الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مصطفى محمود جميع حلقات العلم والايمان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقوى واخطر كتب السحر حتى الان.كتاب السحر القديم واستحضار ابلي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل جميع كتب الشيخ محمد الغزالى 55 كتاب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المقالةرقم152من سلسلة الاحاديث الضعيفة
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
الثلاثاء نوفمبر 08, 2016 12:11 am
السبت نوفمبر 05, 2016 4:57 am
الأربعاء نوفمبر 02, 2016 8:16 pm
السبت أكتوبر 22, 2016 7:43 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


السبت سبتمبر 20, 2014 12:02 am
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع


المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع


المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين

من سلسلة السيرة النبوية

1- أقوال الذين ذكروا

أنه صلَّى الله عليه وسلَّم حج متمتعا
قال الإمام أحمد‏:‏
حدثنا حجاج، ثنا ليث، حدثني عقيل عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال‏:‏ تمتع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج، وأهلَّ فساق الهدي من ذي الحليفة، وبدا رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فأهلَّ بالعمرة ثم أهل بالحج،
وكان من النَّاس من أهدى فَسَاقَ الهدي من ذي الحليفة،
ومنهم من لم يهد،
فلما قدم رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم مكة قال للناس‏:‏
‏(‏‏(‏من كان منكم أهدى فإنه لا يحل من شيء حرم منه حتَّى يقضي حجته، ومن لم يكن أهدى فليطف بالبيت وبالصفا والمروة، وليقصر وليحلل، ثم ليهل بالحج وليهد، فمن لم يجد هدياً فليصم ثلاثة أيام، وسبعة إذا رجع إلى أهله‏)‏‏)‏‏.‏
وطاف رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم حين قدم مكة استلم الحجر أول شيء، ثم خب ثلاثة أشواط من السبع، ومشى أربعة أطواف، ثم ركع حين قضى طوافه بالبيت عند المقام ركعتين، ثم سلم فانصرف، فأتى الصفا فطاف بالصفا والمروة، ثم لم يحلل من شيء حرم منه حتَّى قضى حجه، ونحر هديه يوم النحر، وأفاض فطاف بالبيت، وفعل مثل ما فعل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم من أهدى فساق الهدي من النَّاس‏.‏
قال الإمام أحمد‏:
‏ وحدثنا حجاج، ثنا ليث، حدثني عقيل عن ابن شهاب، عن عروة بن الزبير، أن عائشة أخبرته، عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في تمتعه بالعمرة إلى الحج، وتمتع النَّاس معه

بمثل الذي أخبرني سالم بن عبد الله عن عبد الله،
عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏.‏
وقد روى هذا الحديث البخاري عن يحيى بن بكير‏.‏ ‏‏
ومسلم وأبو داود عن عبد الملك بن شعيب، عن الليث، عن أبيه‏.‏
والنسائي عن محمد بن عبد الله بن المبارك المخرمي، عن حجين بن المثنى، ثلاثتهم عن الليث بن سعد، عن عقيل، عن الزُّهري، عن عروة، عن عائشة كما ذكره الإمام أحمد رحمه الله‏.‏
وهذا الحديث من المشكلات على كل من الأقوال الثلاثة‏.‏
أما قول الإفراد‏:‏
ففي هذا إثبات عمرة، إما قبل الحج أو معه‏.‏
وأما على قول التمتع الخاص‏:‏
فلأنه ذكر أنه لم يحل من إحرامه بعد ما طاف بالصفا والمروة، وليس هذا شأن المتمتع‏.‏
ومن زعم أنه إنما منعه من التحلل سوق الهدي،
كما قد يفهم من حديث ابن عمر عن حفصة أنها قالت‏:
‏ يا رسول الله ما شأن النَّاس حلوا من العمرة، ولم تحل أنت من عمرتك‏؟‏
فقال‏:‏
‏(‏‏(‏إني لبَّدت رأسي، وقلدت هدي، فلا أحل حتَّى أنحر‏)‏‏)‏‏.‏
فقولهم بعيد لأن الأحاديث الواردة في إثبات القران ترد هذا القول، وتأبى كونه عليه السلام إنما أهلَّ أولاً بعمرة، ثم بعد سعيه بالصفا والمروة أهلَّ بالحج‏.‏
فإن هذا على هذه الصفة لم ينقله أحد بإسناد صحيح، بل ولا حسن ولا ضعيف‏.‏
وقوله في هذا الحديث‏:
‏ تمتع رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج،
إن أريد بذلك التمتع الخاص، وهو الذي يحل منه بعد السعي، فليس كذلك فإن في سياق الحديث ما يرده ثم في إثبات العمرة القارنة لحجه عليه السلام ما يأباه، وإن أريد به التمتع العام دخل في القران وهو المراد‏.




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ,المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ,المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع , المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثالثة والسبعون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية تفاصيل حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام