الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


مرحباً بكم إلى منتديات نور الاسلام .
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..


!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نماذج امتحانات واجابات اسئلة دبلوم الزراعة مادة محاصيل الحقل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب في علم الادويه بالغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كنترول شيت أولى ثانوى عام جاهز للرصد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتاب شمس المعارف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كتب جميع قوانين مصر في كتاب الكتروني بحجم 4 MB بالمجان
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحميل كتاب تذكرة داوود الانطاكي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك راغب السرجانى كل مؤلفاته واصداراته
شارك اصدقائك شارك اصدقائك آخر اصدار من المكتبة الشاملة جديد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كل مواد الثانوى التجارى مع نماذج امتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المصحف كاملا بصوت عبد المنعم الطوخى
اليوم في 3:34 pm
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 7:40 am
الثلاثاء ديسمبر 06, 2016 10:12 pm
الإثنين ديسمبر 05, 2016 1:29 am
الجمعة ديسمبر 02, 2016 9:15 am
الخميس ديسمبر 01, 2016 11:47 am
الخميس نوفمبر 24, 2016 4:34 pm
الثلاثاء نوفمبر 22, 2016 7:38 pm
الخميس نوفمبر 17, 2016 11:53 pm
الثلاثاء نوفمبر 15, 2016 4:32 pm
إضغط علي شارك اصدقائك اوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!


نور الاسلام  :: المنتدي الإسلامي :: المقالات الاسلامية


شاطر


الثلاثاء سبتمبر 23, 2014 3:08 pm
المشاركة رقم:
::العميد:: مستشار عام الموقع


إحصائية العضو

عدد المساهمات : 3387
تاريخ التسجيل : 11/05/2012
المزاج : متفائل
mms mms :
الاوسمة

















مُساهمةموضوع: المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع


المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع



المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين
من سلسلة السيرة النبوية
...تتمة تفاصيل حجة الوداع ‏
وقد تقدم ما رواه الحافظ البيهقي من طريق يزيد بن هارون عن زكريا ابن أبي زائدة، عن أبي إسحاق، عن البراء بن عازب أنه قال‏:‏ اعتمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم ثلاث عمر، كلهن في ذي القعدة‏.‏
فقالت عائشة‏:‏ لقد علم أنه اعتمر أربع عمر، بعمرته التي حج معها‏.‏
وقال البيهقي في الخلافيات‏:‏ أخبرنا أبو بكر بن الحارث الفقيه، أنبأنا أبو محمد ابن حبان الأصبهانيّ، أنبأنا إبراهيم بن شريك، أنبأنا أحمد بن يونس، ثنا زهير، ثنا أبو إسحاق عن مجاهد قال‏:‏ سئل ابن عمر كم اعتمر رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم‏؟‏
فقال‏:‏ مرتين‏.‏
فقالت عائشة‏:‏ لقد علم ابن عمر أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم اعتمر ثلاثاً سوى العمرة التي قرنها مع حجة الوداع‏.‏
ثم قال البيهقي‏:‏ وهذا إسناد لا بأس به، لكن فيه إرسال - مجاهد لم يسمع من عائشة في قول بعض المحدثين -‏.‏
قلت‏:‏ كان شعبة ينكره، وأما البخاري ومسلم فإنهما أثبتاه، والله أعلم‏.‏
وقد روى من حديث القاسم بن عبد الرحمن ابن أبي بكر، وعروة بن الزبير، وغير واحد، عن عائشة أن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم كان معه الهدي عام حجة الوداع، وفي إعمارها من التنعيم ومصادقتها له منهبطاً على أهل مكة وبيتوته بالمحصب، حتَّى صلى الصبح بمكة ثم رجع إلى المدينة، وهذا كله مما يدل على أنه عليه السلام لم يعتمر بعد حجته تلك، ولم أعلم أحد من الصحابة نقله، ومعلوم أنه لم يتحلل بين النسكين ولا روى أحد أنه عليه السلام بعد طوافه بالبيت، وسعيه بين الصفا والمروة حلق وقصر ولا تحلل، بل استمر على إحرامه باتفاق، ولم ينقل أنه أهل بحج لما سار إلى منى، فعلم أنه لم يكن متمتعاً، وقد اتفقوا على أنه عليه السلام اعتمر عام حجة الوداع، فلم يتحلل بين النسكين، ولا أنشأ إحراماً للحج، ولا اعتمر بعد الحج، فلزم القران، وهذا مما يعسر الجواب عنه، والله أعلم‏.‏
وأيضا فإن رواية القران مثبتة لما سكت عنه أو نفاه من روى الإفراد والتمتع، فهي مقدمة عليها، كما هو مقرر في علم الأصول، وعن أبي عمران أنه حج مع مواليه قال‏:‏ فأتيت أم سلمة فقلت‏:‏ يا أم المؤمنين إني لم أحج قط فأيهما أبدأ بالعمرة أم بالحج‏؟‏
قالت‏:‏ إبدأ بأيهما شئت‏.‏
قال‏:‏ ثم أتيت صفية أم المؤمنين فسألتها‏.‏
فقالت لي‏:‏ مثل ما قالت لي‏.‏
ثم جئت أم سلمة فأخبرتها بقول صفية، فقالت لي أم سلمة‏:‏ سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول‏:‏ ‏(‏‏(‏يا آل محمد من حج منكم فليهل بعمرة في حجة‏)‏‏)‏‏.‏
رواه ابن حبان في صحيحه، وقد رواه ابن حزم في حجة الوداع من حديث الليث بن سعد عن يزيد ابن أبي حبيب، عن أسلم، عن أبي عمران، عن أم سلمة به‏.‏




توقيع : الطائرالمسافر



_________________




ربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل ،

ولكن الخير كذلك . وبأنه مخالف ،

ولكن الحق كذلك ، وبأنه محير ،

ولكن الحسن كذلك،

وبأنه كثير التكاليف ،

ولكن الحرية كذلك







الــرد الســـريـع



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 37)

خــدمات المـوضـوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع , المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع , المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع ,المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع ,المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع , المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع
 KonuLinki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ المقالة الثانية والثمانون بعد المائتين من سلسلة السيرة النبوية وصف وقائع حجة الوداع ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا


مواضيع ذات صلة

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة






Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 AhlaMontada Solutions, Inc. All rights reserved.Noreleslam.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات نور الاسلام