الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
أمس في 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الجمعة سبتمبر 19, 2014 11:54 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع


المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع



المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين
من سلسلة السيرة النبوية
حجة الوداع ‏
باب‏:‏
بسط البيان لما أحرم به عليه السلام في حجته هذه من الإفراد والتمتع أو القران
رواية عائشة أم المؤمنين في ذلك

قال أبو عبد الله محمد بن إدريس الشافعي‏:‏
أنبأنا مالك عن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه،
عن عائشة
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أفرد الحج‏.‏
ورواه مسلم عن إسماعيل، عن أبي أويس ويحيى بن يحيى عن مالك‏.‏
ورواه الإمام أحمد عن عبد الرحمن بن مهدي عن مالك به‏.‏
وقال أحمد‏:‏
حدثنا إسحاق بن عيسى، حدثني المنكدر بن محمد عن ربيعة ابن أبي عبد الرحمن، عن القاسم بن محمد، عن عائشة أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أفرد الحج‏.‏
وقال الإمام أحمد‏:
‏ ثنا شريح، ثنا ابن أبي الزناد عن أبيه، عن عروة، عن عائشة، وعن علقمة ابن أبي علقمة، عن أمه، عن عائشة،
وعن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أفرد الحج‏.‏
تفرَّد به أحمد من هذه الوجوه عنها‏.‏ ‏‏
وقال الإمام أحمد‏:‏
حدثني عبد الأعلى بن حماد قال‏:‏ قرأت على مالك بن أنس عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة
أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أفرد الحج‏.‏
وقال‏:‏
حدثنا روح، ثنا مالك عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل - وكان يتيماً في حجر عروة - عن عروة بن الزبير، عن عائشة أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم أفرد الحج‏.‏
ورواه ابن ماجه عن أبي مصعب، عن مالك كذلك‏.‏
ورواه النسائي عن قتيبة، عن مالك، عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة أن رسول الله أهلَّ بالحج‏.‏
وقال أحمد أيضاً‏:‏
ثنا عبد الرحمن عن مالك، عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة قالت‏:‏ خرجنا مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فمنا من أهلَّ بالحج، ومنا من أهلَّ بالعمرة، ومنا من أهلَّ بالحج والعمرة، وأهلَّ رسول الله بالحج؛
فأما من أهلَّ بالعمرة فأحلوا حين طافوا بالبيت وبالصفا والمروة، وأما من أهلَّ بالحج أو بالحج والعمرة فلم يحلوا إلى يوم النحر‏.‏
وهكذا رواه البخاري عن عبد الله بن يوسف، والقعيني وإسماعيل ابن أبي أويس عن مالك‏.‏
ورواه مسلم عن يحيى بن يحيى، عن مالك به‏.‏
وقال أحمد‏:‏
حدثنا سفيان عن الزُّهري، عن عروة، عن عائشة أهلَّ رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بالحج وأهلَّ ناس بالحج والعمرة، وأهلَّ ناس بالعمرة‏.‏
ورواه مسلم عن ابن أبي عمر، عن سفيان بن عيينة به نحوه‏.‏
وقوله‏:‏
‏(‏‏(‏فقدَّم الحج الذي يخاف فوته، وأخَّر العمرة‏)‏‏)‏
لا يلتئم مع أول الحديث أهلَّ بالحج والعمرة، فإن أراد أنه أهلَّ بهما في الجملة، وقدَّم أفعال الحج، ثم بعد فراغه أهلَّ بالعمرة، كما يقوله من ذهب إلى الإفراد، فهو مما نحن فيه ههنا‏.‏
وإن أراد أنه أخَّر العمرة بالكلية بعد إحرامه بها، فهذا لا أعلم أحداً من العلماء صار إليه‏.‏
وإن أراد أنه المقضي بأفعال الحج عن أفعال العمرة ودخلت العمرة في الحج، فهذا قول من ذهب إلى القران،
وهم يؤولون قول من روى أنه عليه الصلاة والسلام أفرد الحج - أي‏:‏ أفرد أفعال الحج - وإن كان قد نوى معه العمرة، قالوا‏:‏ لأنه قد روى القرآن كل من روى الإفراد، كما سيأتي بيانه، والله تعالى أعلم‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ,المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ,المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الحادية والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام