستلزمة لاتباعه والعمل بموجبه

وإن سمي الأول هدى فليس هو الهدى التام المستلزم للاهتداء

كما أن اعتقاد التصديق وإن سمي تصديقا فليس هو التصديق المستلزم للإيمان فعليك بمراجعة هذا الأصل ومراعاته.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ,المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية , المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية والتسعون من سلسلة الفقه كتاب الصلاة واحكام تاركها لشيخ الاسلام بن قيم الجوزية ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام